غير مصنف مبادئ التعليم

اسهل الطرق لحفظ القرآن الكريم

إذا نظرت إلى الأمر من الجانب الأبسط، فحفظ القرآن ليس بالأمر الصّعب، وليس بحاجةٍ إلا للمثابرة والمتابعة، واتّباع الطّرق التّالية:
 اعقد النّيّة خالصة لوجه الله تعالى، لكي يوفّقك لما يحبّ ويرضى، ويُسهّل لك حفظ كتابه. خصّص حِزباً، أو عدداً مناسباً من الصَفحات لتحفظها في كلّ يوم، بحيث تتناسب مع قدراتك في الحفظ والتّذكّر، ولا تنتقل إلى حِزبٍ جديد، أو صفحاتٍ جديدة، قبل أن تُنهي حفظ الحِزب السّابق، بشكلٍ كاملٍ وبتجويد.
 راجع ما حفظته في السّابق في كلّ حين، ويمكنك الاستعانة بقريبٍ أو صديق، لتسميع ما حفظته، فالمشاركة تُشجّع على الاستمرار والمتابعة، كما ويُمكنك قراءة ما حفظته في صلاتك، بعد سورة الفاتحة، حيث تُعدّ هذه من أفضل الطّرق لترسيخ الآيات في ذهنك.
 اجعل حفظك اليوميِّ للقرآن الكريم، كدوامٍ أو وظيفةٍ لا بدّ من عملها كلّ يوم، والتزم بالحفظ والقراءة، وكن جادّاً في مهمّتك، ولا تسمح للملهيات من الأشياء والأشخاص بإبعادك عن أفضل الأعمال لله تعالى.
 تغنَّ في قراءتك للقرآن الكريم، ويمكنك فعل ذلك عن طريق الاستماع لقارئٍ معروفٍ بتلاوته الجيّدة بأحكام التّجويد، لكي تستمتع بقراءتك وتمنع الشّعور بالملل.
 فليكن قدوتك رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، في حفظك القرآن الكريم، وفي كلّ أمور حياتك، فمن أفضل منه لكي يُقتدى ويُتّبع؟!
 كافئ نفسك بعد حفظك لكلّ سورة، واشترِ لنفسك هديّةً بسيطة، أو حلواك المفضّلة، لأنّ ما فعلته يستحقّ المكافأة، ولكي تتشجّع على الاستمرار والمتابعة.
 خصّص لنفسك مكاناً مناسباً وهادئاً للقراءة والحفظ، وأعلم باقي أفراد أسرتك ألا يقوموا بإزعاجك، لكي تنعم بالسّكينة اللّازمة، لتدبّر آيات الله سبحانه وتعالى وحفظها.
 تجنّب الحفظ في أوقات الملل والغضب، فبهذه الأوقات لن تتمكّن من الحفظ وترسيخ الآيات في ذهنك، وحتّى لو حفظت وقتها، فستنساه بعد حين.
 لا تفقد الأمل إن لم تتمكّن من الحفظ من أوّل مرّة، بل كرّر وأعد المحاولة مرّاتٍ عدّة، حتّى تحفظ بشكلٍ جيّد، حيث سيكون الأمر صعباً في البداية، وسيسهل مع مرور الوقت.
 إذا كنت تُحفظ القرآن الكريم لطفلك، يمكنك أن تقيم له احتفالاً، كلّما حفظ جزءاً من أجزاء القرآن الكريم، ليتشجّع وتزيد ثقته بنفسه.

طريقة لحفظ القران الكريم في البيت
كيفية حفظ القرآن بدون نسيان
طريقة حفظ القران للكبار
كيفية حفظ القران الكريم في شهرين
جدول حفظ القران الكريم
طريقة حفظ القران الكريم للاطفال
اسهل طريقة لحفظ القران الكريم pdf
اسهل طريقه لحفظ القران بسرعه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *