< >
علماء حول العالم, علماء الرياضيات, لافوازيه → نجوم سورية
القائمة إغلاق

علماء حول العالم, علماء الرياضيات, لافوازيه

افضل علماء الرياضيات في العالم :

1. فيثاغورس ساموس Pythagoras of Samos : عالم رياضيات وفيلسوف يوناني ، ولد في عام 580 ق.م. وتوفي في عام 459 ق.م. ، اشتهر بنظرية فيثاغورس التي تحمل اسمه التي تعد من أهم النظريات في علم الرياضيات وتعتبر قاعدة لمعظم النظريات الأخرى ، كان فيثاغورس من أهم العلماء الذين ساهموا في تطوير الهندسة وكان يلقب بأب الرياضيات الحديثة .

2. ليوناردو بيسانو Leonardo Pisano Blgollo : يعرف أيضا بليوناردو فيوناتشي ، عالم رياضيات ايطالي ، ولد في عام 1170م وتوفي في 1250م ، هو من علماء الرياضيات موهبة في العصور الوسطى ، لقب بالعالم الحديث لنشره نظام الترقيم العربي في اوروبا ، واشتهر أيضا بمتتالية فيوناتشي التي سميت باسمه وله مساهمات كبيرة في تطوير حقل الرياضيات الحديثة .

3. فيلهلم لايبنتز Wilhelm Leibniz : عالم رياضيات وفيلسوف ألماني ، ولد في عام 1646 وتوفي في عام 1716 احتل مكانة مميزة في تاريخ الفلسفة والرياضيات . بدأ حياته كمحامي ثم اتجه للفلسفة والرياضيات ، اشتهر باختراعه علم التفاضل والتكامل الرياضياتي ، وكان من أكبر منتجي الآلات الحاسبة الميكانيكية ، وقام باختراع عجلة لايبنتز التي استخدمت في المتر الحسابي . وعدل أيضا النظام الرقمي المثنائي .

4. اسحاق نيوتن Isaac Newton : عالم فيزياء ورياضيات انجليزي ، ولد في عام 1642 وتوفي في 1727 ، وهو من أشهر علماء الفيزياء والرياضيات على مر التاريخ ، له دور كبير في الثورة العلمية ، وقدم مساهمات كبيرة في علم البصريات ، واشتهر بوضعه ثلاثة قوانين للحركة وقانون الجاذبية ، وكان مع لايبنتنز في اختراع حساب التفاضل والتكامل متناهية الصغر ، وهو صاحب نظرية ذات الحدين ، وقام بصناعة مقراب عكسي عملي ، واشتهر بطريقة نيوتن التي سميت باسمه .

5. الان تورنج Alan Turing : عالم رياضيات انجليزي ، ولد في عام 1912 وتوفي في 1954 ، هو مؤسس علم الحاسوب الحديث ، واشتهر بنظريات الذكاء الاصطناعي والنظرية الرياضية للظواهر البيولوجية وساهم في تطوير النظام العقدي .

6. رينيه ديكارت René Descartes : عالم رياضيات وفيزياء وفيلسوف فرنسي ، ولد في عام 1596 وتوفي في عام 1650 ، اشتهر بنظام الاحداثيات الديكارتية والهندسة التحليلية ، واخترع فكرة القياسية التي تساعد على إظهار الأسس أو الصلاحيات ، وكان من أشهر علماء الثورة العلمية ، وهو صاحب مقولة “أنا أفكر ، إذن أنا موجود” ،

7. اقليدس Euclid : اقليدس الاسكندري ، عالم رياضيات يوناني ولد في عام 300 ق.م. ، اشتهر بكتابه العناصر الذي كان له تأثيرا كبيرا في تاريخ الرياضيات وخصوصا في الهندسة وتم استخدامه في تدريس الرياضيات بداية من نشره وحتى بداية القرن العشرين ، لقب بأبو الهندسة .

8. برنارد ريمان Bernhard Riemann : عالم رياضيات الماني ، ولد في عام 1826 وتوفي في 1866 ، له مساهمات كثيرة في نظرية الأعداد والهندسة التفاضلية والتحليل ، له عدة نظريات سميت باسمه كنظرية ريمان التي تتعلق بتابع زيتا ريمان التي تقول أن القسم الحقيقي من الجذور العقدية لهذا التابع تساوي نصف دوما ، واشتهر بتوزيع الأعداد الأولية ، ويتمتع بمهارات رياضية استثنائية .

9. كارل فريدريش غاوس Carl Friedrich Gauss : عالم رياضيات و فيزياء الماني ، ولد في عام 1707 وتوفي في 1783 ، لقب بأمير الرياضيات ، كانت له مساهمات عديدة في مختلف المجالات مثل الجبر ، نظرية الأعداد ، التحليل ، الإحصاءات ، الجيوفيزياء ، والهندسة التفاضلية ، والبصريات ، والكهرباء الساكنة ، وأيضا في علم الفلك ، وعتبر من أكثر العلماء تأثيرا بتاريخ الرياضيات ،

10. ليونارد يولر Leonhard Euler : عالم رياضيات و فيزياء سويسري ، اشتهر بالرياضيات المعلقة ، له اكتشافات كبيرة ومتميزة في حساب التفاضل والتكامل ومتناهية الصغر ، والهندسة والجبر ، وعلم المثلثات ، ونظرية الرسم البياني ، له مؤلفات كثيرة حوالي 80 مؤلفا ، وترجع العديد من الرموز المستعملة في الرياضيات إليه ، ويعتبر أيضا مؤسس علم التحليل الرياضي .

تلسكوب جيمس ويب يكشف اعماق المجرات الحلزونية القريبة:

جيمس ويب مرة آخرى !
قام التلسكوب بتوجيه الأشعة تحت الحمراء الثاقبة إليها ، حتى يكشف لنا اسرار هده المجرات القريبة.

دهول علماء الفلك !
يمنح هدا التلسكوب الفضائي علماء الفلك رؤية غير مسبوقة للمجرات القريبة من مجرتنا درب التبانة….
هنا تمتص كتل من الغبار والغاز في الوسط البين نجمي لـ NGC 1365 الضوء من تشكل النجوم وترسله مرة أخرى إلى الأشعة تحت الحمراء ، لتضيء شبكة معقدة من الفقاعات الكهفية والأصداف الخيطية المتأثرة بالنجوم الفتية.

جودة استثنائية للصور :
مر عام منذ أن ارسل التلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) صوره العلمية الأولى المثيرة و بجودة استثنائية. هذه الجودة “المذهلة” هي التي استغلها بالضبط فريق علمي كبير في مراقبة المجرات القريبة بتقنية عالية الدقة،

فريق علمي كبير :
اشتغل فريق مكون من أكثر من مائة عالم فلك لبضعة أشهر من أجل فهم أحسن للعمليات التي تتم على نطاق صغير في كوننا مثلا بدايات تشكل النجوم و التي لها تأثير على تطور أكبر الأجسام في عالمنا – المجرات.
لقد نشر هدا الفريق ما لا يقل عن 21 مقالة حول هذا الموضوع!
كجزء من هدا المشروع الهام، يعمل الباحثون على 19 مجرة ​​حلزونية ، 5 منها كانت بالفعل هدفًا لاداة مراقبة الأشعة تحت الحمراء على متن التلسكوب الفضائي: وهي M74 ، NGC 7496 ، IC 5332 ، NGC 1365 و NGC 1433.

طاقة النجوم الفتية :
يعلق الباحث في جامعة ألبرتا كندا إريك روسولوفسكي في بيان صحفي من ناسا : “نرى بشكل مباشر كيف تؤثر طاقة تشكل النجوم الفتية على الغاز المحيط بها ، وهذا أمر رائع ببساطة”
ما رآه علماء الفلك في قلب هذه المجرات هو ظواهر منظمة للغاية. هاته الظواهر التي لم يكشف عنها تلسكوب هابل الفضائي من قبل .لكنها تظهر في صور تلسكوب جيمس ويب الفضائي : تجاويف متوهجة من الغبار وفقاعات ضخمة من الغاز الكهفي تبطن الأذرع الحلزونية للمجرات. في بعض المناطق : تبدو مجموعة مكونة من الأصداف والفقاعات الفردية والمتراكبة خاصة حين تطلق النجوم الفتية الطاقة الكامنة فيها.

آثار تشكل النجوم :
حتى الان واجه الباحثون صعوبات متنوعة : لان المراحل الأولى من دورة حياة النجم ظلت بعيدة عن الأنظار لأن العملية كانت محاطة بسحب من الغاز والغبار.
ولكن بفضل قدرات الأشعة تحت الحمراء القوية لـجيمس ويب ، يمكن الآن دراسة كيف يمتص الغبار الموجود في الوسط البينجمي الضوء من تشكل النجوم ويعكسه مرة أخرى إلى الأشعة تحت الحمراء ، مما يضيء شبكة معقدة من الغاز والغبار.
الأطوال الموجية المحددة التي لاحظتها اداة وكاميرا الأشعة تحت الحمراء لجيمس ويب الفضائي ، على سبيل المثال لا الحصر ، توفر إمكانية الوصول إلى انبعاثات الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات و هي الجزيئات التي تلعب دورًا أساسيًا في تكوين النجوم والكواكب. هدا يمكن أن تساعد في فهم تطور المجرات بمرور الوقت.

إحصاء النجوم :
توضح جانيس لي ، عالمة الفلك في نوارلاب (الولايات المتحدة) : “بفضل دقة التلسكوب يمكننا ، ولأول مرة ، إجراء إحصاء كامل لتشكيل النجوم وإعداد قوائم جرد لهياكل الفقاعات بين النجوم في المجرات القريبة و خارج المجموعة المحلية…. كما سيساعدنا هذا الرصيد على فهم كيفية تأثير تشكل النجوم وردود أفعالها على الوسط النجمي. ثم كيف يولد جيلًا آخر من النجوم. أو على العكس من ذلك ، منع تكوّن الأجيال القادمة من النجوم “.

نبذة عن لافوازييه

بدأ محاميا ثم نال جائزة لابتكاره نظاما جديدا لانارة الشوارع في باريس، وكان يقضي وقت الفراغ في الأبحاث الكيميائية، حيث يعرف بأبي الكيمياء الحديثة، تم إعدامه بعد قيام الثورة الفرنسية. بتهمة ترطيب تبغ الجيش خلال عمله في لجنة المعايير المترية. ورغم أنه لم يثبت عليه شيء فقد أُعدم. وما زالت العبارة التـي قيلت له في قاعة المحكمة: «الجمهورية ليست بحاجة إلى علماء بل بحاجة إلى عدالة» وصمة في تاريخ القضاء الفرنسي واستخفافاً مشيناً للعبقرية مثيلها نادر في التاريخ. وهو مثل كثير من الناس قد درسوا علوماً أخرى غير التي برزوا فيها فقد درس القانون، وحصل على شهادة علمية فيه، ولكنه لم يعمل بالقانون. التحق بالكثير من الوظائف المدنية، وكان بالغ النشاط في أكاديمية العلوم الملكية، كما أنه عمل في منطقة تحصيل الضرائب، ولذلك عندما قامت الثورة الفرنسية فقد ارتابوا في أمره. وحاكموه ومعه 27 عضواً من هذه المنظمة ومحاكمات الثورة لا تكون دقيقة بقدر ما هي عاجلة، وفي يوم 8 مايو سنة 1794 حوكموا جميعاً وأدينوا، وتقرر إعدامهم شنقاً ولكن زوجة لافوازييه هي التي انقذته. وكانت سيدة بالغة الذكاء وساعدته كثيراً في أبحاثه. وعند محاكمة لافوازييه تقدمت زوجته بطلب العفو عنه ورفض القاضي طلبها قائلاً «إن الثورة لا تحتاج إلى عباقرة» ولكن زميلا له هو جوزيف لاجرانج كان أقرب للحقيقة عندما قال «إن قطع رقبة لافوازييه لا يستغرق دقيقة واحدة، ولكن مائة سنة لا تكفي لتعوضنا عن واحد مثله».

Visits: 0

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك