< >
أحداث هذا اليوم ،26 محرم ، حدث في مثل هذا اليوم بالتاريخ → نجوم سورية
القائمة إغلاق

أحداث هذا اليوم ،26 محرم ، حدث في مثل هذا اليوم بالتاريخ

681 هـ – تولي أحمد تكودار عرش الدولة الإيلخانية خلفاً لأخيه أباقا خان، وبذلك أصبح السلطان الثالث لتلك الدولة.

915 هـ – قيام الإسبان بهجوم على ميناء وهران بقوة بلغت أربعة وعشرون ألف جندي، حيث قاموا بمجزرة تمثلت بذبح أربعة آلاف مسلم فيها، والاستيلاء على الميناء الذي أصبح أهم قاعدة بحرية لهم في شمال أفريقيا.

1112 هـ – الدولة العثمانية تعقد معاهدة إستانبول مع روسيا بعد مفاوضات استمرت 5 أشهر، وتضمنت المعاهدة 14 بندًا؛ منها أن يكون ذهاب وإياب السفير الروسي إلى إستانبول عن طريق البر، وليس عن طريق البحر؛ لأن البحر الأسود بحر عثماني مغلق.

1367 هـ – مجلس الأمن يصدر قرارًا بتدويل القدس.

1380 هـ – التلفزيون المصري يبدأ في بثِّ برامجه، وكان أول بث مباشر من مجلس الأمة (مجلس الشعب حاليًا).

1402 هـ – الرئيس الأمريكي رونالد ريغان يوقع على أمر رئاسي ظل سرًا يقضي بأن تقوم وكالة المخابرات المركزية بدعم وتدريب وتمويل «ثوار الكونترا» في نيكاراغوا، وهو الأمر الذي تم فضحة فيما بعد وعرفت بقضية «إيران – كونترا».

1411 هـ – الرئيس الأمريكي جورج بوش يصدر أوامره للسفن الحربية الأمريكية بوضع العقوبات التجارية التي فرضتها الأمم المتحدة على العراق بعد غزوه للكويت موضع التنفيذ فورًا مستخدمة القوه إذا لزم الأمر لمنع السلع من الدخول والخروج من العراق والكويت.

1412 هـ – اغتيال آخر رئيس وزراء إيراني قبل الثورة شابور بختيار بمنزله في باريس.

1431 هـ – الرئيس السوداني عمر البشير يعلن عن تخليه عن قيادة الجيش السوداني وذلك لأن قانون الأحزاب المطبق منذ ثلاث سنوات يقضي بأنه لا يمكن الجمع بين عضوية تنظيم سياسي والقوات المسلحة، وأيضًا تماشيًا مع القانون الانتخابي لكي يتسنى له الترشح لولاية جديدة في الانتخابات القادمة.

1432 هـ – تفجير بواسطة سيارة مفخخة يستهدف كنيسة في منطقة سيدي بشر بالإسكندرية مع أول دقائق العام الجديد، وأدى الحادث إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.

1437 هـ – إعصار ميج يضرب سقطرى اليمنية في بحر العرب ويتجه نحو عدن وأبين.

1438 هـ – فوز ناشطتي حقوق الإنسان اليزيديتين نادية مراد ولمياء حجي بشار بجائزة سخاروف لحرية الفكر

Visits: 0

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك