كواكب ونجوم

معلومات عن محطة الفضاء الدولية حقائق عن محطة الفضاء الدولية

تدور محطة الفضاء الدولية على ارتفاع 418 كيلومترا عن سطح كوكب الأرض، وسرعتها تبلغ 28 ألف كيلومتر في الساعة، أما وزنها فيقدر بنحو (925 ألف كيلوغرام)، أو ما يُعادل وزن أكثر من 320 سيارة، أما طول وعرض محطة الفضاء الدولية فهو بحجم ملعب كرة قدم.
تكمل محطة الفضاء الدولية دورة واحدة حول الأرض كل تسعين دقيقة، ونحو 16 دورة حول الأرض يومياً، ولأن الشمس تشرق على روادها وتغرب 16 مرة خلال اليوم الواحد، ومنعاً للتشويش؛ فقد حدد الوقت الوسطي (غرينتش) ليكون هو المعتمد على متن المحطة.
وعندما تغرب الشمس في لندن، تغلق نوافذ محطة الفضاء الدولية آليا لإعطاء الرواد شعوراً بالليل ليناموا، ومن ثم يستيقظون الساعة السابعة صباحاً ليعملوا عشر ساعات يومياً، باستثناء يوم السبت فيعملون خمس ساعات فقط.
تشترك في محطة الفضاء الدولية 15 دولة، هي الولايات المتحدة وروسيا واليابان وكندا والدول الأعضاء في وكالة الفضاء الأوروبية، وهي بلجيكا والدانمارك وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والنرويج وإسبانيا والسويد وسويسرا وبريطانيا.
وهناك محطتان أرضيتان للتحكم في المحطة الدولية: الأولى في هيوستن بالولايات المتحدة الأميركية، والثانية في العاصمة الروسية موسكو,
المحطة الفضائية الدولية هي محطة فضاء دولية تدور على ارتفاع 390 كيلومترا عن سطح كوكب الأرض وبسرعة 28 ألف كم في الساعة. واطلقت لتأخذ محل ومهام المحطة الفضائية الروسية مير، ويتم الإشراف عليها بتعاون دولي.
ارتفاع المدار: 408 كم
السرعة في المدار: 7.66 كمث
تاريخ الإطلاق: 20 نوفمبر 1998
الحد الأقصى للسرعة: 27,600 كم/س
التكلفة: 150 مليار USD
الشركات المصنعة: ناسا، وكالة الفضاء الأوروبية، 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *