< >
فضائل سور القرآن الكريم,فضل سورة التوبة,فضل سورة النحل, فضل سورةالرعد → نجوم سورية
القائمة إغلاق

فضائل سور القرآن الكريم,فضل سورة التوبة,فضل سورة النحل, فضل سورةالرعد

    فضائل سور القرآن الكريم 

💚فضل سورة التوبة:

إن قراءة القرآن الكريم وكتاب الله العزيز لها فضل عظيم وأجر وجزاء كبير وعد بها الله سبحانه وتعالى، وتحدث رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام عن الفضل العظيم لقراءة القرآن الكريم وسوره الرائعة.
فروي عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام عن فضل قراءة القرآن.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول ألم حرف، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف”.
إن في قراءة سورة التوبة فضل وخير عظيم وكبير، وفي تمام قراءة هذه السورة اعتراف بنعم الله سبحانه وتعالى على عباده في كافة الأوقات خاصة في أوقات الشدة والقلق والخوف.
ويأتي ذلك على حسب معرفة العبد بربه، وحسن ظن العبد بربه وثقته بالوعود الصادقة التي وعد الله به، وقال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ” ولا ينفقون نفقة صغيرة ولا كبيرة ولا يقطعون واديا إلا كتب لهم ليجزيهم الله أحسن ما كانوا يعملون”.
فهذه الآية الموجودة في سورة التوبة هي من أكثر وأشد الآيات التي ترغب وتشويق النفوس للقيام والخروج إلى تنفيذ أوامر الله بالجهاد في سبيل الله سبحانه وتعالى.
وأن كل ما يصيب المجاهدين في سبيل الله من تعب ومشقة يحتسب عند الله عز وجل وله أجر كبير، ولذلك كان فضل سورة التوبة كبيرًا وعظيما.

💚فضل النحل:

عن أبي بن كعب عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) قال : من قرأها لم يحاسبه الله تعالى بالنعم التي أنعمها عليه في دار الدنيا و أعطي من الأجر كالذي مات و أحسن الوصية و إن مات في يوم تلاها أو ليلة كان له من الأجر كالذي مات فأحسن الوصية. و روى محمد بن مسلم عن أبي جعفر (عليه السلام) قال : من قرأ سورة النحل في كل شهر كفي المغرم في الدنيا و سبعين نوعا من أنواع البلاء أهونه الجنون و الجذام و البرص و كان مسكنه في جنة عدن و هي وسط الجنان.

💚فضل سورة الأنفال:

ورد في فضل سورة الأنفال العظيمة عدد من الأحاديث النبوية الشريفة وذلك يؤكد أهمية تلاوتها فقد احتوت على عدد من الأمور الهامة والتي تتعلق بالقتال وتقسيم الغنائم التي حصل عليها المسلمون بعد انتصارهم على الكفار في موقعة بدر المباركة، روي عبادة بن الصامت رضي الله عنه وأرضاها أن سورة بدر نزلت في صحابة رسول الله صل الله عليه وآله وسلم المشاركين في غزوة بدر حينما اختلفوا في تقسيم الغنائم. ويذكر أن سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم أوصي بقراءتها عند لقاء العدو في الجهاد ووقت الحروب والمعارك لما لها من فضل كبير في تهدئة النفوس وإنزال السكينة على قلوب المؤمنين، أمر الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه وأرضاه غلام بقراءة سورة الأنفال على كتائب الجيش قبل خوض معركة القادسية وكان لها فضل كبير في تهدئة روعهم وإنزال السكينة على قلوبهم، واتخذ الناس قراءتها سنة عن سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم قبل المعارك.

💚فضل قراءة سورة يونس

يؤجر قارئ سورة يونس بالأجر نفسه الذي يقرأ فيه القرآن الكريم، كما أنّ عن ابن البطائني عن الحسين بن محمد بن فرقد عن فضيل الرسان عن أبي عبد الله عليه السلام قال: (من قرأ سورة يونس في كل شهرين أو ثلاثة، لم يخف عليه أن يكون من الجاهلين، وكان يوم القيامة من المقربين).

💚فضل تلاوة سورة هود
سورة هود إحدى سور القرآن الكريم التي تمتلئ بالعبر، يمكنك أن نتدبر معاني آيات هذه السورة الكريمة، أخبر الله عز وجل نبيه سيدنا محمد صل الله عليه وآله وسلم من خلال هذه السورة قصة سيدنا هود وكيف كذبه قومه كما ذكر الله عز وجل قصص الأمم السابقين وذلك من أجل تثبيت قلب سيدنا النبي صل الله عليه وآله وسلم وتثبيت فؤاد المؤمنين والصبر على أذى قريش وإليكم فضل تلاوة سورة هود.
أخبر سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم أصحابه أن سورة هود وأخواتها كان لها أثر في ظهور الشيب على حضرة سيدنا النبي صل الله عليه وآله وسلم فما هو السبب في ذلك؟ في البداية عليك أخي المسلم أن تعلم ما هي أخوات سورة هود فهي سورة الواقعة وسورة المرسلات و سورة النبأ وسورة الشمس ، أما عن سبب ذكر سيدنا النبي لذلك فهو احتواء سورة هود على أهوال يوم القيامة وذكر العذاب الذي يلحق بالكافرين في هذا اليوم العظيم، هذه الآيات لها وقع كبير على نفوس المؤمنين.

💚فضل سورة يوسف
وكان نزول هذه السّورة العظيمة على النبيّ الكريم -صلّى الله عليه وسلّم- في عام الحزن، يوم فقد عمّه أبا طالب وزوجته خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، فكانت هذه السّورة ممّا أزال الهمّ والحُزن عن قلب النبيّ الكريم؛ لذلك يرى عددٌ من علماء المسلمين استحباب قراءة هذه السّورة العظيمة للمهموم والحزين؛ لأنّها تحمل كثيرًا من أسرار الفَرَج بعد الشِّدة، واليُسر بعد العُسر.
و دلّ أيضًا على فضل سورة يوسف أنّ عددًا من الصّحابة -رضي الله عنهم- كانوا يُحبّون قراءة سورة يوسف، خاصّةً في صلاة الفجر، وعلى مقدّمتهم عمر وعثمان رضي الله عنهما، فعن الفرافصة قال: (ما أخَذتُ سورةَ يوسفَ إلَّا مِن قراءةِ عُثمانَ بنِ عفَّانَ إيَّاها في الصُّبحِ، مِن كثرةِ ما كانَ يُردِّدُها)، وقال علقمة بن وقاص رضي الله عنه: (كان عُمرُ بنُ الخطَّابِ -رضي اللهُ عنه- يَقرَأُ في العتمةِ سورةَ يوسفَ وأنا في آخرِ الصّفوفِ، حتّى إذا جاء ذِكرُ يوسفَ، سمِعتُ نشيجًا).

💚فضل قراءة سورة الرعد:

في التخلص من الظلم عن الصادق عليه السّلام «من كتبها في ليلة مظلمة بعد صلاة العتمة، وجعلها من ساعته على باب السلطان الجائر الظالم، قام عليه عسكره ورعيته، فلا يسمع كلامه، ويقصر عمره وقوله، ويضيق صدره، وإن جعلت على باب ظالم أو كافر أو زنديق، فهي تهلكه بإذن اللّه تعالى».

💚فضل سورة ابراهيم :

هي من السور التي لها فضل عظيم عند قراءتها، حيث قال النبي صلّى اللّه عليه وسلّم: (من قرأ هذه السورة أعطي من الحسنات بعدد من عبد الأصنام، وعدد من لم يعبدها، ومن كتبها في خرقة بيضاء وعلقها على طفل، أمن عليه من البكاء والفزع، ومما يصيب الصبيان) .

 

Visits: 0

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك