غير مصنف معلومات طبية

فوائد التين المجفف

هو التين الذي تعرض للحرارة وذلك بهدف سحب الماء منه دون إضافة السكر، مما يؤدي إلى جعل قيمته الغذائية أعلى من تلك التي يحتويها التين الطازج. فوائد التين المجفف الحل السريع لمشكلة الإمساك سواء تم تناوله مجففاً أو طازجاً، كما ويمكن أيضاً نقع حبات التين في الماء الفاتر طوال اللين وتناولها على الريق في الصباح للتخفيف من الإمساك. 

يحتوي على الألياف والتي تساعد على الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية وأهمّها سرطان القولون نظراً لقيام الألياف بتطهير القولون.
يخفّف من الاضطرابات التنفسية حيث يحتوي التين على عناصر تعمل على التخفيف من تهيج الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي. 
علاج لالتهاب الحلق ويتم ذلك عن طريق غلي حبات التين وتصفيتها ثم ترك مائها يبرد ثم تناوله لعلاج آلام الحلق.
يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، حيث يساعد في علاج أعراض البرد كما ويعمل على الوقاية من الميكروبات. 
تنظيم ضغط الدم نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم والعناصر الغذائية الأخرى والتي تعمل على التحكم بضغط الدم. 
الحماية والتخفيف من ظهور علامات تقدم سن البشرة، إذ يعمل على مقاومة الأمراض الجلدية أيضاً التي قد يتعرض لها الجلد مثل حب الشباب والخراج والرؤوس السوداء. 
يقوّي العظام والأسنان باعتباره غنياً بالكالسيوم، بالإضافة إلى احتوائه على كميات كافية من فيتامين (K) والمغنيسيوم وهي عناصر مهمة جداً للمحافظة على صحة العظام. 
يخفّض نسبة الكولسترول حيث يحتوي على ألياف قابلة للذوبان مثل اليكتين، فعندما تمر تلك الألياف بالجهاز الهضمي تقوم على امتصاص كرات الكولسترول والتخلص منها خارج الجسم.
يعمل التين الطازج على التخلص من البلغم الذي قد يتكون في الصدر وخاصة عند المدخنين
. علاج فعال جداً للجروح النتنة إذ تستعمل عن طريق غليها بالحليب العادي ثمّ تضميد الجروح بها ولكن بعد أن تبرد قليلاً بحيث يتحملها الشخص ويجب أن توضع قشرة حبة التين المجففة فوق الجرح مباشرة ثم نضع فوقها القطن ونلفّها بشاش، ونكرر العملية ثلاث مرّات في اليوم. يساعد في علاج مرض السعال الديكي بحيث يتم شرب كوب من منقوع التين المجفف كل يوم قبل الوجبات ولمدة أسبوع، إلّا أنّه يجب التحذير أنه يمنع منعاً باتاً استخدام هذه الوصفة من قبل مرضى السكري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *