غير مصنف

الألوفيرا

الأوليفرا أو الصبار هي من النباتات المعمّرة، حيث يمكن أن يصل طولها إلى حوالي أربعة أقدام، ويعود أصلها إلى المناطق الاستوائيّة، حيث تحتاج إلى مناخٍ حار وجاف للنمو، وتعتبر من النباتات الهامّة الّتي تستخدم لعلاج البشرة، والشعر، والحروق وغيرها. تعتبر الألوفيرا من أهم الأدوية الّتي كانت تستخدم في القرن الثامن عشر والقرن التاسع عشر لعلاج مشاكل الشعر والبشرة المختلفة، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائدها العامّة، بالإضافة إلى فوائدها الجماليّة. فوائد الأوليفرا العامّة تعالج الجروح بفعاليّة كبيرة. تخفف من الكدمات الزرقاء. تعالج البثور الّتي تظهر على الوجه. تحدّ من الطفح الجلدي. تخفف من أعراض مرض الصدفية. تعالج الندبات الّتي تظهر على الجلد. تساعد على الحدّ من الثآليل. تفتّح لون الجلد. تعالج التهاب المفاصل وخاصّة التهاب الروماتيزم. تحدّ من الربو. تقلل من الإمساك. تحدّ من اضطرابات الجهاز الهضمي. تخفض مستوى ضغط الدم. تعالج قرحة المعدة. تخفض نسبة الكوليسترول في الدم. تعالج التهابات العيون المختلفة. 

تعالج أمراض الأسنان واللثة. تقلل الإصابة بأمراض المسالك البولية المختلفة. تستخدم لإزالة المكياج. فوائد الأوليفرا الجماليّة فوائد الأوليفرا للبشرة: تعالج حب الشباب بكفاءة وفعالية: ويمكن استخدامها عن طريق وضع ست ملاعق كبيرة من عصير الخيار، وأربع ملاعق كبيرة من جل الأوليفرا، وملعقتين كبيرتين من اللبن الزبادي في وعاء وخلطهم جيّداً، ثم وضع الخليط على البشرة وتركه لمدة عشرين دقيقة، وبعدها غسل البشرة جيّداً بالماء. تعالج حروق الشمس: يمكن استخدامها عن طريق وضع بياض بيضة، وملعقة كبيرة من الشاي الأخضر، وأربع ملاعق كبيرة من جل الأوليفرا، ونصف ملعقة صغيرة من زيت البابونج في وعاء وخلطهم جيّداً، ثم وضع الخليط على البشرة وتركه لمدة عشرين دقيقة، 
وبعدها غسل البشرة جيّداً بالماء. تساعد على إزالة آثار الجروح: يمكن استخدامها عن طريق وضع ملعقتين كبيرتين من جل الأوليفرا، وملعقتين كبيرتين من ماء الورد في وعاء وخلطهم جيّداً، ثم وضع الخليط على الوجه والرقبة وتركه لمدة عشرين دقيقة، وبعدها غسل الوجه والرقبة بالماء البارد جيّداً. تحدّ من ظهور التجاعيد على البشرة: يمكن استخدامها عن طريق وضع صفار بيضة، وملعقة صغيرة من جل الأوليفرا، وملعقة صغيرة من زيت الزيتون في وعاء وخلطهم جيّداً، ثم وضع الخليط على البشرة وتركه لمدة عشرين دقيقة، وبعدها غسل البشرة جيّداً بالماء. تزيد من نضارة البشرة: يمكن استخدامها عن طريق وضع ملعقة صغيرة من اللبن الزبادي، وملعقة صغيرة من الكركم المطحون، وملعقة صغيرة من العسل الطبيعي، ونصف ملعقة صغيرة من ماء الورد، وملعقة كبيرة من جل الأوليفرا في وعاء وخلطهم جيداً، ثم وضع الخليط على البشرة وتركه لمدة عشرين دقيقة، وبعدها غسل البشرة جيّداً بالماء. فوائد الأوليفرا للشعر: تخلّص الشعر من القشرة: يمكن استخدامها عن طريق وضع ملعقة كبيرة من جل الأوليفرا، وملعقتين كبيرتين من زيت شجرة الشاي في وعاء وخلطهم جيّداً، ثم وضع الخليط على الشعر وتركه لمدة ساعة، وبعدها غسل الشعر جيّداً بالماء. تزيد من لمعان الشعر: يمكن استخدامها عن طريق وضع ملعقتين كبيرتين من جل الأوليفرا، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند في وعاء وخلطهم جيّداً، ثم وضع الخليط على الشعر لمدة عشرين دقيقة، وبعدها غسل الشعر جيّداً بالماء. تساعد على نمو الشعر: يمكن استخدامها عن طريق وضع ربع كأس من زيت جنين القمح، ونصف كأس من حليب جوز الهند، ونصف كأس من جل الأوليفرا في وعاء وخلطهم جيداً، ثم وضع الخليط على الشعر وتركه لمدة نصف ساعة، وبعدها غسل الشعر جيداً بالماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *