< >
فضائل سور القرآن الكريم, فضائل سورة الحجرات,فضائل سورةالكهف,فضائل سورة الفاتحة → نجوم سورية
القائمة إغلاق

فضائل سور القرآن الكريم, فضائل سورة الحجرات,فضائل سورةالكهف,فضائل سورة الفاتحة

   فضائل سور القرآن الكريم

💚فضل سورة الفاتحة
وردت العديد من الفضائل والمميزات لسورة الفاتحة، وفيما يأتي بيانٌ لبعضٍ منها:

1- أن سورة الفاتحة أفضل وأعظم سورةٍ وردت في القرآن الكريم، وذلك مصداقًا لقول رسول الله- صلّى الله عليه وسلّم-: «لَأُعَلِّمَنَّكَ سُورَةً هي أعْظَمُ سُورَةٍ في القُرْآنِ، قالَ: الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العالَمِينَ هي السَّبْعُ المَثانِي، والقُرْآنُ العَظِيمُ الذي أُوتِيتُهُ».

2- كما لم يرد أفضل من سورة الفاتحة في الكتب السماوية، قال الرسول -عليه الصلاة والسلام-: « والذي نفْسي بيَدِه، ما أُنزِلَ في التوراةِ، ولا في الإنجيلِ، ولا في الزَّبورِ، ولا في الفُرقانِ مِثلُها».

3- سورة الفاتحة لها ميزةٌ مهمةٌ؛ إذ إنّها تشتمل على معاني القرآن بشكلٍ عامٍ فيما يتعلق بالتوحيد والأحكام وأحكام الجزاء، ولذلك سُميّت بأمّ القرآن وأمّ الكتاب كما ورد عن النبي- صلّى الله عليه وسلّم-، وفي العادة يقال إنّ للشيء أُمًّا إن كان له مرجعًا يرجع إليه، وعلامةً تُقصد ويُتّجه إليها، ولذلك فقد أوجب الله قراءتها في الصلاة.

4- فرض الله على كلّ مسلمٍ قراءة سورة الفاتحة في كلّ ركعةٍ يؤدّيها، وجُعلت ركنًا من أركان الصلاة لا تُقبل الصلاة إلّا بها، يكرّرها العبد على الأقل سبعة عشرة مرة كل يومٍ، وذلك مصداقًا لقول رسول الله- صلّى الله عليه وسلّم-: «لا صَلاةَ لِمَن لَمْ يَقْرَأْ بفاتِحَةِ الكِتابِ»، وقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: «كلُّ صلاةٍ لا يُقرَأُ فيها بفاتحةِ الكِتابِ فهي خِداجٌ كلُّ صَلاةٍ لا يُقرَأُ فيها بفاتحةِ الكِتابِ فهي خِداجٌ كلُّ صلاةٍ لا يُقرَأُ فيها بفاتحةِ الكِتابِ فهي خداجٌ»، ويُقصد بلفظ خِداج الفساد.

💚فضل قراءة سورة الحجرات
من يقرأ هذه السورة له الكثير من الحسنات، والثواب العظيم وروي عن النبي صلّى اللّه عليه وآلة وسلّم أنه قال «من قرأ سورة الحجر، كان له من الأجر عشر حسنات بعدد المهاجرين والأنصار، والمستهزئين بمحمد صلى الله عليه وآله وسلم».

💚فَضْلُ سُورَةِ الكَهْفِ
الأحاديث الصحيحة التي وردت فى فضل سورة الكَهْفِ
عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “مَنْ حَفِظَ عَشْرَ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ الْكَهْفِ، عُصِمَ مِنْ فِتْنَةِ الدَّجَّالِ”. رَوَاه مُسْلِم ، وأَبُو دَاوُد  والتِّرمِذِي .

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ قَالَ: مَنْ قَرَأَ سُوَرَةَ الْكَهْفِ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ. صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.​عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ قَالَ: مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ الْعَتِيق. [صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب].
الأحاديث الضعيفة التي وردت فى فضل سورة الكَهْفِ
* ألا أخبركم بسورة ملأت عظمتها ما بين السماء و الأرض؟ و لقارئها من الأجر مثل ذلك، و من قرأها غفر له ما بينه و بين الجمعة الأخرى، وزيادة ثلاثة أيام؟ قالوا: بلى قال: سورة الكهف.سورة الكهف تدعى في التوراة: الحائلة تحول بين قارئها وبين النار. من قرأ ثلاث آيات من أول الكهف عصم من فتنة الدجال.

💚فضل تلاوة سورة المائدة

أنها تنقذ قارئها من عذاب يوم القيامة ولهذا فقد أطلق عليها أهل العلم اسم المنقذة فهي تنجي المسلمين من عذاب اليوم الموعود، كما أطلق العلماء على سورة المائدة اسم سورة الأخيار لأن الصالحين والاخيار كانوا يكثرون من تلاوة هذه السورة المباركة، كما استخدمت هذه السورة قديما في عهد رسول الله صل الله عليه وآله وسلم للدلالة على أخلاق المؤمن وهذا يؤكد احتوائها على الأحكام الشرعية كان يقال على الإنسان الذي لا يوفي بعقده مع الناس أنه لا يقرأ سورة الأخيار.
سبب تسمية سورة المائدة
القرآن الكريم أحسن الحديث فهو كلام المولى عز وجل، أطلق على هذه السورة اسم سورة المائدة فقد ورد في الآية 112 من السورة كلمة مائدة وهذه الكلمة لم تذكر في أي سورة أخري من ذلك القرآن الكريم ولذلك أطلق على هذه السورة اسم سورة المائدة، وقد تميزت هذه السورة بهذا الاسم، طلب الحواريون من سيدنا عيسى عليه السلام أن ينزل الله عليهم مائدة من السماء ولهذا ذكر في السورة كلمة مائدة . تابع معنا نهاية المقال لقراءة قول الله تعالى في هذا الموضع.
أطلق السلف على هذه السورة اسم سورة العقود نظرا لما ورد في افتتاحية السورة وبالتحديد في الآية الأولى وذلك في قوله تعالى ، أمر الله عز وجل المؤمنين في هذه السورة بالوفاء بالعقود العقد هو ما يتعاقد عليه شخصين أو أكثر لابد أن نوفى العقود لا يرجع المؤمن في كلمته فهو دائما ما يحافظ على العقود التي يبرمها مع الآخرين، الله عز وجل هو من قام بإطلاق هذه الأسماء على السور القرآنية فقد أطلق الله عز وجل على هذه السورة اسم سورة المائدة وعرفت هذه السورة بهذا الاسم في عهد النبوة وأصحاب سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم، وهناك أسماء يطلقها البعض على السور القرآنية بجانب الأسماء التي أنزلها الله عز وجل.

💚فضل قراءة سورة النساء الروحانية

تعمل هذه السورة على بث الطمأنينة في نفوس المسلمين، ويشعر المؤمن بالأمان، لأن الله سبحانه وتعالى في هذه الآية نفى أنه قد يترك أي سلطة للكافرين على المسلمون، يقال إن هذه السورة عندما يتم قراءتها في المنزل لمدة 40 يوم لا يمكن أن يسكن أحد أخر في هذا البيت بخلاف أهله.

💚فضائل و ثواب سورة آل عمران

كثيرة منها :
أول نقطة في فضل قراءة سورة آل عمران يومياً انها تحمي المسلم من جسر جهنم : فقد روى ابى كعب عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه قال : ” من قرأ سورة آل عمران أعطي بكل آية منها أمانا على جسر جهنم ” . فتامل أخي المسلم أختي المسلمة في هذا الحديث السريف الذي جاء في لسان خير خلق الله يعد المسلم قارئ سورة آل عمران بحمايته من جسر جهنم و نارها الحارقة .
يصلي الله و ملائكته على المسلم الذي يقرأ سورة آل عمران يوم الجمعة : فعن إبن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : “من قرا سورة آل عمران يوم الجمعة صلى الله عليه و وملائكته، حتى تحجب الشمس “.
تظلل صاحبها يوم القيامة :عن بريدة قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله و سلم ـ {تعلموا سورة البقرة، و سورة آل عمران، فإنهما الزهراوان، و إنهما تظلان صاحبهما يوم القيامة كأنهما غمامتان، أو غيابتان، أو فرقان من طير صوان }.
تسهل الحمل و تيسره : عن الصادق عليه السلام قال : ” إن كتبت بزعفران و علقت على إمرأة تريد الحمل، حملت باذن الله تعالى و إن علقها معسر يسر الله أمره و رزقه الله تعالى ” .
فيها قضاء الحوائج للمسلم في الدنيا و الآخرة : عن سيدنا علي عليه السلام قال : إذا أراد أحدكم الحاجة فليكن في طلبها يوم الخميس فإن رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ قال : “اللهم بارك لأمتي في بكورها يوم الخميس، و ليقرأ إذا خرج من منزله آخر آل عمران، و إنا أنزلناه في ليلة القدر، و أم الكتاب فإن فيهن قضاء حوائج الدنيا و الآخرة “.
في قرائتها شفاء من الاحزان و زوال الهموم فقد قال الله تعالى في سورة آل عمران : “و لا تهنوا ولا تحزنوا و أنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين “.

💚فضل سورة البقرة
تترتّب العديد من الفضائل على سور ة البقرة، بيان البعض منها فيما يأتي:
الوقاية من غِواية الشيطان، وإضلاله، فالحرص على قراءة سورة البقرة في البيوت من أسباب صدّ الشيطان عنها، وجعله يائساً عن تحقيق مُرادِه، وغايته في إفساد العباد، دليل ذلك ما رُوي في صحيح مسلم، عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: (لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقابِرَ، إنَّ الشَّيْطانَ يَنْفِرُ مِنَ البَيْتِ الذي تُقْرَأُ فيه سُورَةُ البَقَرَةِ).
الأخذ بسورة البقرة من أسباب نيل البركة، التي تتحقّق للمسلم بتحصيل الحسنات من قراءتها، ومن حفظ آياتها، والاستماع إليها، ولذلك فإنّ في الإعراض عن السورة تضييعاً للعديد من الفضائل في الدنيا والآخرة.
شفاعة سورتي البقرة وآل عمران لأصحابهما يوم القيامة؛ لِما ثبت في صحيح مسلم عن الصحابي الجليل النّواس بن سمعان -رضي الله عنه- قال: (يؤْتَى بالقُرْآنِ يَومَ القِيامَةِ وأَهْلِهِ الَّذِينَ كانُوا يَعْمَلُونَ به تَقْدُمُهُ سُورَةُ البَقَرَةِ، وآلُ عِمْرانَ، وضَرَبَ لهما رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ثَلاثَةَ أمْثالٍ ما نَسِيتُهُنَّ بَعْدُ، قالَ: كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ ظُلَّتانِ سَوْداوانِ بيْنَهُما شَرْقٌ، أوْ كَأنَّهُما حِزْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن صاحِبِهِما)، فوصف رسول الله -عليه الصلاة والسلام- سورتي البقرة وآل عمران بالغمامتين؛ أي السحابتين العظيمتين ذواتي اللون الأسود، بينهما نورٌ؛ أي أنّهما لا تستران الضوء.
الحافظة والكافية؛ حيث إن قراءة آية الكرسي تحفظ وتكفي الإنسان من شياطين الإنس والجن، مصداقاً لما رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (إذا أوَيْتَ إلى فِراشِكَ فاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ، لَنْ يَزالَ معكَ مِنَ اللَّهِ حافِظٌ، ولا يَقْرَبُكَ شيطانٌ حتَّى تُصْبِحَ)، وقال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (اقرَؤوا سورةَ البقرةِ، فإنَّ أَخْذَها بركةٌ، وتركَها حسرةٌ، ولا يستطيعُها البَطَلَةُ)،وقوله : (أخذها بركة)؛ يدلّ على كلّ أنواع الأخذ؛ فحفظ آياتها بركة لحياة المسلم، وعصمة له في الدنيا، ونجاة له يوم القيامة، والبَطَلة أي: السّحرة.
اشتمال سورة البقرة على اسم الله الأعظم، وكذلك على أعظم آيةٍ في القرآن الكريم؛ وهي آية الكرسي،

 

 

Visits: 11

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك