< >
ماهو الجيش الانكشاري، الانكشاريين، الجيش العثماني → نجوم سورية
القائمة إغلاق

ماهو الجيش الانكشاري، الانكشاريين، الجيش العثماني

الانكشارية هي قوات مشاة وفرسان النخبة بالجيش العثماني، وكانت هي جيش الدولة الرسمي، وقواته النظامية حتى عام 1826م. الإسم جاء من التركية العثمانية “يڭيچرى” أو Yeniçeri (وتعني: الجنود الجدد)

تأسست قوات الانكشارية في عهد السلطان مراد الأول، وقد شكلوا في البداية حرسا خاص لشخصه، ثم تطور الامر فأصبح للانشكارية تنظيم خاص بهم، وثكناتهم العسكرية وشاراتهم ورتبهم وامتيازاتهم، وكانوا أقوى فرق الجيش العثماني وأكثرها نفوذاً. تشكلوا في البداية من أفراد الانكشارية من أسرى الحروب من الغلمان اليتامى الذين يتم فصلهم عن أصولهم، ويتم تربيتهم تربية إسلامية، على أن يكون السلطان هو ابوهم الروحي، وأن تكون الحرب هي صناعتهم الوحيدة.

ولكي يصبحوا جنودا ذوي عقيدة، اختار لهم السلطان ان يتصوفوا على الطريقة البكتاشية، حيث صادف عند تأسيس الجيش أن جاء إلى الأناضول من خرسان رجل صوفي علوي النسب اسمه محمد پكتاش ولي. سكن بعد ذلك القرية التي تسمى باسمه اليوم على بعد 180 كم عن أنقرة. وقد حصل هذا الرجل على سمعة عالية وقصده الناس للتبرك به. وحين علم السلطان أورخان بأمره أراد أن ينتفع من بركته ليشمل بها جيشه الجديد، فقصده بنفسه ومعه أفراد من الجيش، فقام الحاج بكتاش بوضع يده على رأس أحد الجنود، وقطع شيئا من قبائه فجعله على رأس الجندي، ثم قدم لهم علماً أحمر يتوسطه هلال وسيف ذو الفقار (المشقوق)، وأخذ يدعو الله أن يبيض وجوههم وأن تكون سيوفهم بتارة وأن يفوزوا في كل غزوة بالظفر. ومنذ ذلك الحين صار الجيش الانكشاري مرتبطا بالطريقة البكتاشية ارتباطا وثيقا حيث اتخذ الجنود الحاج بكتاش إماما لهم ورمزا، وأخذ الناس يطلقون عليهم اسم أولاد الحاج بكتاش.

Views: 3

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك