< >
أحداث هذا اليوم ، 28 ذوالحجة → نجوم سورية
القائمة إغلاق

أحداث هذا اليوم ، 28 ذوالحجة

أحداث هذا اليوم _ 28 ذوالحجة
62 هـ – نشبت في مثل هذا اليوم وقعة الحرة   بين أهل المدينة المنورة من طرف  والأمويين بقيادة يزيد ابن معاوية من طرف آخر، بعد نقض أهل المدينة بيعة يزيد لما حدث في معركة كربلاء ومن مقتل الحسين بن علي، فطردوا والي يزيد على المدينة عثمان بن محمد بن أبي سفيان ومن معه من بني أمية، فأرسل على اثرهم يزيد جيش من الشام وأمر عليهم مسلم بن عقبة المري فوقعت بينهم المعركة وانتهت بمقتل عدد كبير من الصحابة وأبناء الصحابة والتابعين.
978 هـ – العثمانيون يحتلون موسكو ويدخلوها بعد معركة دامية مع الروس قُتل فيها 8 آلاف روسي، كما قاموا  بإحراق سراي الكرملين، بمساعدة خان القرم “دولت كراي”، الذي حصل على لقب «كاسب العرش».
1327 هـ – حظر صحيفة «القطر المصري» وتعطيلها عن الصدور بعد نشرها مقالاً بعنوان «فلتسقط حكومة الفرد». وقد بدأت هذه الصحيفة في الصدور قبل نحو سنتين من السنة المذكورة، ورأس تحريرها الصحفي والسياسي أحمد حلمي.
1330 هـ – اكتشاف تاريخي عظيم حيث تم العثور على تمثال الملكة الفرعونية نفرتيتي زوجة الفرعون إخناتون في منطقة تل العمارنة بالمنيا في جنوب مصر.
1343 هـ – انتفاضة الأمير سلطان باشا الأطرش  ضد الاحتلال الفرنسي في السويداء بسوريا، وقد شكلت ثورته خطرًا كبيرًا على الوجود الفرنسي في سوريا.
1367 هـ – العصابات الصهيونية ترتكب مجزرة البعنة ودير الأسد بفلسطين، حيث قامت بتجميع سكان القريتين عبر مكبرات الصوت في السهل الفاصل بين القريتين بحراسة من الجنود الإسرائيليين، وتم قتل مجموعة من الشبان بطريقة وصفها أحد مراقبي الأمم المتحدة بأنها «قتل وحشي، جرى دون استفزاز أو إشارة غضب من الناس».
1376 هـ –  وإعلان قيام الجمهورية التونسية وتنصيب الحبيب بورقيبة رئيسًا لها.
1377 هـ –
إعدام رئيس الوزراء العراقي نوري السعيد وذلك بعد إصدار حكم الإعدام ضده من محكمة الثورة العراقية في جلسة استمرت لدقائق معدودة.
الرئيس الأمريكي دوايت أيزنهاور يقرر إرسال قوات مشاة البحرية الأمريكية إلى لبنان بناء على طلب الرئيس اللبناني كميل شمعون وذلك لمواجهة المد القومي العربي المتصاعد في لبنان.
1388 هـ – انتخاب جولدا مائير رئيسة لوزراء إسرائيل، لتكون أول امرأة تتولى منصب رئيس وزراء فيها.
1430 هـ – اختتام أعمال الدورة الثلاثين للقمة الخليجية في الكويت بالاتفاق على تشكيل قوة مشتركة للتدخل السريع لمواجهة الأخطار الأمنية ووضع جدول زمني للوحدة النقدية الخليجية وإنشاء مجلس نقدي مشترك.
1432 هـ –
أعلن المجلس الانتقالي الليبي  اعتقال سيف الإسلام القذافي بالقرب من بلدة أوباري جنوبي ليبيا.
قوات الشرطة المصرية تفض بالقوة اعتصام لأهالي مصابي ثورة 25 يناير وبعض الشباب بميدان التحرير بالقاهرة، وتلى ذلك وقوع مواجهات استمرت عدة أيام بما يعرف بأحداث محمد محمود، وأدت الأحداث إلى مصرع 41 متظاهرًا وإصابة الآلاف.
1434 هـ – اغتيال حكيم الله محسود زعيم حركة طالبان باكستان بعد هجمة نفذتها طائرة دون طيار تابعة لوكالة المخابرات المركزية في إقليم وزيرستان بباكستان.
1437 هـ – محكمة قبرصية تقضي بتسليم خاطف الطائرة المصرية من مطار برج العرب قبل نحو 5 أشهر

Views: 4

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك