< >
قلعة فخر الدين المعني، معلومات تسمعها لأول مرة عن قلعة تدمر → نجوم سورية
القائمة إغلاق

قلعة فخر الدين المعني، معلومات تسمعها لأول مرة عن قلعة تدمر

قلعة فخر الدين المعني والتي تعرف ايضا بقلعة ( ابن معن و قلعة تدمر ) 

معلومات قد تسمعها لأول مرة عن قلعة تدمر ….

سميت القلعة على اسم الأمير فخر الدين المعني الذي حكم جبل لبنان ومناطق من سورية في القرن السابع عشر للميلاد، وتعود جذور القلعة إلى أيام الحروب الصليبية، حيث تم تشييدها كحصن ضد الصليبيين.

تم تشييد القلعة زمن أسد الدين شيركوه والي حمص وحماة والسلمية وتدمر، وذلك بأمر من صلاح الدين الأيوبي؛ ليتم جعلها حماية عسكرية للجند.

قام في نفس الفترة يوسف بن فيروز حاكم تدمر ببناء جدارها الأمامي، وجعل منها مدينة محصَّنة، وغدت ملجأ للناس في الحروب.

وفي القرن السابع عشر؛ قام الأمير فخر الدين المعني بترميمها، وذلك أثناء حملته في تأديب قبائل البادية السورية الذين عاثوا فساداً في الأرض، وإليه نسبت؛ لأنه كان آخر من استخدمها من الأمراء.

تتربع القلعة فوق مكانٍ عالٍ شديد الانحدار من كل جوانبه، وترتفع طوابقها وأسوارها بشكل كبير، ويحيط بالقلعة خندق بعرض وعمق 12م، تم تشييده كحصن مائي ضد الأعداء، ولا سبيل للدخول إلى هذه القلعة إلا من خلال الجسر المتحرك الذي تم نصبه على السد جنوب شرق القلعة، وكان يتم سحب هذا الجسر عند هجوم الأعداء؛ كي تعزل القلعة عن المحيط بواسطة الخندق الذي تم تشييد القلعة من حجارته.

القلعة مربعة الشكل، متعرجة المداخل، وتتكون القلعة من:

غرف: وهي غرف سكنية مبنية تحت الأرض، وضعت فيها خزانات المياه.

معبد بل: يتوسط الحرم المخصص للكهنة، فيه أربعة أبراج، وداخل المعبد بيت الصنم، له بوابة بوربيله، حوله رواق محمول على عدد من الأعمدة التيجانية الكورنثية، وهذا الرواق مسقوف بحجارة متنوعة النقوش.

Visits: 4

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك