شعر الراس والجسم

الشعر الزائد عند النساء مشكلة وعلاج

 إن حب التزين والتجمل فطرة في الإنسان، يتساوى في ذلك الرجل والمرأة، وقد أمرنا الله بذلك، وكما أن على الزوجة التزين لزوجها، كذلك على الزوج التزين لزوجته ولتعلم الزوجة ان مسألة الشعر الزائد دي من اكثر

اسباب نفور الازواج من زوجاتهم شيوعا.
 الشعر الزائد من المشكلات الصحية والجمالية ذات التأثيرات النفسية والاجتماعية أيضاً، لكونها تسبب الحرج الكبير للأنثى صغيرة كانت أم كبيرة.
وتعاني بعض السيدات من مشكلة الشعر الزائد عند وجود عدد كبير من الشعيرات السميكة والداكنة في الأماكن التي لا يفترض وجود هذا النوع من الشعيرات بها مثل:
منطقة الشارب (الشفة العليا) . الذقن، الخدين وأحياناً البطن والفخذين.وعلى الرغم من أن نمو الشعر يختلف من امرأة إلى أخرى إلى أن نسبة لا بأس بها من النساء يعانين من هذه المشكلة التي تتطلب حلاً جذرياً لها بدلاً من المعاناة الناجمة عن استعمال الطرق التقليدية في إزالة الشعر والتخلص بشكل مؤقت من هذه المشكلة.
 الاسباب : 
-يرجع الشعر الزائد عند السيدات لأسباب متعددة قد يكون أكثرها شيوعا الأسباب الوراثية حيث إن ذلك يصيب أكثر السيدات من منطقة البحر الأبيض المتوسط ربما لزيادة حساسية بصيلات الشعر لهرمون الذكورة (التستوستيرون) عند هؤلاء السيدات.
-أيضاً تعتبر اضطرابات المبيضين ( تكيس المبايض ) من أهم الأسباب.
-قد ينتج ذلك أيضاً نتيجة استعمال بعض العقاقير مثل مركبات التستوستيرون أو المركبات التي قد تستعملها بعض الرياضيات لبناء أجسامهن وكذلك مركب البروجيستيرون الذي يستعمل في حبوب منع الحمل وتثبيت الحمل.
-في حالات نادرة جداً قد يكون ذلك نتيجة اضطرابات أو أورام في المبيض أو الغدة الكظرية أو الغدة النخامية.
 العلاج :
– اولا العلاج الدوائي 
أ – تناول جرعات صغيرة من مركبات الكورتيزون وذلك لعلاج الحالات الناتجة عن زيادة إفراز الغدة الكظرية( بعد مراجعة طبيب جلدية طبعا )
 
ب‌-مضادات التستوستيرون ( بعد مراجعة طبيب جلدية طبعا )
مثل حبوب منع الحمل، أو مادة السيبروتيرون.
– ثانيا العلاج غير الدوائي ويشمل الطرق التقليدية 
– ثالثا العلاج بالكي يتم عادة تحت مخدر موضعي وذلك بإدخال إبرة دقيقة للمنطقة التي توجد بها جذور الشعر ثم إجراء كي دقيق لهذه المنطقة ولكن هذه الطريقة بطيئة جداً وتستغرق الكثير من الوقت كما أنه لا يمكن حماية المنطقة المحيطة بالشعرة مما قد يتسبب في حدوث ندبات بالجلد.
– رابعا العلاج بالليزر يعتبر أحدث وربما أفضل الطرق للعلاج للأسباب التالية:
· العلاج لا يحتاج إلى حقن مخدر موضعي ويكتفي عادة بدهان كريم مخدر قبل الجلسة بساعتين حيث إن العلاج بالليزر لا يسبب ألما شديداً.
· يعتبر وسيلة سريعة للتخلص من الشعر الزائد حيث يمكن التخلص من جميع الشعيرات الزائدة في منطقة ما في جلسة واحدة.
· لا يسبب مضاعفات أو أضراراً جانبية في معظم الأحوال حيث إن أشعة الليزر تقوم بتدمير الخلايا الملونة في جذور الشعيرة فقط دون المساس بأي منطقة محيطة وهذا يعني عدم حدوث ندبات أو بقع جلدية نتيجة العلاج.
· يحقق فعالية تصل بين 50 إلى 80% بعد ثلاث جلسات أي أن نسبة الشعيرات التي يقضي عليها نهائيا قد تصل إلى 80% بعد ثلاث جلسات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *