< >
معلومات طبية,معلومات عن الإمساك, معلومات عن خسارة الوزن, → نجوم سورية
القائمة إغلاق

معلومات طبية,معلومات عن الإمساك, معلومات عن خسارة الوزن,

معلومات طبية

الامساك #constipation:

🟢ماهو الامساك؟
🔸يشير إلى حركة الامعاء النادرة وصعوبة تمرير التغوط. الإمساك سبب شائع للتغوط المؤلم. يشمل الإمساك الشديد الإمساك المعنّد (الفشل في تمرير البُراز أو الغازات) وانحشار البراز، والذي قد يتقدّم لـ انسداد معوي ويصبح مهدّدًا للحياة.

🟢ماهي اسباب الامساك؟
🔸الاسباب تنقسم لقسمين
1️⃣٩٠٪ عادات غذائيه خاطئه
2️⃣١٠٪ اسباب مرضيه
🔸يحدث الإمساك لأسباب تعود لعيوب خلقية، أسباب أولية أو أسباب ثانوية. الأسباب الأكثر شيوعًا للإمساك هي أسباب أولية والتي لا تشكّل خطرًا حياتيًا أما في كبار السن، فقد تشمل الأسباب: استهلاك كمية غير كافية من الالياف الغذائية ، استهلاك سوائل غير كافي (شرب الماء 2 لتر في اليوم في الشتاء وأكثر من ذلك في الصيف) ، قلة الحركة عموما و النشاط البدني أو يكون من أعراض جانبية لأدوية، أو قصور الدرقية، أو انسداد ناجم عن سرطان القولون.

🟢ماهي اعراض الامساك؟
🔸عدم الراحة عند الذهاب إلى الحمام
🔸الانتفاخ البطني.
🔸الألم الناتج عن البراز
🔸ظهور براز صلب يصعب تمريره.
🔸فقدان الوزن على الرغم من أنك لا تحاول ذلك.
🔸لديك ألم شديد مع حركات الأمعاء.
🔸تغيير في حجم وشكل وتناسق البراز بشكل كبير.

🟢ماهي انواع الإمساك ؟

🔸النوع الاول:
يكون خفيف يبقى من يوم الى يومين بسبب اكلات معينة
🔸النوع الثاني:
يكون مزمن الى شديد ويكون ولادي لايعالج الا بالادوية.
🔸النوع الثالث:
يحدث بسبب اضطرابات او خلل في الجهاز الهضمي ويكون متوسط الى شديد.

🟢كيف نتجنب الإمساك؟

1️⃣تناول الالياف والفواكه والخضار . بالخصوص التين والموز يلينون البطن
2️⃣ شرب سوائل وكميات من الماء .
3️⃣ الابتعاد عن الاكلات الي تقبض البطن والشغلات الصعبة الهضم.
4️⃣ الرياضه مهمه تزيد نشاط ووظائف الجسم من ضمنها الامعاء .

🟢ماسبب نزول دم مع البراز؟

🔸الدم في البراز يعني وجود نزيف في مكان ما في الجهاز الهضمي، والذى يتنوع ما بين خفيف وشديد.

1️⃣مرض رتجي: الرتوج هي أكياس صغيرة من جدار القولون ، وعادة لا تسبب الرتوج مشاكل، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تنزف أو تصبح مصابة.
2️⃣جرح شرجي: قطع صغير في أنسجة بطانة فتحة الشرج مماثلة للشقوق التي تحدث في الشفاه المتشققة، وغالبا ما تسبب الشقوق هذا الدم عند تمرير البراز الصلب، ويمكن أن تكون مؤلمة.

3️⃣او بسبب قرحة المعدة او مشاكل بالمريئ.

🟢ماهي أدويه الامساك ؟

🔸1️⃣سيناد حب او نفسه بيساكوديل حب ويجي تحاميل منه للكبار والصغار وقطرات هم للاطفال
🔸2️⃣تحاميل كليسيرين
🔸3️⃣لاكتيولوز شراب
🔸4️⃣سيناميوسيل باودر
🔸5️⃣فايبوجيل باودر
🔸6️⃣اجيولاكس حبيبات

🟢اما الحامل فيمنع استخدام اي دواء دون استشارة طبيب

🌟🌟

أساسيات خسارة الوزن بسرعة:

✅الماء : هو أول الطريق لخسارة الوزن الزائد بسرعة كبيرة؛ حيث إنّ فوائد الماء تشتمل على التخلص من السموم والأملاح الزائد في الجسم وتنشيط الدورة الدموية، الأمر الذي يعني حرق المزيد من السعرات الحرارية يومياً، بالإضافة إلى دوره في زيادة الشعور بالشبع وتنظيم عملية الإخراج التي تخلص الجسم من جزء كبير من الدهون المختزنة داخله.
✅بالنسبة لتناول الطعام، فإنّ أبرز طرق خسارة الوزن بسرعة هي عن طريق التوقف تماماً عن عادات تناول الطعام غير الصحي، والامتناع عن إضافة السكر والملح والدهون بأنواعها، والابتعاد عن تناول اللحوم الحمراء تماماً مع الاكتفاء بتناول الأسماك واللحوم البيضاء الخالية من الدهون، كذلك التوقّف عن تناول المشروبات الغازية، وفي المقابل الإكثار من تناول الألياف التي تزيد من الشعور بالشبع لأوقات طويلة، وهي الخضروات والفواكه بأنواعها، وتعويد الجسم على الصيام عن الطعام لفتراتٍ طويلة مع شرب السوائل الدافئة الخالية من السكر.
✅ممارسة الرياضة:
ممارسة الرياضة لن تفيد فقط في حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن الزائد ولكنها أيضاً تعزز من الصحة العامة وتقلل من مخاطر الإصابةب الكثير من الأمراض مثل أمراض القلب وداء السكري من النوع الثاني وهشاشة العظام

☇☇

حساسية الحنجرة وطرق علاجها:

من طرق علاج حساسية الحنجرة ما يلي

· ترطيب الهواء المحيط بالمصاب.
·الإكثار من شرب السوائل الدافئة.
. التوقف عن التدخين، وعدم الوجود في مكان يكثر فيه الدخان والمدخنين.
.الحرص على التزام الفراش للحصول على الراحة الكافية.
· تدفئة غرفة نوم المريض جيّداً.
·الابتعاد عن كلّ مسببات الحساسيّة، بالإضافة إلى إعطاء المريض المضادات الحيويّة في الحالات الشديدة، كما يمكن وصف مسكّنات الألم وحبوب الكورتيزون للمريض.
· الزنجبيل: نضع ربع ملعقة كبيرة من الزنجبيل المبشور أو المطحون في كوب، ونسكب فوقه الماء الساخن، ونتركه منقوعاً لمدة عشر دقائق، ثمّ نصفيه، ونحليه جيّداً بملعقتين صغيرتين من العسل، ثمّ نتناوله مباشرة.
·الفراسيون الأبيض: نضع ملعقة كبيرة من نبات الفراسيون الأبيض في كوب من الماء المغلي، ونتركه منقوعاً لمدة عشر دقائق، ثمّ نصفيه، ونشربه مرتين يوميّاً مرة صباحاً وأخرى مساءً. الشمر: نضع ملعقة من الشمر في كوب من الماء المغلي، ونغطيه لبضع دقائق، ثمّ نصفيه، ونشربه ثلاث مرات يوميّاً.
· العرقسوس: نمزج ملعقة كبيرة من مطحون العرقسوس في كوب من الماء الساخن، ثمّ نشربه مباشرةً بمعدل مرتين يوميّاً، ويجب مراعاة عدم شربه من قبل الأشخاص الذين يعانون من مرض ضغط الدم المرتفع.
· شمع العسل: نتناول مقدار نصف ملعقة كبيرة من شمع النحل ثلاث مرات يوميّاً بعد وجبات الطعام مع مراعاة أن تكون المرة الثالثة قبل النوم مباشرةً.

 

Visits: 4

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك