< >
دعاء يوم الجمعة,أدعية مستجابة يوم الجمعة,يوم جمعة مبارك → نجوم سورية
القائمة إغلاق

دعاء يوم الجمعة,أدعية مستجابة يوم الجمعة,يوم جمعة مبارك

🌸دعاء يوم  الجمعة🌸 

يعد دعاء يوم الجمعة ذا فضل خاص، حيث يُسن للمسلم أن يكثر من دعاء يوم الجمعة ففيه ساعة الاستجابة، كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

خير ما دعا به الرسول يوم الجمعة؟
وأفضل دعاء يوم الجمعة الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فيستحب كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة وليلتها، كما ورد عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أَكْثِرُوا الصَّلاَةَ عَلَيَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَلَيْلَةَ الْجُمُعَةِ، فَمَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلاَةً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ عَشْرًا». رواه البيهقي.

🌸ما هو الدعاء المستحب يوم الجمعة؟

ويعرض “المصري اليوم”، في السطور التالية، بعض الصيغ لـ دعاء يوم الجمعة لاغتنام ساعة الاستجابة بهذا اليوم، مع الوضع في الاعتبار أنه لم تحدد السنة النبوية موعد ساعة الاستجابة لـ دعاء يوم الجمعة، واختلفت أقاويل العلماء في تحديدها فقد ورد عن أبي موسى الأشعري عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم «هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تُقضى الصلاة»، فيما ذهب بعض العلماء أن ساعة الاستجابة لـ دعاء يوم الجمعة آخر ساعة بين العصر والمغرب.

🌸مايقال في ساعة الاستجابة يوم الجمعة؟

اللّهم اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا وما أسررنا وما أعلنّا وما أنت أعلم به منا.
اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة
دعاء يوم الجمعة مكتوب.. أفضل الأدعية لاغتنام ساعة الاستجابة
ويمكن ترديد دعاء يوم الجمعة كالتالي:

– اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد، وافتح لنا بابا في الجنّةِ لا‌ يُسَد واحشرنا في زمرة سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم.

– اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلي لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

🌸دعاء يوم الجمعة المستجاب بعد العصر

دعاء يوم الجمعة مكتوب.. أفضل الأدعية لاغتنام ساعة الاستجابة
🌺وتشمل أيضًا صيغ دعاء يوم الجمعة:

– اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك.

– اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

🌸دعاء يوم الجمعة قصير.

اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد، وافتح لنا باباً في الجنّةِ لا‌ يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم.
اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، واسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا غيث الإيمان في القلوب ولا تمنع عنا رحمتك يا رب العالمين.٠

دعاء يوم الجمعة مكتوب مفاتيح الجنان

ربي إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، واحفظني من بيدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أُغتال من تحتي.

– اللهم أسألك بعظيم قدرتك أن تجعل إخوتي وأهلي من عبادك الصالحين، وتجعل ختام أمرهم جنة الخلد يا رحمن يا رحيم. يا واسع الرزق يا كريم.

دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق
دعاء يوم الجمعة مكتوب.. 

اللهم اجعل هذا الصباح بداية خير لأهلي وارزقهم وبارك لهم فيما رزقتهم، وأجعلهم من أهل القرآن.

– اللهم اسألك بعدد من سجد لك في بيتك المحرم من يوم أن خلقت الدنيا إلى يوم القيامة أن تعافي أمة محمد وترزقهم العفو والعافية وأن تحفظ الإسلام والمسلمين وأن تفرج كربنا وتيسر أمرنا وتغفر ذنوبنا وأسرافنا في أمرنا تباركت ربنا وتعاليت وصلي اللهم وسلم على سيدنا محمد.

🌸دعاء مستجاب يوم الجمعة لقضاء الحاجة

يا إلهي إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين.

فضل دعاء يوم الجمعة يمنح أيامكم بركة ويوسع أرزاقكم، ففيه خلق آدم وهو يوم تقوم الساعة.. جمعنا لكم أفضل الأدعية لقضاء اليوم في طاعة.

وننتظر من الجمعة إلى الجمعة، اليوم الذي خُلق فيه آدم ووصف بخير يوم طلعت فيه الشمس، كي ننال ساعة الاستجابة التي تنفتح فيها أبواب السماء، متضرعين إلى الله نردد دعاء يوم الجمعة طامعين في قبول الرجاء، وأن يثلج الله صدورنا بإجابة كل خير والغنيمة من كل شر. ولهذا أنعم الله علينا بالإكثار من الدعاء في يوم الجمعة وقراءة سورة الكهف وفعل كل ما هو طيب من الزيارات العائلية والتصدق ومساعدة الغير.

فضل دعاء يوم الجمعة

الوقوف بين يدي الله واستحضار حالة الخشوع لأجل الدعاء، فعل يحبه الله ويعد من أفضل العبادات التي تنفرج بها الكرب وتُمحى السيئات وتزيد الأعمال بركة وتقرّب بين العبد وربه، فكيف تكون هذه العبادة في يوم الجمعة خير أيام الدنيا؟

خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة
قيل في خير وبركة وفضل يوم الجمعة الكثير، فقال أبو هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خُلق آدم، وفيه أُدخل الجنة، وفيه أُخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة”، وفي قول آخر “سيد الأيام هو يوم الجمعة”.
تفضيل يوم الجمعة عن سائر الأيام
ونستدل على عظمة هذا اليوم، الذي يكرمنا به الله كل أسبوع، في قول عن أبي هريرة- رضي الله عنه- عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال:

“الصلوت الخمس، والجمعة إلى الجمعة، كفارات لما بينهما، ما لم تُغشَ الكبائر”،
وهو ما يجعل ذنب ترك صلاة الجمعة كبير، ويصبح فاعلوه من الغافلين الذين ختم الله على قلوبهم أي أفقدهم القدرة على الفهم كأن قلوبهم فقدت البصيرة.

🌸هل الدعاء مستجاب في ليلة الجمعة

من فضائل يوم الجمعة التي ذكرها رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أن به ساعة يُستجاب فيها الدعاء، فلا يسأل العبد ربه من خير إلا أنعم عليه به، وفي هذا قال أبو هريرة- رضي الله عنه- عن النبي محمد صل الله عليه وسلم قوله

“فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم، وهو قائم يُصلي يسأل الله شيئا، إلا أعطاه إياه”.
وذكره الله تعالي في القرآن الكريم الآية التاسعة من سورة الجمعة:

“يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة

Visits: 2

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك