< >
أهمية النوم,فوائد النوم,تأثير قلة النوم → نجوم سورية
القائمة إغلاق

أهمية النوم,فوائد النوم,تأثير قلة النوم

أهمية  النوم

🌸خلصت دراسة بريطانية حديثة إلى أن قلة النوم تؤثر سلبا على فوائد ممارسة الرياضة، فيما يتعلق بالصحة العقلية، حيث تبين أن النوم لأقل من ست ساعات في الليلة يقلل من فوائد ممارسة الرياضة على المخ.

وتشير الدراسة إلى أن الحصول على قسط كاف من النوم قد يكون مطلوبا بالنسبة للفرد للحصول على الفوائد المعرفية الكاملة للنشاط البدني، ما يؤكد مدى أهمية التفكير في النوم والنشاط البدني معا عند التفكير في الصحة الإدراكية.

🌸ناقش تقرير نشرته صحيفة “الغارديان” البريطانية الدعوات لجعل القيلولة جزءا من وقت العمل، استنادا إلى أحدث دراسات عن فوائد النوم للدماغ.

وأوضح المقال أن القيلولة الدورية مرتبطة بزيادة حجم الدماغ لدى البالغين، ما يعطي احتمالية بتقديمها لبعض الحماية من التدهور العصبي.

وقال الباحثون في الدراسة “بناء على أحدث العلوم عن فعالية القيلولة والرابط الواضح بين شعور الموظفين بالراحة وإنتاجيتهم، فقد حان الوقت الذي يجب أن تتبنى فيه الشركات القيلولة القصيرة في العمل”.

وأشار التقرير إلى أن بعض الشركات أدخلت مرافق للموظفين لأخذ قيلولة، مع تقديم بعضها لأقراص النوم منذ عام 2014، وتقديم أخرى لغرف لأخذ قسط من الراحة.

🌸فوائد النوم على الجانب الأيمن 🌸

فإن النوم على الجانب الأيمن للجسم يسهل عمل الجهاز اللمفاوي، وهو أكبر عضو في الجهاز المناعي للإنسان، وله دور رئيسي في مكافحة مسببات الأمراض والخلايا السرطانية المتدهورة بشكل خبيث. كما أنه مسؤول عن نقل المواد الغذائية الأساسية وتصفية المواد الضارة.

🌸لماذا تنخفض درجة حرارة الجسم قبل النوم؟🌸

النوم موت صغير فالجسم بطبيعة الحال، تنخفض درجة حرارته في أثناء النوم، فدرجة حرارة الجسم الطبيعية خلال اليوم، تتراوح من 36.5 إلى 37.2 درجة مئوية. وتقل بمقدار نصف درجة خلال النوم، ويرجع هذا إلى الأسباب الآتية: تقل معدلات الأيض وحرق الدهون وإنتاج الطاقة في الليل مقارنة بالنهار. معظم أجهزة الجسم يقل نشاطها خلال الليل مقارنة بنشاطها الطبيعي في ساعات النهار، فنحن مثلًا لا نأكل في أثناء النوم ولا نتحرك حركات مثل المشي والجري وتنظيم شؤون البيت وهكذا. ولذلك فمن الطبيعي الشعور بالبرد خلال النوم. لكن هناك بعض الأشخاص، يشعرون ببرد شديد، يمنعهم من النوم بشكل طبيعي

🌸إنّ النوّم غير الكافي ولفترات قصيرة يقلل من معدلات مادة اللبتين؛ وهي المسؤولة عن الإحساسِ في الشبع، ويزيد من مادة الجريلين الهرمون المسؤول عن الشعور بالجوع، لذلك يعمل هذا على زيادة الوزن.
وان قلة النوم لها تأثير سلبي على مناعة الجسم، حيث إن الجسم ينتج مادة الميلاتونين أثناء النوم، المصنعة لخلايا الدم البيضاء والتي تحارب الأجسام المضرة.
وقد يسبب قلة النوم انخفاضا كبيرا في ناشط مناطق الدماغ الأمامية والجانبية، وهي المسؤولة عن اتخاذ القرارات والتحليل والإدراك والذاكرة، وذلك يبرر خطر قيادة المحروم من النوم للسيارة، نظراً إلى صعوبة إدراكه وبطء ردة فعله وقدرته على اتخاذ القرار….

انقطاع التنفس اثناء النوم

يعد انقطاع التنفس أثناء النوم ليلاً أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، والتي تؤثر سلباً على المرء أثناء النهار.

🌺 ولمعالجة هذه المشكلة، لا بد من التعرف على المؤشرات التي تدل على الإصابة بهذا المرض. لذا فقد أورد موقع “إم إس إن” الإلكتروني قائمة بالأعراض الصامتة لانقطاع التنفس أثناء النوم، على النحو التالي:

|1|- الشعور بالصداع عند الاستيقاظ صباحاً هو أحد مؤشرات انقطاع التنفس أثناء النوم، حتى ولو حصل المرء على كمية كافية من النوم.

|2|- الاستيقاظ المتكرر أثناء النوم، مؤشر واضح على الإصابة بانقطاع التنفس.

|3|- تتسبب قلة النوم الناجمة عن انقطاع التنفس في الليل بمزاج سيء وزيادة التوتر والقلق.

|4|- يعاني الأشخاص المصابين بتوقف التنفس أثناء النوم، من ضعف في التركيز أثناء قيادة السيارة، وهذا يجعلهم عرضة لحوادث المرور.

|5|- عندما يضطرب إيقاع النوم، لا تعمل بعض الهرمونات بشكل طبيعي، وهذا يدفع للشعور بالجوع على مدار اليوم، ويزيد من فرص زيادة الوزن.

|7|- يعد تغير سلوك الطفل وانخفاض أدائه في التحصيل العلمي، أحد الأدلة على إصابته بانقطاع التنفس أثناء النوم، لذا إن بدأ مستوى طفلك الأكاديمي بالانخفاض على غير عادته، قم باستشارة الطبيب.

|8|- يتسبب انقطاع التنفس أثناء النوم لدى الأطفال، بالتبول اللاإرادي بسبب نقص الأكسجين الذي يؤدي زل ارتخاء المثانة لديهم..

 

 

Visits: 3

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك