< >
أحداث هذا اليوم ، 17 محرم → نجوم سورية
القائمة إغلاق

أحداث هذا اليوم ، 17 محرم

645هـ – الصليبيين يتحالفون مع المغول على المسلمين؛ سفارة مسيحية من البابا إنوسنت الرابع إلى المغول تعرض التعاون معًا في القضاء على المسلمين.

855هـ – السلطان محمد الفاتح يتوج سلطانًا للدولة العثمانية للمرة الثانية.

918هـ – تنازل السلطان العثماني بايزيد الثاني عن العرش لابنه سليم الأول.

1075هـ –  توقيع معاهدة فشفار بين العثمانيين ألمانيا لإنهاء الحرب التي اشتعلت بين البلدين. وتقع فشفار حاليًا في المجر على بعد 35 كم من النمسا.

1149هـ – الجيش الروسي يقوم بعملية تخريب واسعة في شبه جزيرة القرم، التي كانت تابعة للدولة العثمانية.

1213هـ -نابوليون بونابرت يقود  الحملة الفرنسية على مصر . وقد لقيت هذه الحملة مقاومة شرسة من الشعب المصري؛ ما اضطرها في النهاية إلى الجلاء عن مصر بعد ثلاث سنوات فقط.

1214هـ – اكتشاف حجر رشيد وفك رموز اللغة الهيروغليفية على يد العالم الفرنسي الأثري جان فرانسوا شاممليار الذي قدم مع علماء الحملة الفرنسية على مصر. ساهم اكتشاف هذا الحجر في فك طلاسم اللغة المصرية القديمة، وذلك عن طريق مقارنتها باللغة الديموطيقية واللغة اليونانية، ومن ثم دراسة الحضارة الفرعونية.

1349هـ – التوقيع على معاهدة بريطانية / عراقية تقضي بإقامة قاعدتين عسكريتين في العراق مقابل حصوله على الاستقلال.

1352هـ – تسمية سعود بن عبد العزيز آل سعود، ولياً للعهد.

1361هـ – السفير الإنكليزي مايلز لامبسون يتصل بالملك فاروق ويخبره أن الحكومة البريطانية تصر على تغيير الوزارة القديمة وتشكيل حكومة وفدية برئاسة مصطفى النحاس.

1362هـ – القوات البريطانية تستولي على طرابلس في ليبيا وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية.

1363هـ – انعقاد مؤتمر بين رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل ورئيس الحكومة الفرنسية المؤقتة شارل ديغول في مراكش بالمغرب استمر ليومين وذلك لمناقشة تطورات الحرب العالمية الثانية.

1369هـ – رئيس وزراء إسرائيل دافيد بن غوريون يعلن عن حق إسرائيل بضم القدس إليها، وكان هذا أول تصريح يكشف النية بضمها إلى الدولة الإسرائيلية.

1384هـ – الملك حسين يفتتح الدورة الأولى للمجلس الوطني الفلسطيني في القدس والذي تم فيه اتخاذ قرار تشكيل منظمة التحرير الفلسطينية.

1396هـ – الميليشيات المسيحية اللبنانية تجتاح الكرنتينا في بيروت وتخلف 1000 قتيل على الأقل وذلك أثناء ما عرف باسم حرب السنتين.

1398هـ – الرئيس الأمريكي جيمي كارتر يعلن رفضه إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

1404هـ – تفجير مقر القوات الفرنسية التابعة للقوات المتعددة الجنسيات جنوب لبنان وأدى ذلك إلى مقتل 56 شخص، وهجوم إنتحاري على ثكنات قوات مشاة البحرية الأمريكية في بيروت أسفر عن مقتل 231 أمريكيًا.

1411هـ –

اغتيال شابور بختيار، آخر رئيس وزراء في عهد شاه إيران السابق محمد رضا بهلوي.

مجلس قيادة الثورة العراقي يقرر وحدة اندماجية لا رجوع عنها مع الكويت، وجاء القرار بعد دقائق من إعلان وكالة الأنباء العراقية أن الحكومة الكويتية الحرة المؤقتة برئاسة علاء حسين التي شكّلها العراق بعد غزوه للكويت طلبت من العراق تحقيق وحدة اندماجية بين البلدين وحل جمهورية الكويت.

1424هـ – دخول القوات الأمريكية لبغداد بعد حرب استمرت عدة أيام، سقطت بعدها المدينة في ظروف يكتنفها الغموض. وكانت أمريكا قد تذرعت بامتلاك العراق أسلحة الدمار الشامل لتشن حربا عليه، وبعد دخولها لم تجد أثرا للأسلحة المزعومة.

1425هـ – وضع دستور جديد ومؤقت للعراق وقعه مجلس الحكم العراقي.

1426هـ – توليد أول جمل أنابيب في العالم من خلال استخدام تقنية التخصيب في الأنابيب خارج الرحم. قام بالتوليد فريق طبي عربي في مركز أبحاث الهجن في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، وأشارت صحيفة الاتحاد الإماراتية إلى أنه يوجد بالمركز 14 حالة حمل أخرى بنفس الطريقة.

1433هـ – المجلس الوطني التونسي ينتخب زعيم حزب المؤتمر من أجل الجمهورية المنصف المرزوقي رئيسًا للجمهورية وذلك بأغلبية 153 صوتًا من إجمالي 219.

1434هـ – الجمعية التأسيسية لوضع الدستور المصري تصادق بالاجماع على الدستور الجديد، وتقرر رفعه إلى الرئيس محمد مرسي تمهيدًا لدعوة الناخبين للاستفتاء عليه.

1444 هـ – اندلاع حريق في كنيسة أبي سيفين في منطقة إمبابة بالقاهرة، ممَّا أودى بحياة 41 شخصًا من جُملتهم كاهن الكنيسة.

Visits: 2

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك