< >
الزوفا, فوائد الزوفا, عشبة الزوفا المغلية → نجوم سورية
القائمة إغلاق

الزوفا, فوائد الزوفا, عشبة الزوفا المغلية

فوائد الزوفا للصحة أهمها أن شراب الزوفا المغلي:

مضاد للتشنج إذ إن عشبة الزوفا تعالج التشنجات في الجهاز التنفسي، وبالتالي تسهم بعلاج السعال، وتشفي من التشنجات في الجهاز العصبي، وتشنجات الأمعاء، وتخفف من آلام البطن الحادة، وتحارب الكوليرا متقطعة.

▫️ مضادة للروماتيزم وبما أن عشبة الزوفا تحسن الدورة الدموية، فإنها تساعد على علاج الأمراض المرتبطة بضعف الدورة الدموية، مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل، والنقرس.

▫️ مطهر فعال للجروح مع القدرة على إعادة ترميم الخلايا والجلد ومحاربة انتشار الأمراض المتنقلة مثل المعقم.

▫️  مفيد للجهاز الهضمي كون الزوفا تحتوي على الزيوت الطيارة فإنها تسهل عملية الهضم. وتحفز إفراز العصارة المعدية مثل الأحماض والإنزيمات، والصفراوية في المعدة، ما يسرع تحلل البروتينات المعقدة والكربوهيدرات والمواد المغذية الأخرى. وبالتالي تحسين امتصاص هذه المواد الغذائية من قبل الزغابات المعوية.

▫️ مدر للبول ما يحفز عملية التبول لإخراج وإزالة الماء الزائد المشبع بالصوديوم، فتسهم بفقدان الدهون وتنظيم ضغط الدم.

▫️ مقشع لا شيء يضاهي الزوفا لإخراج البلغم من الجهاز التنفسي، كما إنها فعالة جدا لعلاج الانفلونزا (الرشح)، كما إنها تقضي على جميع عوارضه تقريبا من حمى وتعب وإعياء، وإن استعملت بانتظام في فصل العدوى فإنها تمنع انتشاره بسبب تقويتها لجهاز المناعة، وخصوصا في محاربة جميع أنواع الفيروسات المتعلقة بالجهاز التنفسي.

تستخدم عشبة الزوفا في علاج العديد من الحالات الصحية أهمها:

1. مشاكل الكبد والمرارة
2. المشاكل المعوية: تسهل عملية الهضم وتلين الأمعاء وتحفز إفراز العصارات الهاضمة في المعدة، مما يساعد على تحسين عملية امتصاص المواد الغذائية في الأمعاء، كما أنّها تطرد الغازات المعوية وتزيل الشعور بالغثيان، وتمنع القيء، وتعالج حالات عسر الهضم، إضافة إلى أنّها تحفز الشهية للطعام، وتطرد الديدان المعوية
3. المشاكل التنفسية: نزلات البرد وإزالة البلغم والتهاب الحلق والربو
4. التهاب المسالك البولية: تدر البول وتُخلّص الجسم من السموم والشوائب وأملاح الصوديوم الزائدة.
5. تنشط الدورة الدموية وتعالج الأمراض الناتجة عن ضعفها؛ كالتهاب المفاصل الروماتزمي والنقرس.
6. تخفف المغص
7. تساعد على علاج مرضى انخفاض ضغط الدم؛ حيث تساعد على رفع الضغط ومنع الأعراض الناتجة عن انخفاضه؛ كالصداع والإرهاق العام والرغبة في التقيؤ والدوخة وغيرها.
8. ضعف الدورة الشهرية: تساعد على إدرار الحيض المحتبس لدى الفتيات وترخي الرحم، كما تخفف من الأعراض المرافقة للدورة الشهرية؛ كالمغص أسفل البطن، والغثيان، والصداع، والتعب العام .
9. تُحسّن أداء الجهاز العصبي، وتساعد على التخلّص من اضطرابات الأعصاب؛ كالقلق، والتوتر العصبي، والدوار؛ إذ إنّها تساعد على استرخاء الأعصاب والتخلص من التشنجات العصبية.

عشبه الزوفا
لزوفا فوائد طبيه عديده فهي تفيد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي وحالات المغص المعوي الشديد وتعمل كمهدي للمعده والأمعاء وله دور في فقدان الشهيه
تساعد علي الهضم وتفيد في التخلص من النفخه والغازات وتفيد في التخفيف من أعراض القولون العصبي كما تفيد في تخفيف الام الدوره الشهريه لذالك ينصح بشربها اثناء الدوره الشهريه فهي تسهل نزول الطمث وتساعد علي تخفيف الم اسفل البطن والظهر المصاحب ل الدوره الشهريه

Visits: 20

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك