< >
ماهي الفلسفة، أقوال الفلاسفة والحكماء عن الفلسفة → نجوم سورية
القائمة إغلاق

ماهي الفلسفة، أقوال الفلاسفة والحكماء عن الفلسفة

ماهي الفلسفة ؟ 

في تعريف الفلسفة٠

لعلَّ التعريف الملائم للفلسفة هو الذي ذهب إليه فرانسيس_بيكون من أنها (المعرفة الناشئة عن العقل). فهذا التعريف على إختصاره، جدير بالإختيار، ولا سيما بعد أن إنسلخ عن الفلسفة معناها العام الذي كان يُطلق عليها في القرون الخمسة قبل الميلاد، والذي إمتدّ حتى القرون الوسطى. والإختيار لهذا التعريف لا يعني أنه التعريف الأفضل الجامع للفلسفة، بل هناك تعاريف أخرى يجدر الإطلاع عليها، حتى يستطيع الباحث تكوين فكرة مستقلة عنها:

١ – سقراط: الفلسفة هي البحث العقلي عن حقائق الأشياء المؤدية إلى الخير، وإنها تبحث عن الكائنات الطبيعية وجمال نظامها ومبادئها وعلتها الأولى.

٢ – أفلاطون: الفلسفة هي البحث عن حقائق الموجودات ونظامها الجميل لمعرفة المبدع الأول، ولها شرف الرئاسة على جميع العلوم. 

٣ – أرسطو: الفلسفة هي العلم العام، وفيه تعرف موضوعات العلم كلها، فهي معرفة الكائنات وأسبابها ومبادئها الجوهرية وعلتها الأولى.

٤ – أبيقور: الفلسفة هي النشاط العلمي والعملي الذي يحقق السعادة في الحياة.

٥ – ديوجينس: الفلسفة هي علم السعادة في الحياة والعمل لتحقيقها.

٦ – الكندي: الفلسفة هي علم الأشياء بحقائقها، وهذه الحقائق كلية لأن الفلسفة لا تطلب معرفة الجزئيات، إذ إن الجزئيات غير متناهية، واللامتناهي لا يحيط به العلم، والفلسفة من حيث كذلك فهي أشرف العلوم الإنسانية، وأشرف علوم الفلسفة هو الفلسفة الأولى.

٧ – الفارابي: الفلسفة هي العلم بالموجودات بما هي موجودة. 

٨ – ابن_سينا: الحكمة إستكمال النفس الإنسانية بتصور الأمور والتصديق بالحقائق النظرية والعملية على قدر الطاقة الإنسانية.

٩ – ابن_رشد: الفلسفة هي النظر في الموجودات من جهة دلالتها على الصانع.

١٠ – اخوان_الصفا: الفلسفة أولها محبة العلوم، وأوسطها معرفة حقائق الموجودات بحسب الطاقة البشرية، وآخرها القول والعمل بما يوافق العلم. 

١١ – ديكارت: الفلسفة هي العلم العام لجميع العلوم، وهي معرفة العناصر الأساسية من كل علم، وهي معرفة الكائن الجدير بالكينونة.

١٢ – جون_لوك: الفلسفة هي دراسة العقل البشري.

١٣ – كانط: الفلسفة علم القوانين التي تنكشف للباحث أثناء قيامه بعملية نقد العمل، وهي المعرفة العقلية الناشئة من المعاني المُدركة بالعقل.

١٤ – فيخته: الفلسفة هي فن المعرفة.

١٥ – هيغل: الفلسفة هي معرفة الحقائق الثابتة.

Visits: 5

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك