فيتامينات وهرمونات

اهم الفوائد المتعددة لفيتامين (د)

يعتقد البعض أن فيتامين (د) مهم لصحة العظام فقط، إلا أن له العديد من الفوائد الأخرى، لذلك لا بد من إجراء تحليل لمعرفة نسبته في الجسم ومن ثم تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى تناوله في شكل أقراص أم لا.
الدكتورة منال عبد العزيز، أستاذ الباثولوجيا الإكلينكية بكلية الطب جامعة عين شمس، تؤكد أن فيتامين (د) له فوائد متعددة تتمثل في الحفاظ على توازن المعادن.
يساعد فيتامين (د) في الحفاظ على مستويات الكالسيوم والفسفور في الجسم، لأنه ينشط امتصاص الكالسيوم والفوسفات من الأمعاء الدقيقة، وإعادة امتصاص الكالسيوم في الكلى، ويتحكم في دخول وخروج المعادن في العظام، بالتالي يحافظ على صحتها.
الوقاية من الأمراض
أغلب أنسجة وخلايا الجسم بها مستقبلات فيتامين (د)، بالتالي يكون له دور كبير في الوقاية من أمراض كثيرة، كأمراض المناعة الذاتية والأمراض المعدية وأمراض القلب الشرياني.
تنشيط الجهاز المناعي
وفقًا لبعض الأبحاث، فإن فيتامين (د) له دور في تنظيم عمليات نمو الخلايا، ويساعد في منع نمو الخلايا السرطانية وزيادة نشاط الجهاز المناعي.
تعتبر الشمس هى المصدر الأساسي لتنشيط فيتامين د في الجسم، لذلك يُنصح بالتعرض لها يوميًا بعد الشروق بساعتين أو قبل الغروب بساعتين، فضلًا عن تناول الأطعمة الغنية به، على رأسها اللبن ومنتجاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *