< >
ماذا تعلم عن كازاخستان، معلومات تسمعها لاول مره عن دولة كازاخستان → نجوم سورية
القائمة إغلاق

ماذا تعلم عن كازاخستان، معلومات تسمعها لاول مره عن دولة كازاخستان

كازاخستان Kazakhstan

بلد غير ساحلي يقع في آسيا الوسطى.. البلدان غير الساحلية محاطة تماما باليابسة ولا يمكنها الوصول إلى البحر المفتوح. يوجد حاليا 45 دولة غير ساحلية في العالم بالإضافة إلى خمس دول معترف بها جزئيا.

▪تقع كازاخستان في كل من أوروبا وآسيا. نهر الأورال، الذي يشكل الحدود التقليدية بين هذه القارات، يقطع كازاخستان في الغرب.

▪تبلغ مساحتها 2,725 مليون كلم مربع وعدد سكانها حوالي 19,6 مليون نسمة.

▪تحدها روسيا من الشمال وقرغزستان من الجنوب الشرقي وأوزبكستان من الجنوب وبحر قزوين من الجنوب الغربي.

▪عاصمتها أستانا Astana وهي خامس أكبر مدن البلاد بعد ألماتي وكاراجندا وشيمكنت وتازار.

▪كازاخستان مأهولة منذ آلاف السنين من قبل البدو الرحل.. تم اكتشاف أكثر من 5000 نقش صخري (منحوتات صخرية) يعود تاريخها إلى حوالي 2000 سنة قبل الميلاد في موقع Tamgaly المدرج في قائمة اليونسكو.

▪غزا جنكيز خان وقبائل المغول كازاخستان بين 1219-1224.

▪منذ القرن الثامن عشر، كانت كازاخستان تحكمها روسيا، وفي عام 1920 أصبحت جزءا من الاتحاد السوفياتي.

▪في عام 1991، أعلنت كازاخستان استقلالها بعد انهيار الاتحاد السوفياتي وانضمت إلى رابطة الدول المستقلة.

▪كازاخستان هي تاسع أكبر دولة في العالم عند قياسها من خلال المساحة الإجمالية، وعلى هذا النحو، فإن كازاخستان هي أكبر بلد غير ساحلي في العالم.

▪هي أيضا أكبر الجمهوريات السوفيتية السابقة، باستثناء روسيا.

▪على الرغم من أن كازاخستان بلد غير ساحلي، إلا أن لديها قوة بحرية قائمة على بحر قزوين غير الساحلي. يحد بحر قزوين أيضًا إيران وروسيا وأذربيجان وتركمانستان.

▪بحر قزوين هو أكبر مسطح مائي داخلي في العالم. تبلغ مساحته 386400 كيلومتر مربع، وهو أكبر من مساحة اليابان .

▪كازاخستان واحدة من أكثر دول العالم ثراءً بالمعادن وتعتبر رائدة في مستقبل صناعة النفط. قد يرتفع احتياطي النفط إلى 60 مليار طن، أي ضعف احتياطيات إيران أو العراق أو شبه الجزيرة العربية.

▪على الرغم من أن كازاخستان لديها مساحة كبيرة للغاية، إلا أن عدد سكان البلد منخفض. لذلك، فهي من البلدان التي لديها أقل كثافة سكانية في العالم، حيث تبلغ الكثافة السكانية للبلاد 7 أشخاص فقط لكل كيلومتر مربع.

▪تعد الحدود بين روسيا وكازاخستان أطول حدود برية في العالم (7512.8 كيلومتر).

▪بحيرة بلخاش في كازاخستان هي ثاني أكبر بحيرة في العالم. هذه البحيرة لها شخصية مشوشة لأن نصف البحيرة تتكون من مياه عذبة ونصفها الآخر بها مياه مالحة.

▪يمكن ترجمة كازاخستان حرفياً على أنها “أرض المتجولين”، حيث يأتي اسم “الكازاخستاني” من الكلمة التركية القديمة قز التي تعني “يتجول”، ومصطلح “القوزاق” من نفس الأصل. اللاحقة الفارسية “ستان” تعني “الأرض”.

▪كازاخستان غنية بالموارد المعدنية، حيث يمكن العثور على أكثر من 99 عنصرًا من الجدول الدوري لمندلييف في الدولة.

▪تمتلك كازاخستان أيضًا احتياطيات ضخمة من النفط وهي تاسع أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.

▪أجرى اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية 456 تجربة نووية في سيميبالاتينسك بوليجون في كازاخستان من عام 1949 إلى عام 1989.

▪بعد الاستقلال حكمت كازاخستان من قبل نفس الرئيس، نور سلطان نزارباييف، لما يقرب من 30 عاما.

▪أعادت كازاخستان تسمية عاصمتها أستانا إلى نور سلطان تكريما لنور سلطان نزارباييف، بعد أن استقال أخيرا، والبالغ من العمر 78 عاما، في عام 2019. ومع ذلك، في سبتمبر 2022 عادت إلى اسمها القديم أستانا. على هذا النحو، فإن أستانا هي صاحبة الرقم القياسي العالمي في موسوعة غينيس لأكبر عدد من التغييرات في الاسم (خمس مرات في ستة عقود فقط).

▪يعتقد أن منشأ فاكهة التفاح هو كازاخستان.. لطالما نالت مدينة ألماتي، التي تعني “أب التفاح” في كازاخستان، شرف كونها مسقط رأس التفاحة التي تم تأكيدها مؤخرا من خلال اختبارات الحمض النووي.

▪تعد كازاخستان موطنا لجزء من السهوب الأوراسية وهي أكبر أرض عشبية في العالم، تمتد من المجر إلى الصين ويصل إلى ما يقرب من خمس الطريق حول الأرض.

▪طريق الحرير التاريخي، الطريق التجاري القديم الذي يربط الصين بأوروبا والشرق الأوسط، يمر عبر كازاخستان، وتتكون شبكة مواقع طريق الحرير من أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو الخمسة في البلاد.

▪علم كازاخستان ذو خلفية زرقاء فاتحة تمثل “القبيلة الزرقاء” الشعب التركي المغولي الذين اعتادوا رفع “الراية الزرقاء” وكذلك السماء العظيمة التي عاش تحتها البدو. في الوسط توجد شمس ونسر ذهبيان يرمزان إلى الحرية والمثل العليا للشعب الكازاخستاني. أخيرا، على طول حافة العلم توجد مجموعة من الزخارف الكازاخستانية التقليدية. 

▪كازاخستان هي مسقط رأس الشخصية الخيالية لساشا بارون كوهين في الفيلم الساخر لعام 2006  “بورات : التعلم الثقافي لأمريكا للاستفادة من أمة كازاخستان المجيدة” . يعتبر الفيلم على نطاق واسع هو الفيلم الأكثر ربحا في كل العصور على الرغم من أنه تسبب أيضًا في بعض الجدل.

تديرها فتيات صغيرات”.

▪عاش الروائي الروسي الشهير فيودور دوستويفسكي ( الجريمة والعقاب والأبله ) في كازاخستان من 1857 إلى 1859 عندما كان في المنفى، ومنزله في مدينة سيمي هو الآن متحف.

▪توجد أطول مدخنة في العالم في كازاخستان.. حيث تشتهر مدخنة محطة الطاقة GRES-2 في إيكيباستوز بأنها الأطول في العالم حيث يبلغ ارتفاعها مترا.

▪في كازاخستان، يلعب فريقان من راكبي الخيل (على غرار لعبة البولو) لعبة البدو الرحل المعروفة باسم kokpar (والتي تُرجمت تقريبًا باسم “الاستيلاء على الماعز”) يتنافسون على ماعز مقطوع الرأس مذبوح حديثا. يعتقد أن هذه الرياضة نشأت مع جنكيز خان في القرن الثالث عشر.

▪هي البلد الذي تم فيه تدجين الخيول لأول مرة.. حيث كان الكازاخستانيون القدماء أول من قام بترويض الخيول واستخدامها لأغراض السفر. في وقت لاحق، بدأوا في استخدام الخيول في الحرب. هذا هو سبب ارتباط الكازاخيين بالخيول بشكل خاص، هم أيضا يحبون أكل لحم الحصان.

▪لحم الفرس جزء كبير من المطبخ الكازاخستاني، حتى أن فريق الألعاب الأولمبية في كازاخستان قام بشحن لحومه الخاصة إلى دورة الألعاب الأولمبية في لندن 2012، كما استوردوا كافيار بحر قزوين.

▪في عام 2015  قتل مرض غامض 200 ألف شخص من ظباء السايغا المهددة بالانقراض في كازاخستان. لم يترك الموت الجماعي سوى حوالي 100000 سايغا على قيد الحياة في العالم.

▪تعد كازاخستان المنتج العالمي الأول لليورانيوم، وهو المعدن الثقيل المستخدم على نطاق واسع في إنتاج الطاقة النووية 

▪أصبحت أرض الكازاخستانيين أول جمهورية سوفيتية سابقة تسدد جميع الديون المستحقة لصندوق النقد الدولي. قبل سبع سنوات من استحقاقه ، وذلك بفضل ازدهار صناعة النفط والمعادن.

▪تمتلك كازاخستان منشأة إطلاق فضائية، وليس فقط أي منشأة إطلاق فضائية، بل هي الأولى والأكبر في العالم. أول قمر صناعي أُرسل إلى الفضاء  سبوتنيك 1، صنع في كازاخستان. تم إرسال هذا القمر الصناعي إلى الفضاء من محطة فضائية بايكونور كوزمودروم  الواقعة في كازاخستان الحالية.

▪أُطلق أول ساتل في الفضاء وأول ساتل من كازاخستان. كان بايكونور كوزمودروم هو المكان الذي تم فيه إطلاق سبوتنيك 1 أول قمر صناعي للأرض في عام 1957. كما تم إطلاق الصاروخ الذي أخذ يوري غاغارين أول إنسان في المدار ، من بايكونور في عام 1961، ولا يزال مجمع الإطلاق قيد الاستخدام حتى اليوم.

▪صوتت اليونسكو عل كازاخستان باعتباره البلد الأول في مؤشر تطوير التعليم العالمي لتوفير التعليم الابتدائي الشامل، والحفاظ على مستوى عالٍ من محو أمية الكبار وتعزيز التكافؤ بين الجنسين.

▪يمكن العثور على نمور الثلج في كازاخستان، حيث تعتبر الأنواع المهددة بالانقراض المعروفة بصعوبة اكتشافها والمعروفة باسم “شبح الجبال” رمزا رسميا لكازاخستان. بقي حوالي 7500 فقط في البرية مع حوالي 150 فقط يعتقد أنهم في كازاخستان.

▪توجد ثقافة كازاخستانية تتمثل في عدم مصافحة الرجل للمرأة في التجمعات العامة. عندما يدخلون غرفة ، يستخدمون كلتا يديهم لمصافحة الرجال الآخرين.

▪تمت الإشارة أيضًا إلى مشروب kumis التقليدي في كازاخستان باسم “شامبانيا الحليب”، إنه مصنوع من حليب الحصان المخمر ويعتقد أنه علاج للجميع من نزلات البرد إلى السل. الكازاخيون الذين يعيشون في السهوب يشربون أيضا الشوبات، أو حليب الإبل المخمر.

 

Visits: 0

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك