معلومات غذائية

فوائد الترمس الغذائية والطبية

فوائد الترمس عديدة و متنوعة منها الصحية و الجمالية ، فهو يُستخدم كعلاج لتساقط الشعر، كما يعمل على تفتيح و نضارة الوجه ، كما يُستخدم لإنقاص الوزن.
فوائد الترمس العلاجية في الطب البديل
الترمس مصدر جيد للبروتين
يعتبر الترمس أحد المصادر الهامة للبروتين، حيث توفر 100 جرام من الترمس المنقوع حوالي 31% من الاحتياج اليومي للبروتين، كما يحتوي البروتين في الترمس على الأحماض الأمينية الأساسية والتي لا يستطيع الجسم تخليقها، وتساعد الأحماض الأمينية على زيادة الطاقة في الجسم وزيادة نمو الكتلة العضلية وتحسين نمو الجسم وتعزيز الأداء العضلي.
الترمس لإنقاص الوزن  
وجد أن الترمس؛ وهو مصدر غني بالبروتين والألياف، لا يعمل على تخسيس الجسم مباشرة. ولكن يؤثر على بعض العوامل التي لها علاقة بخفض وزن الجسم مثل تحسين مستوى الإنسولين؛ مما يساعد على عدم تخزين الدهون في الجسم. كما أنه يخفض مستوى الكولسترول، وله دور كبير في كبح الشهية.
الترمس يعزز وظائف الجهاز الهضمي
تناول الترمس بشكل متكرر يعزز صحة الأمعاء ويساعد على التعامل مع الإمساك، والقولون العصبي، وغيرها من الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي، فالمحتوى العالي من الألياف يجعلها حبوب حيوية وفعالة، وهي المواد التي تغذي البكتيريا الجيدة في الأمعاء.
الترمس يخفف الإمساك
يضمن محتوى الألياف العالية الموجود فى حبوب الترمس أن البراز فى الأمعاء يمتص الماء من الجسم، حيث إن هذه الألياف الغذائية تساعد فى مرور سهل للبراز من خلال القناة الهضمية، ويمنع مضاعفات الإمساك مثل الشق الشرجى والبواسير.
الترمس لصحة الأمعاء
لكي نكون نشيطين ولدينا صحة جيدة، نحتاج إلى نظام هضمي جيد أو أمعاء صحية، ونحن بحاجة إلى تناول الأطعمة التي تعزز نمو البكتيريا المعوية المفيدة، والتي من أهمها الترمس بفوائده المختلفة، فإنه أيضا يقلل من نمو البكتيريا المعوية الضارة.
الترمس يخفض مستوى الكولسترول
يحتوي الترمس على كمية جيدة من الألياف الذائبة والغير ذائبة، وتلعب الألياف دوراً هاماً في خفض نسبة الكولسترول السيء في الدم عن طريق ربط امتصاص الكولسترول في الأمعاء.
الترمس يضبط ضغط الدم
وجود خلل في البطانة الداخلية للأوعية الدموية وأمراض الكلى والصوديوم الزائد في الجسم هو السبب الرئيسي لارتفاع ضغط الدم، والدراسات الحديثة أظهرت أن خلاصة البروتين الموجود بالترمس تصحح خلل بطانة الأوعية الدموية، كما أن الترمس يساعد في الاسترخاء السليم للأوعية الدموية، مما يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.
الترمس لتحسين مستوى السكر في الدم
الترمس له دور جيد في تنظيم مستوى السكر في الدم وهو مفيد لعلاج مرضى السكري، ويحتوي الترمس على كمية جيدة من الالياف؛ بخاصة الألياف الذائبة، كما أنه يحتوي على مؤشر جلايسيمي منخفض ويحسن من استجابة الانسولين.
علاج فقر الدم
تتكون حبوب الترمس من كمية جيدة من الحديد الذي يساعد في تكوين الهيموجلوبين، ويحتوى أيضا على فيتامين C، الذي يساعد في تعزيز امتصاص الحديد وتشكيل الهيموجلوبين، وبالتالي يخفف من أعراض فقر الدم والعديد من المشاكل المرتبطة به مثل التعب، وضيق في التنفس، وشحوب في الجلد.
الترمس يعزز مناعة الجسم
يحتوي الترمس على العديد من مضادات الأكسدة مثل الزنك والذي يلعب دوراً كبيراً في تحسين المناعة بالجسم وحمايته من الأمراض.
الترمس يقوي العظام
يحتوي الترمس على الكالسيوم والفوسفور وهي من المعادن الرئيسية المطلوبه لتقويه العظام والاسنان ومنع هشاشة العظام والكسور، فكوب من الترمس يحتوي على 85 ملليجرام من الكالسيوم و12 ملليجرام من الفوسفور.
الترمس يعزز صحة البشرة
الترمس غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تحارب الجذور الحرة الضارة المؤديه لتلف الجلد والشيخوخة المبكرة وتطوير التغيرات المرتبطة بالعمر فمضادات الأكسدة الموجودة في الترمس تمنع الشيخوخة المبكرة وتجاعيد البشرة.
فوائد الترمس للشعر
يحتوى الترمس على الفيتامينات والمعادن التي تساعد في تشكيل بنية الشعر الصحي وتقوية الشعر ونموه وتغذيته بشكل كامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *