< >
رأس السنة الهجرية,أشهر السنة الهجرية, الاحتفال برأس السنة الهجرية → نجوم سورية
القائمة إغلاق

رأس السنة الهجرية,أشهر السنة الهجرية, الاحتفال برأس السنة الهجرية

     رأس السنة الهجرية

يحتفل المسلمون في شتى بقاع الأرض بالهجرة النبوية والعام الهجري الجديد مع نهاية موسم الحج وبداية شهر محرم، حيث تُعلِن الكثير من الدول عن العطلات الرسمية في هذا اليوم، كما يتم إقامة بعض الاحتفالات في راس السنة الهجرية والتي تتمثل بتوزيع الحلوى وسرد سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، كما يتبادل المسلمون في هذا اليوم المعايدات، ويتمنّون لبعضهم دوام الصحة والعافية، إضافةً الى إقامة العبادات الدينية المختلفة، كإقامة الصلاة وتقديم الصدقات.

أسماء شهور السنة الهجرية بالترتيب

محرّم
صفر
ربيع أول
ربيع ثاني
جمادى الأول
جمادى الثاني
رجب
شعبان
رمضان
شوال
ذو القعدة
ذو الحجة
الاحتفال برأس السنة الهجرية
عادةً ما يتساءل البعض عن حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية، حيث لم يتم ذكر راس السنة الهجرية في القرآن الكريم، ومن المعروف أن أعياد المسلمين هي عيد الأضحى وعيد الفطر، ولذلك فيما يتعلق بأمر الاحتفال براس السنة الهجرية فهي من الأعمال المستحبة، فقد ذكّر رسول الله صلى الله عليه وسلم بها وتم إقامة الحفلات التي جاءت على ذكر سيرة النبي والهجرة وما مرّ على المسلمين في تلك الفترة من أحداث.

احتفالات رأس السنة الهجرية في بعض الدول الإسلامية

السعودية
تعلن السعودية اجازة رأس السنة الهجرية لكافة الدوائر والمؤسسات، وتبدأ مساجد الدولة بإقامة الصلوات وإعطاء الدروس الدينيّة التي تتضمن الحثّ على الصلاة والصيام وإقامة العبادات، وتتضمن الحديث عن سيرة الرسول محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

مصر
تطلق الدولة الألعاب الناريّة ابتهاجاً ببداية العام، ويتجمهر العديد من الناس أمام تلك الألعاب، كما يتم توزيع الحلوى على الأطفال.

الأردن
كذلك تعلن المملكة الأردنيّة الهاشمية عطلة راس السنة الهجرية رسمياً في ذلك اليوم، ويتبادل أفراد الشعب رسائل تهنئة برأس السنة الهجرية فيما بينهم، وزادت تلك المعايدات بعد التطور التكنولوجي الذي وصل إليه العالم، كما يوزّع أفراد الشرطة الحلوى على الناس.

الامارات
أما في دولة الامارات العربية المتحدة، فتتزين شوارع مدن الامارات باللوحات والمجسمات التي تعبر عن الفرح ابتهاجاً بالعام الهجري الجديد.

🌸🌸🌸             🌸🌸🌸🌸          🌸🌸🌸

Views: 5

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك