اسنان

نصائح ما بعد وقبل خلع الاسنان

عندما تحتاج الي خلع أسنانك لاسباب صحية او لعدم إمكانيةترميمها فإن هناك مراحل تمر بها وهي:

مرحلة ماقبل خلع الأسنان:
يحتاج طبيب الأسنان معلومات عن تاريخك المرضي وكذلك عن العلاج السابق لأسنانك وذلك لمعرفة تاريخك المرضى واذا كنت تحتاج الي عناية صحية خاصة بعد عملية الخلع. و من ثما يأخذ أشعة سينية من أجل وضع الخطة العلاجية الافضل لإزالة الاسنان. ومن الممكن أن تصرف المضادات الحيوية من قبل بعض الأطباء قبل وبعد الجراحة. يجب عليك التأكد من أن يكون هناك شخص بجانبك ليوصلك إلى المنزل بعد العملية الجراحية.
كيف يتم خلع الأسنان,
ان خلع الأسنان ينقسم إلى قسمين:
طريقة بسيطة غير جراحية، عندما يكون السن ظاهر في الفم، وتتم معظم هذه الحالات باستخدام مخدر موضعي من قبل طبيب أسنان عام أو جراح فم.
طريقة جراحية، عندما يكون السن غير ظاهر في الفم، وتتم معظم هذه الحالات باستخدام مخدر موضعي أو تخدير عام  للمرضى الذين يعانون من مضاعفات طبية والأطفال من قبل جراح فم لإجراء شق في اللثة من أجل إزالة السن وفي بعض الحالات يتم قطع السن إلى قطع ومن ثم إزالتها.
ماهي مخاطرخلع الأسنان,
 التهابات بعد عملية الخلع، ولكن غالبا لا تحدث  إذا كانت مناعة الجسم قوية
إلتهاب العظم السنخي الجاف (Dry Socket) وهو عدم تجلط الدم في مكان خلع السن أو تحلل التجلط المتكون في وقت مبكر، فبالتالي يتعرض العظم الذي يقع تحت الجرح إلى الغذاء والهواء مما يسبب ألم شديد بالإضافة إلى رائحة الفم الكريهة. وغالبا ما يحدث مع المدخنين ومع النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل. مثل هذه الحالات تحتاج إلى علاج من أجل منع الألم وتحفيز الشفاء السريع لمنطقة الخلع.
كسر في الفك، قد يحدث  بسبب الضغط على الفك أثناء عملية الخلع. و يحدث غالبا في المسنين الذين يعانون من هشاشة العظام.
ثقب في الجيوب الأنفية الفكية عند إزالة الأضراس العلوية. الثقب الصغير من الممكن أن يغلق من تلقاء نفسه بعد بضعة أسابيع. أما إذا لم يحدث ذلك، قد تكون هناك حاجة إلى عملية جراحية أخرى.
تنميل الذقن والشفة السفلية، قد يحدث عند إزالة الأضراس السفلية. يستغرق حوالي 3 إلى 6 أشهر للشفاء تماما. و قد تكون دائمة في بعض الحالات النادرة.
الرعاية والمتابعة بعدخلع الأسنان:
بعد الجراحة مباشرة :
يجب العض على قطعة من الشاش لمدة 30 دقيقة من أجل الضغط على الجرح والسماح لتخثر الدم. كما يجب تجنب الآتي: المضمضة لمدة 30 دقيقة بعد الخلع، لمس منطقة الجراحة، البصق، نفث الهواء عن طريق الأنف، استخدام المصاص للشرب، والتدخين مما قد يتسبب في مزيد من النزف و إلى إلتهاب العظم السنخي الجاف.
الم خلع الضرس,
عادة لا يتبع الخلع بالطريقة الغير جراحية أي ألم، وقد لا تحتاج لأخذ أي أدوية على الإطلاق.
أما الخلع بالطريقة الجراحية فإنها يمكن أن تسبب ألم شديد بعد الجراحة. لذلك يوصف أدوية لتخفيف الألم لبضعة أيام من قبل طبيب الأسنان.
نزيف الضرس بعد الخلع,
عند استمرار النزيف لا تقم بإزالة قطعة الشاش التي تغطي الجرح بل ضع قطعة أخرى من الشاش فوقها لمدة 30 دقيقة إضافية.
تورم بسبب خلع الضرس,
التورم هو رد فعل الجسم الطبيعي. يمكنك استخدام كمادات الثلج على الوجه لتخفيف التورم الذي يختفي بعد الجراحة بيوم أو يومين.
المشروبات بعد خلع الضرس,
المواد الغذائية والمشروبات يجب أن تكون على شكل سائل بارد في اليوم الأول، كما يجب الابتعاد عن المشروبات الساخنة.
الحفاظ على نظافة الفم :
يجب الحفاظ على جميع المناطق داخل فمك نظيفة واستخدام المضمضة بالماء الدافئ في اليوم الثاني من الخلع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *