< >
معلومات عن الحمل والولادة ,أعراض الحمل ,مراحل الحمل → نجوم سورية
القائمة إغلاق

معلومات عن الحمل والولادة ,أعراض الحمل ,مراحل الحمل

معلومات عن الحمل والولادة _ أعراض الحمل _ مراحل الحمل _ علامات تدل على قرب الولادة _ نصائح بعد الولادة الطبيعية _ معلومات عن الحمل _ معلومات عن الولادة _ معلومات عن أعراض الحمل

معلومات عن الحمل والولادة :

يحدث الحمل (بالإنجليزية: Pregnancy) عندما يلقح الحيوان المنوي الذكري البويضة الأنثوية بعد خروجها من المبيض إلى الرحم، ويحدث التلقيح عن طريق اندماج الحيوان المنوي والبويضة معاً، ثم تنتقل هذه البويضة المخصبة إلى أسفل الرحم حيث يحدث الانغراس، وبذلك تبدأ فترة الحمل.

تستمر فترة الحمل الكامل 40 أسبوعاً، أي ما يعادل تسعة أشهر، يتم احتسابها من موعد دورة الحيض الأخيرة للحامل، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على الحمل، حيث أن النساء اللاتي يتلقين رعاية خاصة وجيدة ما قبل الولادة سيمرون بفترة حمل صحية ويلدون أطفال أصحاء.

من المهم أن تعرف المرأة المراحل والتغييرات والأعراض التي ستمر بها أثناء فترة الحمل لمراقبة صحتها وصحة طفلها، وفي حال أرادت المرأة منع حدوث الحمل يمكنها استخدام إحدى أنواع وسائل تنظيم النسل.

مراحل الحمل :

يتم تجميع أسابيع الحمل في ثلاثة فصول أو مراحل، ولكل منها معالم طبية للمرأة الحامل ولجنينها، حيث تقسم مراحل الحمل إلى ما يلي:

المرحلة الأولى (الثلث الأول من الحمل):

ينمو الجنين بسرعة خلال الأشهر الثلاثة الأولى (الأسابيع 1 إلى 12)، حيث يبدأ في تطوير دماغه، ونخاعه الشوكي، وأعضائه الأساسية، كما سيبدأ قلبه أيضاً في النبض، ويكون احتمال الإجهاض مرتفعاً نسبياً خلال هذه الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وتنصح المرأة دائماً بطلب المساعدة الفورية إذا كانت تعاني من أعراض الإجهاض.

المرحلة الثانية (الثلث الثاني من الحمل):

خلال الثلث الثاني من الحمل (الأسابيع 13 إلى 27)، يمكن للطبيب إجراء فحص الموجات فوق الصوتية، حيث يفحص هذا الاختبار جسم الجنين بحثاً عن أي تشوهات في النمو، كما يمكن أن تكشف نتائج الاختبار أيضاً عن جنس الجنين، ومن المحتمل خلال هذه المرحلة من الحمل أن تشعر الحامل بطفلها يتحرك ويركل ويضرب داخل الرحم.

المرحلة الثالثة (الثلث الثالث من الحمل):

خلال الثلث الثالث من الحمل (الأسابيع 28 إلى 40) سوف تتسارع زيادة وزن المرأة الحامل، وقد تشعر بمزيد من التعب والإرهاق، ويمكن للطفل خلال هذه المرحلة استشعار الضوء، وكذلك فتح وإغلاق عينيه، كما يكتمل تشكل عظامه أيضاً.
مع اقتراب المخاض، قد تشعر الحامل بآلام وثقل في الحوض، وقد تنتفخ قدميها، وقد تبدأ الانقباضات التي تسمى براكستون هيكس (بالإنجليزية: Braxton-Hicks) في الأسابيع التي تسبق الولادة.

 

أعراض الحمل :

تختلف الأعراض التي قد تظهر خلال الحمل من امرأة لأخرى، كما قد تختلف لدى المرأة الحامل نفسها من حمل لآخر، حيث قد تلاحظ المرأة بعض العلامات والأعراض حتى قبل إجراء اختبار الحمل، وسيظهر البعض الآخر من الأعراض بعد عدة أسابيع، حيث تتغير مستويات الهرمونات لديها، وتشمل أعراض الحمل ما يلي:

  • غياب الدورة الشهرية: إن غياب الدورة الشهرية هي أول أعراض الحمل، ومع ذلك، لا يعني غياب الدورة الشهرية بالضرورة حدوث الحمل، وخاصة إذا كانت الدورة غير منتظمة، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الحالات الصحية المرضية التي يمكن أن تسبب تأخر الدورة الشهرية.
  • الصداع: يشيع الصداع في مراحل الحمل المبكرة، ويكون ذلك عادة بسبب تغير مستويات الهرمونات في الجسم، وزيادة حجم الدم.
  • كثرة التبول: تبدأ المرأة الحامل تعاني من كثرة التبول في الأسبوع السادس أو الثامن تقريباً بعد الحمل، وعلى الرغم من أن هذا قد يكون ناتجاً عن عدوى المسالك البولية، أو مرض السكري، أو استخدام مدرات البول، إلا أنه من المرجح أن يحدث بسبب ارتفاع المستويات الهرمونية وازدياد حجم الدم.

 

  • نزول بعض قطرات من الدم: قد تعاني بعض النساء من نزول نقط دموية نتيجة انغراس البويضة في الرحم، ويحدث الانغراس عادة بعد أسبوع إلى أسبوعين من الإخصاب، ويمكن أن يشير النزيف أحياناً إلى مضاعفات الحمل الخطيرة، مثل الإجهاض أو الحمل خارج الرحم أو المشيمة المنزاحة، لذلك تنصح المرأة دائماً بالاتصال بطبيبها للاطمئنان.
  • زيادة الوزن: يتوقع أن تكتسب المرأة ما بين 1 إلى 2 كيلوغرامات في الأشهر القليلة الأولى من الحمل، ويصبح اكتساب الوزن الزائد أكثر وضوحاً مع تقدم الحمل.
  • ارتفاع ضغط الدم: قد يحدث ارتفاع ضغط الدم عند المرأة في بداية الحمل نتيجة العوامل التالية: 
    1. زيادة الوزن أو السمنة.
    2. التدخين.
    3. وجود تاريخ سابق أو تاريخ عائلي لارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل.
  • حرقة في المعدة: تعمل الهرمونات التي يتم إفرازها أثناء الحمل أحياناً على إرخاء الصمام الموجود بين المعدة والمريء، وبالتالي يتسرب حمض المعدة عائداً إلى المريء مسبباً الشعور بالحرقة.
  • الإمساك: يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية في الجسم أثناء الحمل المبكر إلى إبطاء حركة الجهاز الهضمي، ونتيجة لذلك قد تصاب المرأة الحامل بالإمساك.
  • تقلصات البطن: قد تشعر المرأة الحامل بتقلصات وتشنجات في البطن نتيجة لتمدد عضلات الرحم وتوسعها، وتشبه هذه التقلصات تلك التي تشعر بها المرأة أثناء الدورة الشهرية.
  • آلام الظهر: تشتكي معظم النساء الحوامل من آلام الظهر والتي تعد من علامات الحمل، وذلك يحدث نتيجة تمركز الوزن الزائد في محيط الجذع، مما يسبب ضغطاً على عضلات الظهر.
  • فقر الدم: تزداد احتمالية إصابة النساء الحوامل بفقر الدم الذي يسبب أعراضاً مختلفة مثل الدوار والدوخة، وينتج عن فقر الدم في بعض الحالات ولادات مبكرة، لذلك تنصح المرأة بمتابعة فحوصات الدم الدورية خلال الحمل وتناول الفيتامينات المهمة لعلاج فقر الدم.
  • الاكتئاب: تصاب بعض النساء الحوامل بالاكتئاب أثناء الحمل، حيث يمكن أن تكون التغييرات البيولوجية والعاطفية العديدة التي تواجهها المرأة أسباباً مساهمة في الإصابة بالاكتئاب.
  • الأرق: يعتبر الأرق من الأعراض الشائعة للحمل المبكر، ويحدث ذلك بسبب الإجهاد، وعدم الراحة، والتغيرات الهرمونية التي تتعرض لها الحامل، ويمكن معالجة الأرق من خلال اتباع نظام غذائي متوازن، وروتين يومي جيد للنوم، وممارسة تمارين اليوجا ليلاً.
  • تغييرات في الثدي: تعد التغييرات التي تحدث في الثدي واحدة من أولى علامات الحمل الملحوظة، حيث قد تبدأ المرأة بالشعور بآلام وثقل وامتلاء في الثديين، كما قد تصبح الحلمات أكبر وأكثر حساسية وتصبح الهالة المحيطة بالحلمات داكنة اللون.
  • ظهور حب الشباب: تعاني العديد من النساء من حب الشباب في بداية الحمل بسبب زيادة هرمونات الأندروجين، حيث يمكن أن تجعل هذه الهرمونات بشرة الحامل أكثر دهنية، مما قد يؤدي إلى انسداد المسام، وعادة ما يكون حب الشباب أثناء الحمل مؤقتاً ويزول بعد الولادة.
  • الغثيان والتقيؤ: التقيؤ هو أحد أعراض غثيان الصباح عند الحامل (بالإنجليزية: Morning sickness)، وهو أحد الأعراض الشائعة التي تشعر بها الحامل خلال الأربعة شهور الأولى من الحمل (الثلث الأول)، والسبب الرئيسي وراء ذلك هو حدوث التغيرات الهرمونية.

علامات تدل على قرب الولادة:

والمخاض هو عملية الولادة، حيث تبدأ بانقباضات الرحم وتنتهي مع ولادة الطفل، وإليكم أبرز علامات الولادة:

 هبوط الطفل

وهذا يعنى نزول رأس الجنين لأسفل الحوض استعداداً للمخاض، وهذا يحدث قبل أسابيع قليلة من بدء المخاض (عادةً ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع قبل ذلك)ومع هذا تتكرر رحلة ذهابك للحمام، لأن رأس الطفل يضغط الآن على المثانة.

تمدد عنق الرحم

يبدأ عنق الرحم في التمدد في الأيام أو الأسابيع التي تسبق الولادة، وتحدث انقباضات فى الرحم.

مزيد من التشنجات وزيادة آلام الظهر

خاصة إذا لم يكن هذا هو الحمل الأول، فقد تشعرين ببعض التشنّج والألم في أسفل الظهر والفخذ مع اقتراب المخاض، حيث تتمدد عضلاتك ومفاصلك وتتحول استعدادًا للولادة.

 ارتخاء فى المفاصل وليونة

قبل المخاض ، قد تلاحظين أن المفاصل في جميع أنحاء جسمك تصبح أكثر ليونة، وهذه طريقة طبيعية يستعد بها جسمك للمخاض وولادة طفلك.

الإسهال

يحدث استرخاء لعضلات المستقيم تمامًا مثل استرخاء العضلات الموجودة في الرحم استعدادًا للولادة، وكذلك العضلات الأخرى في جسمك، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الإسهال، وهو من أعراض المخاض المزعجة التي ربما تكون قد مررت بها في أوقات أخرى أثناء الحمل.

فقدان الوزن

بعض الأمهات يحدث لهن فقدان للوزن قرب نهاية الحمل، وهذا طبيعي ولن يؤثر على وزن طفلك، ويحدث نقصان للوزن بالنسبة للأم بسبب انخفاض مستويات السائل الأمنيوسي، حول الرحم

 

نصائح بعد الولادة الطبيعية بما يخص التغذية:

إن تغذية الأم بعد الولادة الطبيعية مهمة جدًا لصحتها وصحة طفلها، إليك بعض النصائح بعد الولادة الطبيعية بما يخص التغذية:

  • احرصي على التنويع في الحصول على مصادر التغذية، وتناول الأطعمة الصحية، مثل:
    البروتين
  • الفاكهة، والخضروات.
  • الكربوهيدرات الغنية بالألياف.
  • الدهون، مثل: الأفوكادو، والمكسرات، والبذور.
  • اشربي كميات كبيرة من المياه، فذلك يساعد في زيادة إدرار الحليب.
  • استمري في تناول فيتامينات ما بعد الولادة الطبيعية.
  • قللي من تناول الكافيين والمنبهات.
  • تجنبي تناول أنواع الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق.
  • تجنبي شرب الكحول أثناء الرضاعة الطبيعية.

Visits: 4

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك