< >
العناية بالبشرة , طرق العناية بالبشرة ,خطوات العناية بالبشرة → نجوم سورية
القائمة إغلاق

العناية بالبشرة , طرق العناية بالبشرة ,خطوات العناية بالبشرة

العناية بالبشرة _ طرق العناية بالبشرة _ طرق العناية بالوجه _ طرق الاهتمام بالبشرة _ أفضل طرق الاهتمام بالبشرة _خطوات العناية بالبشرة _ طرق أساسية للعناية بالبشرة

العناية بالبشرة :

حماية نفسك من الشمس

من أهم طرق العناية بجلدك حمايته من الشمس. يمكن أن يتسبب التعرض للشمس طوال العمر في ظهور تجاعيد، وبقع الشيخوخة وغيرها من المشكلات الجلدية الأخرى — كما يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد.

للحصول على أقصى حماية من الشمس:

  • استخدم كريم الوقاية من الشمس. استخدم واقيًا من الشمس واسع الطيف مع عامل حماية من الشمس (SPF) 15 على الأقل. كذلك، استخدم كريم الوقاية من الشمس بكثرة وأعد استخدامه كل ساعتين — أو استخدمه أكثر من ذلك إذا كنت تمارس السباحة أو تتعرض للتعرق.
  • ابحث عن الظل. تجنب الشمس فيما بين الساعة العاشرة صباحًا والرابعة عصرًا، حيث تكون أشعة الشمس أقوى ما يمكن.
  • ارتدِ ملابس واقية. غطِ بشرتك بقمصان منسوجة بإحكام ذات أكمام طويلة، وسراويل طويلة وقبعات عريضة الحواف. فكر أيضًا في إضافات الغسيل، التي تعطي الملابس طبقة إضافية من الحماية من الأشعة فوق البنفسجية لعدد معين من الغسلات، أو في ارتداء الملابس الخاصة الواقية من الشمس — المصممة خصيصًا لحجب الأشعة فوق البنفسجية.
 الإقلاع عن التدخين :

إن التدخين يجعل بشرتك تبدو أكبر ويسهم في ظهور التجاعيد. يُضيِّق التدخين الأوعية الدموية الصغيرة في الطبقات الخارجية للجلد، ما يقلل من تدفق الدم ويجعل الجلد أكثر شحوبًا. ويستنفد ذلك أيضًا من الجلد الأكسجين والعناصر الغذائية المهمة لصحة الجلد.

ويضر التدخين أيضًا بالكولاجين والإيلاستين — وهي الألياف التي تمنح بشرتك القوة والمرونة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسهم تعبيرات الوجه المتكررة التي تقوم بها أثناء التدخين — مثل ضم الشفتين عند الاستنشاق وإغماض عينيك نصف إغماضة لإبعاد الدخان — في ظهور التجاعيد.

كذلك، فإن التدخين يزيد خطر الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية الجلدي. إذا كنت تدخن، فأفضل طريقة لحماية بشرتك هي الإقلاع عن التدخين. اسأل طبيبك عن النصائح أو العلاجات التي تساعدك في التوقف عن التدخين.

 تعامل مع بشرتك برفق :

إن النظافة اليومية والحلاقة من الأمور التي تؤثر إيجابيًا في بشرتك. لإبقاء البشرة ناعمة:

  • قلل زمن الاستحمام. فالماء السّاخن والاغتسال أو الاستحمام لوقت طويل يتسببان في فقدان الزيوت من بشرتك. حدّد وقت الاستحمام أو الاغتسال، واستخدم الماء الدافئ — بدلاً من الماء — الساخن.
  • تجنب الصابون المُركز. يمكن أن يتسبب الصابون والمنظفات المُركزة في فقدان الزيت من بشرتك. بدلاً من ذلك، اختاري المنظفات الخفيفة.
  • احلق بعناية. لحماية بشرتك وترطيبها، ضع كريم حلاقة، أو غسولاً أو الجل قبل الحلاقة. بالنسبة للحلاقة الأساسية، فاستخدم شفرة حلاقة نظيفة وحادة. احلق في اتجاه نمو الشعر وليس ضده.
  • ربت على البشرة حتى تجف. بعد التنظيف أو الاستحمام، امسح بشرتك وجففها برفقٍ بواسطة منشفة بحيث تبقى بعض الرطوبة عليها.
  • رطب البشرة الجافة. إذا كانت بشرتك جافة، فاستخدم مرطبًا يلائم نوع بشرتك. للاستعمال اليومي، ضع في اعتبارك مرطب يحتوي على عامل حماية من الشمس.
اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا :
  • قد يساعدك النظام الغذائي الصحي على أن تبدو في أفضل حال وتشعر بذلك.

تناول الكثير من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الشحوم. العلاقة بين النظام الغذائي وحب الشباب ليست واضحة — ولكن تشير بعض الأبحاث إلى أن اتباع نظام غذائي غني بزيت السمك أو مكملات زيوت الأسماك ومنخفض في الدهون غير الصحية والكربوهيدرات المجهزة أو المنقاة قد يعزز ظهور البشرة بشكل أكثر شبابًا. شرب الكثير من الماء يساعد على الحفاظ على رطوبة بشرتك

  • التعامل مع الضغوط :

إن الضغط النفسي غير المتحكم به يمكن أن يجعل بشرتك أكثر حساسية ويتسبب في ظهور حب الشباب ومشكلات البشرة الأخرى. للتشجيع على الحصول على بشرة صحية — وحالة ذهنية صحية — اتبع خطوات سليمة للتعامل مع ضغوط الحياة. احصل على كفايتك من النوم، وضع حدودًا معقولة، وقلل من قائمة مهامك اليومية ووفر وقتًا لفعل أشياء تستمتع بها. قد تكون النتائج أكثر إثارة مما تتوقع.

 

طرق العناية بالوجه :

كيفية العناية بالوجه يومياً العناية بالبشرة مهما كان نوع البشرة لا بُدّ من العناية بها يومياً، حتى تُحافظ على نضارتها وحيويتها، وبالرغم من توفر العديد من المنتجات التي قد تجعل السيدة تقع في الحيرة لاختيار الأنسب فيما بينها، إلا أنّ هناك عادات أساسية يجب اتباعها للعناية اليومية بالبشرة، وسنتعرف على أهم الخطوات للعناية اليومية بالبشرة.

طرق العناية بالبشرة يومياً من أهم طرق العناية بالبشرة يومياً نذكر الآتي:

  • يجب تنظيف البشرة مرتين يومياً، وذلك باستخدام المنتج الأنسب لنوع البشرة، فبالإضافة إلى أنّ التنظيف اليومي يُحافظ على صحة البشرة، فإنّه يحميها من المشاكل الجلدية، كما أنّ التنظيف يُكافح العيوب التي تظهر على الوجه، ويجب مراعاة البشرة الحساسة عند اختيار الغسول المناسب لها؛ إذ يجب استخدام منتجٍ لطيفٍ على البشرة، وكذلك من يعانون من حب الشباب.
  • إزالة شعر الوجه، وهذا يضمن نظافة الوجه إلى جانب المظهر الجميل له، ويُمكن استخدام العديد من الوسائل لهذا الغرض، ولعل أكثرها شيوعاً استخدام الشمع الخاص بإزالة شعر الوجه.
  • الحفاظ على ترطيب البشرة خاصةً إن كانت من النوع الجاف، وذلك باستخدام مرطبٍ لطيف للحفاظ على بشرةٍ ناعمة ومشرقة.
  • الاهتمام بالمناطق الحساسة في الوجه، مثل محيط العينين، والشفاه حيث تحتاج هذه المناطق لعنايةٍ خاصة.
  • إزالة المكياج باستخدام منتجٍ خاصٍ يُحافظ على توازن البشرة الطبيعي.
  • تقشير البشرة مرة أو مرتين في الأسبوع، وهو أمرٌ لا غنى عنه للعناية بالبشرة، ويجب اختيار منتجٍ يُحافظ على الرقم الهيدروجيني الطبيعي في البشرة، فهو مثالي لتنعيم البشرة.
  • استخدام كريم للوقاية من أشعة الشمس بشكلٍ يومي، حتى لو كان الجو بارداً فأشعة الشمس تضر البشرة مهما كانت درجة حرارتها، وتزيد من ظهور التجاعيد.
  • شُرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً.
  • تناول الخضروات التي ترفع هرمون الأستروجين، حيث إنه مهمٌ للحفاظ على ليونة البشرة، ويعد البروكلي من أهم الأطعمة التي تحتوي على الأستروجين، ويحتوي أيضاً على مضاداتٍ للأكسدة إلى جانب فيتامينات A وC.
  • تجنُب تناول كميات كبيرة من السكريات؛ لما لها من أضرارٍ على صحة الجلد، حيث تزيد من علامات تقدم السن عن طريق إطلاق الجذور الحرة، إلى جانب زيادة التعرض للالتهابات الجلدية التي تُدمر خلايا الجلد والبشرة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3، فهو من أهم الأحماض الدهنية الأساسية لصحة الجسم والجلد أيضاً، وهو متوفرٌ في سمك السلمون، والتونة، والجوز، والمكسرات، والبذور.
  • عدم العبث بحب الشباب، ومن الأفضل عدم لمس الوجه في حال وجود بثور أو أي مشاكل، حيث يوجد زيوت على اليدين من شأنها سد المسامات الموجودة في الوجه.
  • ترطيب الشفاه باستمرار، ومن أبسط الطرق لذلك استخدام مرطب الماء والسُكر، حيث يتم تحضير محلولٍ من الماء والسكر ومن ثم فرك الشفاه بهما، وهذه الطريقة تُزيل الخلايا الميتة وتُجدد خلايا الشفاه الميتة كما تحميها من التشقق.
  • التقليل من تناول الأطعمة الحارّة والمالحة وكذلك الحامضة، بالإضافة إلى الأطعمة المقلية، واستبدالها بتناول الأرز والشوفان والتفاح، وهذا للحفاظ على البشرة.
  • ممارسة الرياضة بانتظام، مثل الجري، واليوغا، التي تُعزز عمل الدورة الدموية في الجسم، كما أنّ الرياضة تُطهر الجسم من السموم من خلال إفراز العرق بعد المجهود الذي يتم خلال ممارستها، ومن الأفضل استخدام التونر قبل ممارسة الرياضة، وعمل تقشير للبشرة بعدها، ومن ثم ترطيب البشرة باستخدام زبدة الشيا أو زيت الزيتون.
  • النوم لمدة لا تقل عن ثماني ساعات كل ليلة، حيث إن قلة النوم تجعل البشرة تبدو متعبةً وغير جميلة، ويُمكن تطبيق قناع العسل مرتين إلى ثلاث مرات يومياً لإعادة النضارة إلى البشرة المتعبة، ولا يجب نسيان تنظيف البشرة قبل الخلود للنوم.
  • استشارة الطبيب عند حدوث أي تغيّرات واضحة على الجلد والبشرة، وهذا للوقاية من سرطان الجلد، ولهذا يجب الكشف والمتابعة كل ثلاثة أشهر.

 خطوات العناية بالبشرة :

إزالة المستحضرات التجميليّة

عند الحاجة لوضع المكياج فيجب استخدام المكياج ومستحضرات التّجميل المناسبة لنوع البشرة، ويجب إزالته قبل الذّهاب إلى النّوم لمنع حبّ الشّباب، وعند وضع المكياج بشكلٍ يوميّ يجب إراحة البشرة منه لمدّة يوم أو يومين، ويجب تنظيف فُرَش المكياج وأدواته؛ لمنع تراكم وانتشار البكتيريا المسبّبة لحبّ الشّباب.

ويمكن إزالة المكياج بطريقةٍ طبيعيّة ومنزليّة، إذ إنها تزيل مكياج العيون الذي تصعب إزالته في العادة، وتغذّي البشرة أيضاً، ويتم التّطبيق بالطّريقة الآتية:

المكونات: زيت نباتي أو زيت الأطفال.

طريقة التطبيق: تدلّك البشرة بكميّةٍ سخيّة من الزّيت. ثمّ يترك لمدّة 3-5 دقائق.

بعد ذلك يتمّ مسح الزّيت بقطعة قماشٍ أو بالقطن، ويُتبع ذلك غسل الوجه باستخدام غسول الوجه

 غسل الوجه

يجب غسل بشرة الوجه والرّقبة مرّتين يومياً للحفاظ على البشرة خاليةً من الزيوت، وتحسين صحّة البشرة، ومنع البثور، وذلك في الصّباح وقبل الذّهاب إلى النّوم، باستخدام الماء الفاتر، ومنظّف الوجه المناسب لنوع البشرة، ويجب غسل اليدين قبل غسل الوجه لتنظيفها، واستخدام منشفة، أو إسفنجة ناعمة، ويتبع غسل الوجه استخدام التّونر، ثمّ المرطّب، ويجب إزالة الماكياج قبل غسل الوجه.

ويعتبر ذلك أفضل طرق العناية بالبشرة، وليس أفضلها فقط، فإنّ التّنظيف والتّونر والتّرطيب يعتبر أساس روتين العناية بالبشرة اليوميّ؛ للحفاظ على بشرة صحيّة وشابّة.

واقي الشمس

يجب تجنّب تمضية الوقت الطّويل تحت الشّمس، خاصةً بين السّاعة العاشرة صباحاً والثّانية ظهراً؛ وذلك لأنّ أشعّة الشّمس تكون أكثر ضرراً في هذه الأوقات، ويجب استخدام واقي الشّمس حتى في أثناء فصل الشّتاء، على أن يكون واقي الشّمس على الأقل يحتوي على SPF15، وإعادة تطبيقه خلال النّهار، خاصةً عند السّباحة أو التّعرق المفرط، ويمكن اختيار المرطّبات وكريمات الأساس التي تحتوي على واقي الشّمس في حال كان الشخص لا يحبّذ واقي الشّمس.

الترطيب

يجب أن لا نغفل عن استخدام المرطّب المناسب للبشرة، ويطبّق عليها بعد ترطيبها بالماء قليلاً، ويستخدم المرّطب وفقاً للمناخ، إذ يُستخدم الأثقل نوعاً في فصل الشّتاء، والأخف نوعاً في فصل الصّيف، ويمكن اختيار مرطّب يحتوي على واقٍ من الشّمس، وحتى البشرة الدّهنية تحتاج إلى التّرطيب، ويمكن اختيار مرطّب خفيف أو هلام مخصّص للبشرة الدّهنية، ويجب عدم إهمال التّرطيب الذي يأتي من الدّاخل ألا وهو الماء، إذ يجب شرب أكثر من ثمانية أكواب من الماء يوميّاً، مما يجعل البشرة مشرقةً ونضرة وأصغر سناً.

التقشير يجب تقشير البشرة مرّةً واحدةً في الأسبوع؛ لإزالة خلايا الجلد الميّت، وتنعيم البشرة، ويمكن استخدام أدوات مخصّصة للتّقشير، مثل المقشّر بالفرك، واللّوفة، وإسفنجة التّقشير، واستخدام مقشّر خفيف للوجه غير الذي يستخدم للجسم؛ لأنّ بشرة الوجه أكثر رقةً من بقية بشرة الجسم، ويجب استخدام المرطّب بعد التّقشير دائماً.

اتباع النظام الغذائي الصحي

ويشمل هذا النظام الإكثار من تناول الخضروات والفواكه والسّلطات؛ لأنّها تحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة المفيدة للبشرة، ويجب تضمين الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدّهنية الأوميغا3، وتوجد في الأسماك وبعض الأطعمة الأخرى، لأنّها تحمي البشرة من ضرر أشعّة الشّمس، وتحسّن من مرونتها، وتناول حصّة صغيرة من الشّكولاتة الدّاكنة؛ لأنّها ترطّب البشرة، وتحسّن من نسيجها، وتمنع من علامات التّقدّم في السّن، وذلك لأنّها تحتوي على مضادات الأكسدة، وتوجد أطعمة تحتوي على الدّهون غير المشبعة المفيدة للبشرة، مثل زيت الزّيتون والبيض، وتجنّب الأطعمة السّريعة والمُصنعة، والحلويات والسّكريات، والأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المكرّرة.

ممارسة التمارين الرياضية

التّمارين الرّياضيّة تزيد من تدفّق الدّم إلى البشرة، وبالتّالي تزودها بالأكسجين والمغذّيات، بالإضافة إلى أنّ التعرق خلال ممارسة الرّياضة يطرد السّموم من البشرة، والرّياضة تخفّف من التّوتر الذي يؤثّر سلباً على البشرة والصّحة، لذلك يجب ممارسة الرّياضة لعدّة ساعاتٍ خلال الأسبوع.

النّوم السليم

عدم أخذ القسط الكافي من النّوم يجعل البشرة تبدو شاحبةً، ويسبّب الانتفاخ تحت العينين، والهالات السّوداء، أمّا النّوم الكافي وهو من 7-9 ساعات كل ليلة، فإنّه يقلّل التّجاعيد، والانتفاخ والسّواد تحت العينين، وبالتالي الحصول على بشرةٍ نضرة وصحيّة.

الاستحمام بالماء الفاتر

الماء السّاخن يزيل الزّيوت الطّبيعية من البشرة، مما يسبب في جفافها أكثر، لذلك يفضّل الاستحمام بالماء الفاتر، واستخدام الصّابون الخفيف، لأنّ الصّابون القويّ يضرّ بالبشرة ويجفّفها، وتجفيف الجسم والوجه باستخدام المنشفة بالطّبطبة، ووضع مرطّب والبشرة ما تزال رطبةً بالماء، ويمكن استخدام زيت اللّوز أو زيت جوز الهند، أو زيت الزّيتون، أو مرطّب يحتوي على واقٍ من الشّمس؛ الذي سيحمي البشرة ويجعلها تبدو أصغر في السّن.

 

Visits: 11

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك