< >
العناية بالاطفال, معلومات عن اطفال دون سم الرابعة,كيف نساعد الطفل على النطق → نجوم سورية
القائمة إغلاق

العناية بالاطفال, معلومات عن اطفال دون سم الرابعة,كيف نساعد الطفل على النطق

العناية بالاطفال

حمل الطفل بصورة خاطئة يُعرضه لأخطار

تلجأ بعض الأمهات إلى حمل الأطفال من أيديهم، خصوصاً إذا رفض الطفل التحرك، لكن شد الطفل بهذه الطريقة قد يسبب له ما يعرف بخلع المرفق.

وهذا النوع من الإصابات يحصل عادة عند الأطفال دون السنوات الخمس لأن عظامهم لم تكتمل بالشكل الصحيح بعد.

وحذر طبيب الأطفال الألماني، هانز يورغين نينتفيش، الآباء من سحب طفلهم الصغير من يديه إلى أعلى عند حمله، إذ يمكن أن يتسبب ذلك في ارتخاء مفصل المرفق لدى الطفل.

وأكد نينتفيش أنه من الأفضل أن يحمل الآباء طفلهم بوضع أيديهم حول صدره عند رفعه من الأرض.

وأوضح نينتفيش، عضو الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين بمدينة كولونيا، أنه عادة ما يسهل انفصال مفصل المرفق الذي يربط بين الساعد والعضد لدى الأطفال الصغار بشكل خاص حتى عمر 4 أعوام.

ولفت إلى إمكانية حدوث ذلك أيضاً، إذا ما قام الآباء بسحب ذراع طفلهم لأعلى كي يرفعوه من الأرض بعد سقوطه مثلا أو عند صعود الدرج به.

وأضاف الطبيب الألماني أنه عند جذب مفصل المرفق بشكل خاطئ ينزلق النسيج المحيط به إلى تجويف المفصل ويتعرض للانحصار بفعل ارتداد المفصل عند ترك الذراع، ومن ثم يشعر الطفل بآلام شديدة.

وغالبا ما تظهر أعراض ذلك في بكاء الطفل وتجنبه للإمساك بأي شيء بذراعه المصاب أو تحريكه له من الأساس، كما يفقد الطفل قدرته على رفع ذراعه، ولكن عادة لا يتسبب ذلك في ظهور تورم حول المفصل.

ونظرا لشعور الطفل بالألم، فإنه يبدأ في اتخاذ وضع وقائي لنفسه، فيقوم بثني ساعده ووضعه على بطنه، بحيث يرتكز كف يده على الجسم، ما يجعل ذراع الطفل يبدو وكأنه مشلول، لذا يطلق الخبراء على هذه الحالة اسم (شلل شاسينياك).

وقال طبيب الأطفال الألماني: “ينبغي على الآباء استشارة الطبيب على الفور بمجرد ظهور أحد ظواهر الشلل هذه على طفلهم، وبذلك يمكنهم حماية طفلهم من الإصابة باضطرابات في سريان الدم أو أية أضرار لاحقة”.

ويطمئن نينتفيش بقوله :”يمكن لطبيب الأطفال المختص إعادة مفصل المرفق المرتخي إلى موضعه السليم مرة ثانية. ولكن إذا لم يخضع الطفل للعلاج، سيواجه حينئذ خطر تدهور القدرة الحركية لذراعه باستمرار”.

وأكدّ الطبيب الألماني أنه عادةً ما يختفي شعور الطفل بالألم بعد دقائق معدودة من عودة المفصل إلى وضعه الأصلي، لافتاً إلى أنه قد يُوصي الطبيب أحياناً باستخدام حمّالة للذراع بعد مرور بضع ساعات من إعادة المفصل إلى وضعه الأصلي.

بينما يكون من المفيد في بعض الأحيان تركيب جبيرة للطفل بعد مرور بضعة أيام من ذلك

🌷🌺🌺

 المشروبات الغازية مسئولة عن سلوك الأطفال العنيف

أظهرت دراسةأمريكية حديثة أن المشروبات الغازية يمكن أن تجعل الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم خمسة أعوام أكثر عنفا وانطوائية وأقل قدرة على التركيز.

وتشير الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة كولومبيا في نيويورك، إلى أن الأطفال من الجنسين الذين يتناولون المياه الغازية أربع مرات يوميا تزيد لديهم بأكثر من الضعف فرص الدخول في مشاجرات وتدمير ممتلكات الغير والهجوم البدني على الأشخاص مقارنة بالأطفال الذين يقبلون على تناول مشروبات أخرى.

وقال القائمون على الدراسة، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، إن المشروبات المليئة بالسكريات ترتبط بالتقلبات المزاجية وصعوبة التركيز، موضحين أن هذا الأمر ينطبق على الفتيان والفتيات على حد سواء وأنه كلما ارتفعت حصة الطفل من المشروبات الغازية، كلما ساءت تصرفاته.

وأضاف الباحثون، أنه رغم إجراء أبحاث كثيرة سابقة حول المخاطر المحتملة للمشروبات الغازية، فإن هذا البحث هو الأول الذي يركز على تأثير تلك المشروبات على الأطفال في سن مبكرة جدا لا يتعدى السنوات الخمس.

واستند فريق البحث على استبيان لمجموعة من أمهات ثلاثة آلاف طفل من الجنسين تبلغ أعمارهم خمسة أعوام حول كمية ما يستهلكه أطفالهن من مياه غازية يوميا وطريقة تصرفاتهم خلال الشهرين الأخيرين، فوجدوا ارتباطا كبيرا بين زيادة استهلاك المشروبات الغازية ووجود عنف في سلوك الطفل.

وقال الباحثون إن المشكلة تكمن في وجود كمية كبيرة من السكريات في تلك المشروبات، فعلبة الكولا الواحدة تحتوي على تسع ملاعق من السكر، فضلا عن أن الكافيين الموجود في العديد من هذه المشروبات قد يؤثر أيضا على سلوك الأطفال.

🌺🌷

حذرت دراسة بريطانية، من تعرض الأطفال في سن مبكرة تصل إلى سبع سنوات إلى خطر الإصابة بقصر النظر، بسبب استخدامهم المفرط للهواتف الذكية.

وقال ديفيد الامبي مؤسس عيادات «فوكاس كلينك» الشهيرة للعيون في لندن، إنه منذ اطلاق الهواتف الذكية في الأسواق عام 1997، ارتفع عدد المرضى الذين يعانون من ضعف نظر متقدم بنسبة 35%، محذرا من أن قصر النظر عند الأطفال أو الذين دخلوا مرحلة البلوغ يمكن أن يرتفع بنسبة 50% خلال السنوات العشر القادمة.

وأضاف الامبي، وفقا لصحيفة «ديلي إكسبريس» البريطانية، إلى أن الأبحاث أظهرت أن مستخدمي الهواتف الذكية يحملون اجهزتهم على مسافة تتراوح ما بين 18 إلى 30 سنتيمترا فقط من وجوههم، مقارنة بقراءة الصحف أو الكتب التي تمسك على بعد 40 سنتيمترا من الوجه.

وأوضح الامبي، أن الجميع يحتاجون إلى ضمان الابتعاد لبعض الوقت عن شاشات الهواتف الذكية كلما كان ذلك ممكنا، فالخروج إلى الشمس بدون هذه الهواتف يعمل على خفض تطور قصر النظر، إلى جانب مراعاة السن الذي يعطون فيه لأطفالهم هواتف ذكي

كيف تساعدين طفلك على النطق والكلام

1- اجعل الطفل ينتبه بالاصوات المحيطه
اجعله يستمع الى اصوات جديده ومختلفه مثل صوت جرس الباب واجعله يجرب بنفسه ان يضغط على الجرس بنفسه قم بتشغيل لعبة تصدر صوتا مع حركة وأجلس الطفل يلعب بها وعندما, ينتبه الطفل بصوت اللعبه قم باقفها وكرر هذه الحركه اكثر من مره.

2- ان يبتسم له جميع من حوله من افراد الاسره
أجلس الطفل امامك وجها لوجه ،وابتسم له بحب ، واجعله يشعر انك سوف تكافئه عندما يبتسم لك.
3- اخراج اصوات كلاميه بسيطه
امسك طائرة لعبة وارفعها إلى فوق وقلد صوت الطائره ( وووووو ) بنغم طويل جميل
دعه يلاحظ حركة الشفاه عند إخراج هذه الأصوات بوضع إصبعه على فمك..
4- اصدار الطفل صوت مكون من مقطعين
العب مع الطفل بالالعاب التى يجبها مع اصدار صوت مثل ” توت توت”
5- أن يستعمل إشارات وحركات للتعبير عن رأيه
عمل حركة النفي بحركة اليد : لا لا لا أو هز الرأس تقليد المصاحبة لكلمة باي باي “ حركة اليد” ضع لعبة أمامه ثم حرك اليد مع حركة باي أو ضع لعبة متحركة أمامه مع تحريك اليد بإشارة تعال تعال..
6- الرد او الاستجابه عند مناداته باسمه
اخفى شيئا يحبه الطفل و اسئله عن مكانه..
ناد اخوته أمامه واطلب منهم أن يستجيبو بحركة أو صوت أو كلمة معينة ثم ناده بإسمه عدة مرات حتى يقلدهم
7- أن يقلد الطفل الحركات والأفعال التى تقوم به
استعمل الألعاب ،واجعل الطفل ان يقلدك
وقلد أفعالا تحدث بشكل يومي مثل :تنظيف الأسنان أو النوم أو الأكل ( نطعم اللعبة – اللعبة تريد أن تنام – دعنا نطعم اللعبة )
8- أن يفهم تعليمات بسيطة
اطلب منه التعرف على افراد العائله “أن يشير بإصبعه إلى أفراد الأسرة, يمكن إحضار ألبوم صور يحتوي على صور العائلة” مثل اسئله اين اخوك ،… واطلب منه ان يضع إصبعك على صورة مع تكرار الإسم
9- اجعل الطفل أن يستعمل كلمات بسيطة
حول الأصوات التي يخرجها الطفل إلى كلمات بسيطة من مقطع واحد مع إعطاء معنى لهذه الكلمات مثل : هم للطعام _ ننه للنوم _ أمبو للشرب…إلخ
10- استعمال كلمات بسيطة أعقد من المرحلة السابقة
ذكر أسماء ألعاب وألوان وأشياء محببه للطفل ” مثل الفواكة ” شجعه على تسمية هذه الأشياء..
مثل : ماهذه ؟ …هذه تفاحة
11- أن يستعمل كلمتين مع بعض في عبارة
درب الطفل في هذه المرحلة على إستعمال الفعل _ إبدأ بأفعال بسيطة مألوفة مثل : النوم- الأكل – اللعب
إستعمل الصور ومجلات الأطفال بكثرة في هذه المرحلة – أطلب من الطفل أن يتعرف على الفعل ومن ثم وصف الصورة مثل : بطه في البيت

🌺🌷

الضغوط النفسية في سن السابعة تصيب الطفل بأمراض القلب
يرتبط السلوك العاطفي في مرحلة الطفولة بالإصابة بأمراض القلب في منتصف عمر الإنسان، لا سيّما عند المرأة.
فقد خلصت دراسة أمريكية نشرت نتائجها في “دورية علم الأوبئة وصحة المجتمع”، إلى أن “تعرض الطفل لضغوط نفسية في سن السابعة من شأنه أن يجعله أكثر عرضة للإصابة بأمراض قلبية في مرحلة أخرى من عمره، فيما الأطفال الذين ينعمون بطفولة خالية من هذه الضغوط تكون نسبة إصابتهم بهذه الأمراض قليلة”.

وقال المشرفون على الدراسة إنه “يجب إجراء مزيد من الأبحاث لفهم العلاقة بين الضغوط النفسية في الطفولة والإصابة بأمراض القلب”.

ووجدت الدراسة أن ارتفاع مستوى الضغط النفسي عند الأطفال في سن السابعة مرتبط بالإصابة بأمراض القلب عند النساء في الأربعينات بنسبة 33% و17% عند الرجال.
وأوضح الباحثون أن تعرض الطفل لعوامل نفسية إيجابية ينعكس على صحة قلبه في المستقبل.
وأظهرت دراسات طبية أخرى العلاقة بين التعرض لمحن نفسية في الطفولة والإصابة بأمراض القلب عند بلوغ سن الراشد، وربط العلماء بين الطفولة غير السعيدة وارتفاع معدلات الإصابة بأمراض القلب عند الراشدين.

Visits: 4

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك