< >
أجمل بوستات يوم الجمعة، دعاء يوم الجمعة مفاتيح الجنان، فضل يوم الجمعة بالإسلام → نجوم سورية
القائمة إغلاق

أجمل بوستات يوم الجمعة، دعاء يوم الجمعة مفاتيح الجنان، فضل يوم الجمعة بالإسلام

بوستات صباح الخير يوم الجمعة

من العادات الصباحية للمجتمع العربي الإسلامي أن يكتب عبارات صباح الخير وجمعة مباركة حيث يحاول بذلك نشر روح من السلام والطمأنينة وشعائر دين الإسلام الحنيف بذلك.

وتأخذ تلك الكلمات الطيبة طابع التنبيه بالبركات والصلوات على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، كما وتُكتب العبارات رافعة راية السنة النبوية والكلام النبوي الشريف، الذي تقشعر لصدقه الأبدان وتدمع له ولِعظمته قلوب القارئين.

بالإضافة إلى الاقتباسات من نور الجُمعتين سورة الكهف المُكرَّمة، التي تُجدد آياتها ومعانيها الأمل في الخالق وتربط عقودًا من الثقة الغَيبية التي لا تنقطع بين العبد وربه.

ومن ادعية ذلك الصباح المبارك:

  •  نور الله حياتك بأنوار الجمعة الزاهرة، وأحسن لك العقبى في الدنيا والآخرة، اللهم اجعل تواصلنا براً، وكلامنا ذكراً، ومحبتنا في الله طول العمر.
  • اللهم يا من أنزلت من سماءك مطراً، وأخرجت من أرضك شجراً، افتح باب رزقك وتوفيقك لأحبتي، واجعل من نور وجهك الكريم مصباحاً يضيء الدرب لقارئ رسالتي وبارك الله جمعته وسائر أيامه.
  •  ها هي شمس الجمعة أشرقت، أسعدك الله بساعات هذا اليوم المبارك، وتقبل صلاتك وجميع طاعاتك، ووسع رزقك وأجاب دعوتك، وجعل الريان بابك والفردوس ثوابك.
  •  يا من أرجو له كل خير وأحبه في الله لا غير، اللهم أبعد عنه كل شر، وأسعده مدى الدهر، ويسر وسهل له كل أمر، واغفر له ووالديه يوم الحشر، بارك الله جمعك وسائر أيامك.
  •  أسال الله أن يجعلك مباركاً موفقاً مسدداً صالحاً ومصلحاً، جمعة مباركة.
  •  لمثلك ترق الكلمات وتتهادى الدعوات، ولمثلك يهتف الفؤاد معلناً حبك في الله، جمعة مباركة إن شاء الله.
  •  سألت الله توفيقاً لأصحاب أغليهم كطيب المسك ذكراهم، أيا رباه وفقهم دع الجنات مأواهم‎ ‎، كل جمعة عليكم

دعاء يوم الجمعة مفاتيح الجنان

اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أغثني، أدعوك يا رب دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني و أغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري أوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.
سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك، ورضى نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزّهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق، اللهم إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي وتكشف فيها كربي وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمرى وتغني بها فقرى وتذهب بها شرى وتكشف بها همي وغمي وتشفي بها سقمي وتقضي بها ديني وتجلوا بها حزني وتجمع بها شملي وتبيض بها وجهي يا أرحم الراحمين.

يوم الجمعة في الإسلام

لقد فضّل الله عز وجلّ يوم الجمعة على سائر الأيام، حتى اختصّ به المسلمين وجعله أحد أعيادهم إلى جانب عيدي الفطر والأضحى، فقد ذكره في كتابه الكريم عندما قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّـهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ، فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّـهِ وَاذْكُرُوا اللَّـهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)، وذكر الرسول صلّى الله عليه وسلّم فضل هذا اليوم، وحثنا على اغتنام دقائقه بعدّة أحاديث نبويّة شريفة رُوِيت عنه، نذكر منها: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (مَن غسَّلَ يومَ الجمعةِ واغتسلَ ، وبَكَّرَ وابتَكَرَ ، ومشَى ولم يركَب ، ودَنا منَ الإمامِ ، فاستَمعَ ولم يلغُ، كانَ لَهُ بِكُلِّ خُطوةٍ عملُ سنَةٍ ، أجرُ صيامِها وقيامِها).قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (ما مِن مسلمٍ يموتُ يومَ الجمعةِ أو ليلةَ الجمعةِ إلَّا وقاهُ اللَّهُ فِتنةَ القبرِ). قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (التَمسوا الساعةَ التي تُرْجى في يومِ الجمعةِ بعد صلاةِ العصرِ، إلى غَيْبوبةِ الشَّمسِ). قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (الصَّلَاةُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُنَّ، ما لَمْ تُغْشَ الكَبَائِرُ). قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (إنَّ هذا يومُ عيدٍ جعلَهُ اللَّهُ للمسلمينَ فَمن جاءَ الجمعةِ فليغتسل وإن كانَ عنده طيبٌ فليمَسَّ منهُ وعليكم بالسِّواكِ)

 

Visits: 6

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك