الحمل والولادة

افضل غذاء للحامل

إنّ أوّل ثلاث أشهر هي أهم شهور الحمل و أكثرها حساسيّة ، و لذلك يجب على الحامل الإهتمام بصحّتها و غذائها ، لأن ما تأكله لا يؤثر عليها و على صحتها فقط بل على صحّة الجنين .
و حتى خلال فترة الحمل يجب على السيّدة الحامل أن تحافظ على وزنها فلا تزيد عن عشرة كيلوغرامات ، لأنّه  قد يصعب عليها قيما بعد أن تخسر هذا الوزن ، فالهدف من التغذية للحامل ليس زيادة وزنها بل من أجل صحتها و صحة جنينها فما يهمنا هو نوع الطعام و ليس كميته .
من أهم العناصر التي تحتاجها السيّدة الحامل هي  الحديد ، الكالسيوم ، الفسفور ، فيتامين د ، اليود ، حمض الفوليك و البروتينات .
الحديد و هو مهم جداً لتقوية دم الحامل و الجنين ، من أجل نقل العناصر الغذائيّة و الأكسجين للطفل . و يمكن الحصول على الحديد من  البروكلي و البقدونس ، جذور البنجر ، الدجاج ، الكبدة و غيرها . و قد يقوم الطبيب الخاص بك ِ بإعطائك الحديد على شكل حبوب أو قد يقوم بإعطائك حقن الحديد إذا كانت نسبته قليلة في جسمك حتى تزداد كميته بشكل أسرع .
الكالسيوم و الفسفور و فيتامين د فهي مهمّة جداً لصحّة عظام الحامل و أسنانها و مهمّة جداً لتكوين عظام الجنين و منع حدوث لين العظام ( الكُساح ) . و تجدين الكالسيوم و الفسفور في الحليب ( حيث أنه سهل الهضم و الامتصاص لذلك ينصح بشرب 1 لتر على الأقل يومياً ) ، كما يوجد الكالسيوم و فيتامين د بالأجبان و الألبان و البيض و السالمون ، و كما يوجد الفسفور بالبقدونس . و من المفيد التعرض للشمس قليلاً للحصول على فيتامين د .
اليود  فنقص اليود خطير قد يؤدّي إلى ولادة الجنين ميّتاً أو ولادة طفل معاق ذهنيّاً و قد يؤدّي حتى للإجهاض . و يمكّن الحصول على اليود من المأكولات البحرية و استخدام ملح اليود .
حمض الفوليك  و هو ضروري جداً جداً لنمو خلايا الجهاز العصبي للطفل و خاصّة بالشهور الأولى ، و يوجد حمض الفوليك بالسبانخ . و كما يتوفّر بالصيدليات حبوب حمض الفوليك .
البروتينات و الدّهون الغير مشبعة فالبروتينات مهمّة لبناء و نمو العضلات و خلاياه و أنسجته ، و توجد البروتينات بالدّجاج و الحليب و البض و اللوز و البقوليات مثل العدس و الفاصولياء و الفول . و كما أنّ اللّوز و السالمون تختوي على الدهون الغير مشبعة .
فيتامين سي أو ( ج ) و هو مهم جداً للوقاية و تقوية المناعة و هو مهم أيضاً لزيادة إمتصاص لبحديد و الكالسيوم من الدّم . و هو يوجد في الحمضيات كالبرتقال و اللّيمون و موجود أيضاً في الشمام و البروكلي و الفلفل الأخضر .
و ننصحك سيّدتي الحامل بأن تتجنّبي السكريّات حيث أنّها غنيّة بالسعرات الحرارية و تساعد على زيادة الوزن ، و يمكنك استخدام كميّة قليلة من السّكر أو الإستعاضة عنه بالعسل و تناول الفواكه المجففة مثلاً .
كما تجنّبي المشروبات الغازية و الشاي و القهوة و المقليات و التوابل حتى لا يحدث لديكِ حموضة بالمعدة .
يساعد مشروب الحلبة على زيادة قوة عضلات الرحم و زيادة مرونتها ، و التوت الأحمر يقلل من الإستفراغ و الشعور بالغثيات .
و يتوفر بالصيدليات فيتامينات مخصصة للمرأة الحامل بالإضافة إلى الكالسيوم و فيتامين د و الحديد و حبوب خاصة لمنع الغثيان و الإستفراغ .

افضل غذاء للحامل,الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى,ما هو غذاء الحامل,ما أفضل غذاء للحامل,تغذية الحامل في الشهور الأولى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *