< >
نبات السلبين، معلومات عن نبات العكوب، فوائد السلبين → نجوم سورية
القائمة إغلاق

نبات السلبين، معلومات عن نبات العكوب، فوائد السلبين

في سوريا تغنَوا بقطاف نبتة “السلبين” هل تعرف هذه النبتة وماذا تسمًى في بلدك؟

السلبين (الخرفيش، العكوب) نبات عشبي بري لا يزرع يبلغ حوالي 30 سنتم، ينمو من دون عناية ولا رعاية في فصلي الشتاء والربيع، ويتواجد في الأماكن البكر التي لم تفلح، وعلى وجه الدقة في الأماكن المهملة وعلى حواف الطرق وخطوط سكك الحديد وتخوم البادية والجبال، ويشاهد بكثرة في أرياف البلدان العربية الشرق أوسطية كالأردن ولبنان وسورية.
ويستعمل من هذا النبات الأوراق والجذور والبذور.

ويحتوي السلبين على مركبات فعالة في غاية الأهمية السيلورامين والسيلوديانين والسيلوكريستين، إضافة الى مواد ذات طعم مر، وزيت طيار، ومواد لعابية، وزيت دسم.
وتفيد المواد الفعالة في السلبين في حض إفراز مادة الصفراء الكبدية وكذلك إفرزات الغدد الأخرى، كما تنفع في تهدئة التشنجات، وفي رفع الضغط الشرياني.

وتستعمل الساق الطرية للسلبين وأوراقه الطرية في التغذية إذ تفيد في فتح الشهية على الطعام، كما تستعمل الأوراق ايضاً في علاج الحمى.
اما بذور السلبين فتستهلك نيئة أو محمصة.

وفي ما يتعلق ببذور السلبين فهي تحتوي على مواد حامضية لها منافع طبية في علاج عدد من الاعتلالات المرضية، كما تحتوي البذور على مركبات تجعل منه طعاماً ودواء ممتازاً.

هناك نوعين من السلبين: الجيد الخالي من بقايا الرمل الذي ينمو في التربة الحمراء والسوداء ويباع بأسعار مرتفعة، وهناك السلبين الرديء الممتلئ بالرمل الذي ينمو في المناطق الصحراوية والرملية ويباع بأسعار بخسة.

ويحضّر طبق السلبين بطرق عدة اذ يطبخ مع الثوم وزيت الزيتون، أو يُقلى مع البيض، أو يُطبخ مع السمن واللحم.
ويمكن حفظ السلبين في الثلاجة ليؤكل في غير مواسمه.

Visits: 101

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك