< >
29 صَفَر ، حدث في مثل هذا اليوم ، أحداث هذا اليوم بالتاريخ الهجري → نجوم سورية
القائمة إغلاق

29 صَفَر ، حدث في مثل هذا اليوم ، أحداث هذا اليوم بالتاريخ الهجري

11هـ – تولية الرسول محمد أسامة بن زيد إمارة الجيش الذي أرسله لتأمين حدود شبه الجزيرة العربية من هجمات الروم.
892 هـ – رسالة من أبي عبد الله محمد ملك غرناطة إلى الملكين الكاثوليكيين «فرناندوا» و«إبزابيلا»؛ يرفض فيها تهديداتهما وتسليم مدينته إليهما.
945 هـ – العثمانيون يستولون على ميناء عدن، ويشنقون أمير عدن «عامر الثالث» بتهمة تقديم التسهيلات للبرتغاليين، وعدم طاعة الخليفة العثماني.
1005 هـ –
الجيش الألماني ينتصر على مقدمة الجيش العثماني في معركة هاجوفا الأولى بين الدولتين. وقد قتل من العثمانيين في هذه المعركة 1100 جندي.
السلطان العثماني محمد الثالث يفتح قلعة «أكرى» في شمال المجر بعد 18 يومًا من الحصار، وقد قتل في هذه المعركة 11 ألف جندي ألماني.
1270 هـ – وقوع معركة سينوب البحرية بين الإمبراطورية الروسية والدولة العثمانية، والتي إنتهت بتحطيم الأسطول العثماني، ضمن حرب القرم.
1213 هـ – وقوع «معركة الصالحية» بالقرب من بلبيس بين المماليك والحملة الفرنسية.
1295 هـ – عقد معاهدة سان استيفانو بين الإمبراطورية الروسية والدولة العثمانية بعد حرب روسيا وهزيمتها للدولة العثمانية، بسبب رفض السلطان العثماني الاعتراف ببروتوكول لندن الموقع من قبل بريطانيا وفرنسا وروسيا وألمانيا وإيطاليا والنمسا، والذي دعا السلطان العثماني بالإسراع فوراً إلى إجراء إصلاحات داخلية تخص النصارى في الدولة العثمانية.
1301 هـ – الاحتلال البريطاني في مصر يقرر تعيين قاضٍ أجنبيٍّ كحد أدنى في دوائر المحاكم بمصر، بدلًا من التقليد السابق الذي كان يتم فيه تعيين اثنين من علماء الشرع الإسلامي أحدهما حنفي، والآخر شافعي في كل محكمة أهلية.
1340 هـ – قيام معركة النيصية بين إمارة جبل شمر وبين جيش الإخوان التابع لإمارة الرياض، والتي أدّت إلى سقوط مدينة حائل بيد عبد العزيز آل سعود.
1362 هـ – إرفين رومل الملقب بثعلب الصحراء يخوض آخر معاركه في شمال أفريقيا، وهي معركة مدنين بالصحراء التونسية.
1374 هـ – الرئيس جمال عبد الناصر يتعرض لمحاولة اغتيال أثناء إلقائه لخطاب في ميدان المنشية بالإسكندرية، وهي الحادثة المعروفة باسم حادثة المنشية.
1387 هـ – إسرائيل تحتل كامل القدس الشرقية.
1404 هـ – الولايات المتحدة تقصف المواقع السورية في لبنان.
1410 هـ – النواب اللبنانيون يتوصلون في «مباحثات الطائف» في السعودية إلى اتفاق لإنهاء الحرب الأهلية، وهو الاتفاق الذي عرف باسم اتفاق الطائف.
1413 هـ – إيران تبسط سيطرتها الكاملة على جزيرة أبو موسى بعد أن كانت تسيطر عليها جزئيًا منذ 21 سنة.
1423 هـ – بدأ أول بث إذاعي للحركة الإسلامية للإصلاح بقيادة الدكتور سعد الفقيه.
1424 هـ – الرئيس الأميركي جورج بوش يعلن انتهاء العمليات العسكرية الرئيسية في العراق.
1426 هـ – انطلاق ألعاب التضامن الإسلامي في دورتها الأولى بمدينة مكة غرب السعودية، والتي استمرت حتى 11 ربيع الأول من نفس العام.
1433 هـ –
افتتاح أولى جلسات مجلس الشعب المصري بعد ثورة 25 يناير، وفيها تم انتخاب محمد سعد الكتاتني رئيسًا للمجلس ليكون أول من يتولى هذا المنصب من المنتمين للإخوان المسلمون.
إجراء انتخابات تشريعية مبكرة في الأردن.
1434 هـ – قيام ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بإصدار أمر ملكي يعمل على تعديل نظام مجلس الشورى، بأن يتكون من 150 عضواً وأن يكون 20% منهم على الأقل من النساء.
1437 هـ – رئيس غامبيا يحيى جامع يُعلن تحويل بلاده إلى جُمهوريَّة إسلاميَّة في خُطوةٍ اعتبرها تخليصًا لِغامبيا من ماضيها الاستعماري.
1442 هـ – مقتل وذبح معلم فرنسي على يد لاجئ شيشاني على خلفية عرض الأول رسومًا كاريكاتورية للنبي محمد ﷺ على طلابه في درس عن حرية التعبير.

Visits: 0

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك