< >
معلومات عن السمسم، فوائد السمسم للرجال و النساء، فوائد للسمسم لم تكن تعرفها → نجوم سورية
القائمة إغلاق

معلومات عن السمسم، فوائد السمسم للرجال و النساء، فوائد للسمسم لم تكن تعرفها

فوائد أكل السمسم

للسمسم قيمة غذائية عالية تجعله من أكثر البذور فائدة كالتالي:

غني بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة التي تقوي الجهاز المناعي للجسم وتحمي من الأمراض.للسمسم خصائص مضادة للالتهابات بفضل احتوائه على السيسامين حيث أوضحت تجارب  عدة أنه يساعد في تخفيف التهابات المفاصل والركبة وآلام الغضاريف.يحتوي السمسم على نسبة جيدة من المعادن التي تقوي العظام والعضلات وتحمي من الهشاشة مثل الكالسيوم والمغنسيوم والزنك.كمية الألياف في السمسم تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي وتخفيف الاضطرابات الهضمية.

فوائد السمسم للنساء

السمسم من أكثر البذور المفيدة للنساء كالتالي:

يحمي من هشاشة العظام لاحتوائه على نسبة جيدة من معادن الكالسيوم والمغنسيوم والفسفور.يحتوي السمسم على مركبات نباتية تشبه الاستروجين، ربما تفيد النساء في مرحلة انقطاع الطمث والتي يقل فيها نسبة الاستروجين.يحتوي على نسبة جيدة من الألياف التي تدعم الجهاز الهضمي.يلعب دوراً في خفض نسبة الكوليسترول في الدم وتقليل الدهون الثلاثية كما تشير بعضالدراسات، مما يلعب دوراً في تحسين صحة القلب وحمايته من الأمراض.تشير العديد من الدراسات أن بذور السمسم  تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات.

فوائد السمسم للحامل

السمسم من الإضافات الصحية للنظام الغذائي للمرأة الحامل لعدة أسباب كالتالي:

غني بمضادات الأكسدة التي تدعم صحة الحامل وتقوي مناعتها.يلعب دوراً في الحماية من هشاشة العظام التي تكون الحامل أكثر عرضة لها.يحمي القلب والأوعية الدموية ويقلل نسبة الكوليسترول.يحافظ على صحة الجهاز الهضمي ويقلل من الاضطرابات الهضمية التي تزيد فترة الحمل.يساعد في علاج الإمساك الذي تعاني منه النساء فترة الحمل.

فوائد السمسم للرجال

يحتوي السمسم على مضادات الأكسدة التي ربما تدعم الصحة الجنسية عند الرجال بالإضافة لدوره في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وأيضاً تقوية العظام والعضلات وزيادة مستويات الطاقة.

خصائص السمسم المضادة للالتهابات ربما تساعد في الوقاية من التهابات البروستاتا والتهابات العظام عند الرجال.

فوائد السمسم للاطفال

السمسم من الإضافات الصحية للصغار يمكن إضافته بأشكال مختلفة لطعامهم، مثل إضافته للمعجنات أو الزبادي، يصلح في وجبات المدرسة والنادي ويمنحهم الكثير من المزايا كالتالي:

مضادات الأكسدة في السمسم ربما تساعد على تعزيز صحة الدماغ عند الصغار وتقوية الذاكرة مما ينعكس على تحصيلهم الدراسي.يحمي الأطفال من هشاشة العظام بفضل مكوناته من المعادن الهامة.يلعب دوراً في حماية الصغار من الأنيميا بفضل نسبة الحديد به.

فوائد السمسم للعظام

تتميز بذور السمسم كونها غنية بالعناصر الغذائية التي تدعم العظام الصحية مثل الكالسيوم والمغنسيوم والمنجنيز والزنك، ولكن يفضل تناولها غير مقشورة لأن الكالسيوم متركز بشكل أكبر في القشرة، ويفضل نقعها أو تحميصها لتقليل كمية الأوكسالات التي تؤثر على امتصاص المعادن.

فوائد السمسم للمفاصل

يحتوي السمسم على المعادن التي تدعم صحة العظام والمفاصل وليس هذا فحسب بل يتمتع أيضاً بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ربما تلعب دوراً في الحماية أو التقليل من فرص الإصابة بالتهابات المفاصل.

تحتوي بذور السمسم على السيسامين الذي يلعب دوراً هاماً في حماية الغضاريف والعظام كما أوضحت بعض الدراسات.

أجريت دراسة على بعض الأشخاص المصابون بخشونة الركبة لمدة شهرين، تناول بعضهم 5 ملاعق كبيرة من بذور السمسم المطحون مع نظامهم الغذائي وبجانب العلاج الدوائي بشكل يومي.

لاحظ الباحثون انخفاض نسبة الالتهاب لديهم بنسبة تزيد عن 60% مقارنة بالمجموعة الأخرى التي لم تتناول بذور السمسم حيث انخفض التهاب المفصل بنسبة 22% فقط، مما يوضح أهمية السمسم وتأثيراته المضادة للالتهابات بجانب العلاج الدوائي وليس بديلاً عنه.

فوائد السمسم للأعصاب

السمسم غني بمجموعة فيتامين ب التي تلعب دوراً ممتازاً في تقوية الأعصاب والحماية من اعتلال الأعصاب حيث يحتوي على فيتامين ب1 وب3 و ب6 بالإضافة لمكوناته المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

Visits: 0

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك