< >
20 محرم، أحداث هذا اليوم ، العشرون من محرم → نجوم سورية
القائمة إغلاق

20 محرم، أحداث هذا اليوم ، العشرون من محرم

857 هـ – السلطان الظاهر جقمق يتكلم مع بعض خواصه في خلع نفسه من السلطنة، وسلطنة ولده المقام الفخري عثمان في حياته.

815 هـ- الأمراء الخارجون على الناصر فرج بن برقوق يقفون شرقي دمشق وقبليه محاصرين للناصر فرج، ثم يكرون راجعين وينزلون ناحية القنوات.

872 هـ – وصول الحاج الرجبي، وعظيم من كان فيه زين الدين بن مزهر كاتب السر وأمير حاج الركب الأول سيباي، إلى بركة الحاج معاً، بعد أن قاست الحجاج أهوالاً وشدائد من عدم الميرة والعلوفة وقلة الظهر.

915 هـ – المستكشف كريستوفر كولومبوس يقوم بالرحلة الأخيرة عبر المحيط الهادي.

942 هـ – الإسبان بقيادة الملك كارلوس الخامس يسيطرون على مدينة تونس، ويرتكبون فيها مذبحة رهيبة راح ضحيتها 30 ألف شخص، واستعباد عشرة آلاف امرأة وطفل، وإحراق عشرات الآلاف من الكتب والمخطوطات النادرة، وهدم عدد من المساجد والمدارس والقبور.

1079 هـ – العثمانيون يبدأون حرب كاندية لفتح إقريطش (كريت).

1246 هـ – استسلام مدينة الجزائر للقوات الفرنسية.

1274 هـ – صدور أول دستور مدني في العالم الإسلامي وهو عهد الأمان في تونس.

1276 هـ – توحيد إمارتي الأفلاق والبغدان الرومانيتين العثمانيتين.

1299 هـ – دعوة أول مجلس نيابي مصري للانعقاد.

1314 هـ – صدور قانون تطوير الأزهر في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني.

1393 هـ – تأسيس جامعة قطر.

1401 هـ – مؤتمر القمة العربي المنعقد في عمّان يقرر قطع العلاقات مع أي دولة تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل أو تنقل سفارتها إليها.

1425 هـ – انفجار في قطار إسباني في مدريد يودي بحياة 190 شخص وإصابة 1800، وهو من أسوأ الأعمال الإرهابية التي أصابت إسبانيا، وتحملت ما يسمى «كتائب أبي الحفص المصري» مسؤولية التفجير في رسالة إلكترونية إلى جريدة القدس العربي، ووجدت الشرطة تسجيل «لأبو دجانة الأفغاني» قريبًا من مكان الانفجار.

1426 هـ – رئيس الوزراء اللبناني عمر كرامي يقدم استقالته تحت ضغط مظاهرات الشارع بعد اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، وقد أعلن عن الاستقالة في كلمة له في مجلس النواب.

1433 هـ – إنزال العلم الأمريكي في العراق إيذانًا بانتهاء الوجود الأمريكي فيه والذي استمر قرابة تسعة أعوام وذلك بحضور وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا.

Visits: 0

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك