< >
مانسا أبو بكاري كيتا الثاني، الملك الأفريقي الذي اكتشف أمريكا قبل كولومبوس → نجوم سورية
القائمة إغلاق

مانسا أبو بكاري كيتا الثاني، الملك الأفريقي الذي اكتشف أمريكا قبل كولومبوس

مانسا أبوبكاري كيتا الثاني، الملك الأفريقي الذي جاء إلى أمريكا قبل كريستوف كولومبو:

أبو بكرى الثاني، مانسا (ملك) إمبراطورية مالي في القرن الرابع عشر، قاد البحارة الماليين إلى أمريكا (الأمريكا)، وتحديدا البرازيل الحالية، قبل ما يقرب من 200 عام من وصول كولومبوس. لقد أدار ما يمكن القول أنه أغنى إمبراطورية على وجه الأرض، تغطي تقريباً غرب أفريقيا بأكملها.

أراد أبوبكاري أن يعرف إذا كان المحيط الأطلسي – مثل نهر النيجر العظيم الذي اجتاح إمبراطورية مالي له شاطئ آخر، فقد سافر كثيرًا عبر وخارج القارة الأفريقية. بسبب معظم القارة بالفعل، أسس سلفها وعمها سونديجاتا كيتا إمبراطورية مالي وغزاوا منطقة جيدة من الصحراء الكبرى وغابة كبيرة على طول ساحل غرب أفريقيا.

المؤرخ الأفرو-غياني إيفان فان سيرتيما يكتب عن شهادة الإمبراطور كانكو موسى التي سجلها العربي ابن أمير حاجب وكتبها العمري في القرن الرابع عشر مصر أثناء حج موسى مشرحًا:

“””منجذب بالاستكشاف، اتصل أبوبكاري الثاني بمهندسين من بحيرة تشاد الذين كانوا معروفين ببناء السفن مثل أسلافهم المصريين (الكيميائيين) ودراسة جميع السفن على نهري دجوليبا (النيجر) والسنغال للمساعدة في إطلاق أسطول ضخم وعلى المحيط الأثيوبي (الأطلسي). كما استأجر طاقمًا كبيرًا ومتنوعًا، وبحارة، وتجار، وعمال بناء، وفنانين محاربين وعلماء، وقدم حصصًا كبيرة لمدة عامين. “لقد عبر الأسطول المحيط الغربي معتمدًا على نظام الاتصالات الفريد من نوعه للطبول 🥁”.

سلم أبو بكرى الثاني عرشه لأخيه كنكو موسى وانطلق في رحلة استكشافية إلى المجهول عام 1311.
“تخلى الإمبراطور عن كل القوة والذهب لمتابعة المعرفة والاكتشاف”
أخوه كنكو موسى (منسى موسى) سيصبح أغنى رجل في التاريخ.

عند وصول أبوبكاري الثاني إلى البرازيل…
“يقرر أنه سيعبر المحيط ليحكم هذه الأرض الجديدة التي أطلق عليها “”بوري بامبوك”” بعد ثروات حقول الذهب في إمبراطورية مالي. “السنة الثالثة في مستعمرة ميلاد بوري بامبوك، الأولى تحت إشراف أبوبكاري الثاني، تشهد تقلباتها. أبوبكاري يقيم أول اتصالات دبلوماسية مع قبائل توبي الفضولية في المنطقة، وتشجيع التجارة معهم.

من خلال هذه التجارة، يتعلم مستوطنو بوري بامبوك أولاً عن ثقافات العالم الجديد، بما في ذلك الذرة والفاصوليا والفول السوداني والتبغ والقطن والفواكه الاستوائية. هذه المنتجات الزراعية ستسمح للمستعمرة بالاكتفاء الذاتي. وبالمثل، تم إدخال ماشية العالم القديم، مثل الماشية والأغنام وخنازير غينيا لأول مرة في توبي، مثل الحبوب مثل الأرز والدخن والذرة.

في عام 1314، أرسل أبوبكاري قاربًا إلى مالي لطلب المزيد من الدعم من أخيه. منسى موسى منبهر بالمحاصيل الجديدة المقدمة له، ويجمع المزيد من المستوطنين ويساعد في إرسالها لبور بامبوك. هكذا يبدأ إعادة تبادل سلع الخيزران مقابل مساعدة مالي. ستؤدي زراعة الذرة والفاصوليا والفول السوداني والفلفل والقطن إلى انفجار ديموغرافي في مالي، مما سيزود المستوطنات المستقبلية على الجانب الآخر”

ما وراء كولومبوس، تشمل الأدلة على المساهمات الأفريقية في الحضارة الأمريكية “استيراد فن البناء الهرمي، والأنظمة السياسية والممارسات الدينية بالإضافة إلى الرياضيات والكتابة والتقويم المتطور”

يستشهد فان سيرتيما بالإله الأزتيك Quetzalcoatl الذي يصور أحيانا في المكسيك بأنه رجل أسود بلحية يرتدي ملابس أبيض، والذي وصل 6 دورات بعد آخر رجل جاء من الأراضي الأجنبية.

يقول آخرون أيضًا إن وجود الرؤوس الحجرية “السمات الأفريقية” لحضارة أولميك القديمة في أمريكا الجنوبية، قبل الأزتيك والمايا، هو دليل أكبر على ذلك.

تشير الأدلة المتنامية إلى أن الوجود الأفريقي في أمريكا قبل كولومبوس، ربما من العدل القول بأن علاقة أفريقيا بأمريكا لم تبدأ بالعبودية. ولكن مع البحارة والمستكشفين والملوك.

Visits: 4

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك