< >
13 صَفَر ، أحداث هذا اليوم ، حدث في مثل هذا اليوم بالتاريخ الهجري → نجوم سورية
القائمة إغلاق

13 صَفَر ، أحداث هذا اليوم ، حدث في مثل هذا اليوم بالتاريخ الهجري

37هـ – إعلان وثيقة التحكيم بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان بعد موقعة صفين.

929هـ – فتْح العثمانيين لجزيرة رودس بالبحر المتوسط، وكانت تهدد الدول الإسلامية المطلة على البحر؛ فقام السلطان سليمان القانوني بفتحها لتأمين الدولة العثمانية من خطرها.

1198هـ – الدولة العثمانية والإمبراطورية الروسية توقعان اتفاقية سلام عرفت باسم “اتفاقية القسطنطينية”، وهي الاتفاقية التي أنهت الحرب الروسية العثمانية.

1220هـ – تعيين محمد علي باشا واليًا على مصر بعد أن بايعه أعيان الولاية وأيد كبار العلماء ورجال الأمة هذا التعيين.

1271هـ – جيش التحالف العثماني الفرنسي الإنجليزي يهزم الجيش الروسي في معركة أنكيرمون أثناء حرب القرم، وخسر الروس في هذه المعركة 11 ألف قتيل، واضطرت روسيا مع هذه الهزيمة إلى سحب جيشها من مولدوفا.

1353هـ – شركة نفط العراق تنهي أعمالها الإنشائية في خط أنابيب كركوك / حيفا لتصدير النفط العراقي عبر موانئ البحر المتوسط، وقد توقف هذا الخط عن العمل بعد قيام دولة إسرائيل.

1344هـ – تركيا تصدر أمرًا بإغلاق جميع الزوايا والتكايا بعد قيام النظام الجمهوري فيها.

1352هـ – الملك فؤاد بفتتح كوبري الخديوي إسماعيل – قصر النيل فيما بعد.

1355هـ – نجاح الإيطاليين في احتلال أديس أبابا عاصمة الحبشة، بعد أن بدأ الطليان غزوهم لهذه البلاد قبل نحو 6 أشهر. وعقب هذا، فر النجاشي حيلي ثلاثي إلى إنجلترا.

1361هـ – انتهاء معركة جاوة البحرية بهزيمة القوات الأمريكية على يد القوات اليابانية، وتعد هذه الهزيمة من أكبر الهزائم التي تلقتها الولايات المتحدة في تاريخها.

1375هـ – سلطان المغرب محمد بن عرفة يتنازل عن العرش لمصلحة محمد بن يوسف.

1382هـ – الجزائر تتقدم بطلب للانضمام إلى جامعة الدول العربية بعد استقلالها عن فرنسا.

1383هـ – قيام تظاهرات في إيران احتجاجًا على إلقاء القبض على آية الله روح الله الموسوي الخميني بعد إلقائه لخطاب غاضب يهاجم فيه الشاه محمد رضا بهلوي، وإسرائيل والولايات المتحدة.

1400هـ – أمين عام الأمم المتحدة كورت فالدهايم يزور إيران لبحث الإفراج عن الرهائن الأمريكيين المحتجزين داخل السفارة الأمريكية بطهران.

1416هـ – راتكو ملاديتش يرتكب مجزرة بحق مسلمي البوسنة بمدينة سربرنيتسا أدت إلى مقتل المئات من المدنيين العزل.

1425هـ – القبارصة اليونانيون يرفضون توحيد جزيرة قبرص حيث صوت 75.83% من القبارصة اليونانيين ضد خطة أعدتها الأمم المتحدة لتوحيد شطري الجزيرة اليوناني والتركي، بينما صوت 64.9% من القبارصة الأتراك لصالح الخطة.

1427هـ – مسؤولون إسرائيليون يفتتحون غرفة جديدة للصلاة اليهودية في ساحة المبكى بحضور رئيس الدولة موشيه كتساف ورئيس بلدية القدس الإسرائيلي أوري لوفوليانسكي والحاخامين الرئيسين في إسرائيل.

1432هـ – التجمع الدستوري الديمقراطي في تونس يطرد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي وستة من أقرب معاونيه من صفوفه وذلك بعد أيام من الإطاحة به، ورئيس الجمهورية المؤقت فؤاد المبزع والوزير الأول محمد الغنوشي يستقيلا من الحزب بسبب سعيهما لفصل الدولة عن الحزب.

1439هـ – عُلماء آثار يُعلنون اكتشافهم بهوًا كبيرًا جديدًا مجهول الغاية داخل الهرم الأكبر.

1442هـ – الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح يؤدي اليمين الدستورية في جلسة خاصة عقدها مجلس الأمة، ليصبح أمير الكويت السادس عشر.

Visits: 0

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك