فيتامينات وهرمونات

ماهو فيتامين ك K والمصادر الغذائية

يعد فيتامين ك أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدّهون، وهو يوجد في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك الكبد، والدماغ، والقلب، والبنكرياس، والعظام، واكتُشِف هذا الفيتامين مُصادفةً في الفترة ما بين عامي 1920 و1930؛ بعد إخضاع الحيوانات لنظامٍ غذائيّ مُحدد السعرات الحرارية ممّا أدّى لفرط النزيف، وعلى الرغم من توفّره بعَّدة أنواع؛ إلّا أنّ النوعين الأكثر شيوعاً في النظام الغذائي،

هما: فيتامين ك1، الذي يُعرف بالفيلوكينون وتُشكّل نسبة استهلاكه 75% إلى 90% من فيتامين ك، وهو متوفّر في الأطعمة النباتيّة، مثل: الخضراوات ذات الأوراق الخضراء، أمّا النوع الثاني وهو فيتامين ك الذي يمتلك عِدّة أنواعٍ فرعية تُسمّى وفقاً لطول السلسلة الجانبية ويُعرف هذا النوع بالميناكينون ويمكن الحصول على هذا النوع من الأطعمة المُخمّرة، والأطعمة الحيوانية.

التوصيات اليومية لفيتامين ك,
إن المرجع الأميركي الغذائي للحصول على كمية كافية من الفيتامين ك لرجل عمره 25 سنة هو 120 ميكروغرام يومياً، للنساء هو 90 ميكروغرام يومياً أما للأطفال والمراهقين فهو 15-100 ميكروغرام يومياً.

ماهي مصادر فيتامين ك,
إن الفيتامين ك1 موجود بشكل أساسي في النباتات الورقيه الخضراء مثل السبانخ، السلق ، الخس ، الجرجير والكرنب (الملفوف، اللفت، القرنبيط ، القنبيط الأخضر والكُرُنْب المسوَّق). بعض الفواكه مثل العنب والأفوكادو (الزِبدِيّة) والكيوي تحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامين ك. بعض الزيوت النباتية وفول الصويا تحتوي على الفيتامين ك ولكن بنسبة تتطلّب تناول كميات كبيرة للوصول إلى توصيات الوزارة الزراعية الأميركية.

الاثار الجانبية لنقص فيتامين ك,
يحدث نقص في فيتامين ك عادةً في حالات ضعف امتصاص الدهون مثل البراز الدهني وضمور الأغشية المخاطية المعوية وأمراض الصفراء والبنكرياس وعقم الأمعاء (خلوها من البكتريا المعوية) مثل حالات العلاج بالمضادات الحيوية لمدة طويلة أو في المواليد الجدد.

حالات النزف عند المواليد الجدد سببها نقص فيتامين ك. وقد لوحظ أن الماشية التي تتغذى على الحندقوق الفاسد تعاني من حالات نزيف لاحتواء هذا النبات على الديكومارول.

زيادة فيتامين ك,
ترتبط حالة زيادة فيتامين ك بتلقي حقن الميناديون (فيتامين ك3) المصنّع. ولهذا لا يتم حالياً معالجة نقص فيتامين ك بالميناديون.

قد تسبب زيادة فيتامين ك الصفراء وفقر الدم الانحلالي وفرط بيليروبين الدم وهذه الزيادة أيضاً تبطل مفعول مضادات التخثر المأخوذة عن طريق الفم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *