< >
أحداث هذا اليوم بالتاريخ الهجري ، 5 محرم → نجوم سورية
القائمة إغلاق

أحداث هذا اليوم بالتاريخ الهجري ، 5 محرم

أحداث هذا اليوم _ 5 محرم
578 هـ –  صلاح الدين الأيوبي  مع نصف الجيش الأيوبي المصري والعديد من المتطوعين يغادرون القاهرة إلى الشام، بغرض توسيع رقعة الدولة. و لما علم  أن القوات الصليبية محتشدة على الحدود لاعتراضه، غير طريقه عبر سيناء إلى أيلة، وهناك لم يلق صلاح الدين أي مقاومة من قوات بلدوين.
657 هـ – خلع نور الدين علي بن أيبك على يد سيف الدين قطز و يصبح سلطان مصر.
659 هـ –  اندلعت معركة حمص الأولى ما بين جيش مغول الإلخانات وبين أيوبي حمص في عصر الظاهر بيبرس. انتهت المعركة بانتصار المسلمين .
1247 هـ – موت الاف الكويتيين بسبب انتشار الطاعون في الكويت.
1299 هـ – في مصر في عهد الخديوي توفيق صدر أول قانون للمطبوعات ، إلا أن القانون لم يتم العمل به إلا في 4 ربيع الأول 1327 هـ بطلب من الإنجليز، وكان الهدف منه مراقبة الصحف ومصادرتها وإغلاقها إذا اقتضى الأمر.
1322 هـ – قيام عبد العزيز آل سعود بمحاصرة أسوار عنيزة الجنوبية. وأمر آل سُليم وآل مهنا وأتباعهما أن يدخلوها. وانتهت بدخول عبد العزيز آل سعود عنيزة، وتعيينه لعبد العزيز بن عبد الله بن سليم أميراً عليها، وصالح بن زامل قائداً للغزو بها.
1327 هـ –  تعطيل صحيفة أبو قشة الهزلية التي يصدرها الشيخ الهاشمي المالكي من قبل الاستعمار الفرنسي بتهمة النيل من هيبة الدولة، مما اضطره  لمغادرة البلاد حيث استقر في إندونيسيا حيث أصدر صحيفة عربية بها.
1329 هـ – تأسيس نادي الزمالك للألعاب الرياضية في القاهرة تحت اسم «نادي قصر النيل».
1372 هـ – تنحي الزعيم الكبير أحمد حسين عن رئاسة حزب مصر الفتاة الاشتراكي، وأسندت الرئاسة إلى إبراهيم شكري، والمعروف أن أحمد حسين هو مؤسس حزب مصر الفتاة، وكان من زعماء الحركة الوطنية في أيام عهد الملكية.
1383 هـ – إعصار في باكستان الشرقية يودي بحياة 30 ألف نسمة ويدمر آلاف المنازل.
1384 هـ – احتفالات بانتهاء العمل في المرحلة الأولى من السد العالي في مصر.
1399 هـ – الاتحاد السوفيتي وأفغانستان يوقعان اتفاقية تعاون وصداقة، وهو الاتفاق الذي مهد للسوفييت غزو أفغانستان.
1403 هـ – المقاومة اللبنانية في الجنوب تفجر مقر القوات الفرنسية في القوة المتعددة الجنسيات الموجودة بجنوب لبنان، وأسفر الهجوم عن مقتل 56 شخصا.
1409 هـ – مقتل الرئيس الباكستاني محمد ضياء الحق والسفير الأمريكي في باكستان بحادث تحطم طائرة
1414 هـ – إجراء انتخابات تشريعية تعددية في المغرب وفقا للدستور الجديد الذي وقع الاستفتاء عليه قبل عام من الانتخابات.
1418 هـ – روسيا والمقاتلون الشيشان يوقعان اتفاق سلام هو الأول من نوعة على مدى أكثر من أربعمائه عام من الصراع الدامي بين المسلمون الشيشانيون والروس الذين يعتبرون الشيشان أحد أقاليم روسيا الاتحادية.
1424 هـ – إسرائيل تغتال المفكر الإسلامي الفلسطيني إبراهيم المقادمة.
1428 هـ –
المعارضة اللبنانية تغلق الطرق المؤدية للعاصمة بيروت ومطار رفيق الحريري الدولي للضغط على الحكومة كي تستقيل، وأدى هذا الإغلاق إلى مواجهات بالشارع بين مناصري الطرفين أدت إلى سقوط عدد من الضحايا.
القوات المسلحة الإثيوبية تبدأ الانسحاب من الصومال بعد أن دحر الإثيوبيون القوات الأساسية للتشكيلات المسلحة المتطرفة في معارك دموية طاحنة. وبذلك أمكن عقد مؤتمر المصالحة الوطنية. إلا أن جهود وقف النزاعات بالكامل اخفقت، فظلت البلاد على حافة الانهيار.
1430 هـ –
الحكومة العراقية تتسلم السيطرة على المنطقة الخضراء في بغداد من القوات متعددة الجنسيات وذلك بموجب الاتفاقية الأمنية بين العراق والولايات المتحدة، ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يعتبر هذا اليوم يوم عيد.
اغتيال القيادي في حركة حماس نزار ريان مع زوجاته الأربع و9 من أبنائه في هجوم جوي إسرائيلي على منزله في جباليا وذلك ضمن أحداث عملية الرصاص المسكوب.
1433 هـ – أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يكلف وزير الدفاع الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح بتشكيل الحكومة الجديدة، وذلك بعد قبوله استقالة الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح بعد مطالبات من المعارضة بتغييره بعد أن اتهمته بالفساد.
1434 هـ – تنصيب وتجليس البابا تواضروس الثاني بابا على الإسكندرية وبطريركًا على الكرازة المرقسية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.
1437 هـ – بدء المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب المصري، وسط أنباء عن ضعف الإقبال خاصة الشباب.

Views: 1

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك