ضغط الدم

انخفاض ضغط الدم وعلاجه بالاعشاب

 ان ضغط الدم هو الحالة التي تجري فيها دورة الدم في الجسم تحت ضغط اقل من الضغط الطبيعي للانسان وضغط الدم المنخفض عبارة عن اصطلاح وتعريف نسبي يكون تحديده مرهونا بالشخص الذي يحدث له هذا النوع من المرض واذا لم يصاحب ضغط الدم المنخفض اعراض اضافية مثل الاغماء او نوبات الدوخة ( الدوار ) من بين حين وآخر مما يصعب على المختص علاجه فانه لا يعد ضارا بالصحة , هذا وان الدرجات القصوى من ضغط الدم المنخفض مقترنة باعراض مهمة اخرى قد تحدث في بعض حالات معينة تستلزم تماما العناية الطبية . ومن هذه الحالات ما يسمى بالصدمة التي تترتب عن اصابة او نزف , وفي هذه الحالة قد يستلزم الامر نقل كمية من الدم المعتاد اليه .
ومن الحالات النادرة التي تتسم بانخفاض ضغط الدم مرض ما يعرف بمرض اديسون او القصور الشديد في نشاط الغدة الدرقية , ولكن في هذه الاحوال يسبب المرض الابتدائي من الاعراض المهمة المتعددة الاخرى ما يعرف بجانبه مرض انخفاض ضغط الدم عرضا لا اهمية له نسبيا .
ويجب ان نعلم ان انخفاض ضغط الدم لا يعد مرضا , ولا يجب ان تؤخذ له الا مواد تساعد على تنظيم الضغط فقط . وذلك عندما يعاني اصحاب الضغط المنخفض من الكسل والشعور بالدوخة .
الاعشاب التي تنفع في حالة ضغط الدم المنخفض :
1. حشيشة الدينار : تستخدم ازهار حشيشة الدينار لرفع ضغط الدم المنخفض , حيث يؤخذ حوالي 10 غرامات من ازهار النبات وتوضع عندما ياتي المساء في اناء يفضل ان يكون من الخزف او الفخار وليس من الزجاج او البلاستك لان المواد الموجودة في النبات ربما تتفاعل مع الزجاج او البلاستك , ثم يضاف الى الازهار كوبان من الماء ثم تغطى وتترك لتنقع طوال الليل . تصفى بعد ذلك ويشرب كوب قبل كل وجبة رئيسية .
2. الشعير : تستخدم بذور الشعير على هيئة عصيدة لعلاج ضغط الدم المنخفض .
3. الخميرة : يؤخذ 10 غرامات من الخميرة وتذاب في كوب من الحليب او اللبن الرائب وتشرب بعد العشاء فقط وذلك لعلاج انخفاض ضغط الدم .
4. الشمندر : يستعمل الشمندر كرافع لضغط الدم المنخفض حيث تقطع جذوره وتؤكل مع السلطة او يعمل منه عصير طازج حيث يؤخذ منه كوب قبل الغداء واخر قبل العشاء , ويجب عدم استعمال عصير الشمندر الذي مر على عصره اكثر من ساعتين بل يجب استعماله طازجا بعد كل عصرة .
5. الكرنب : يستعمل الكرنب ضد ضغط الدم المنخفض على هيئة مخلل وذلك حتى يصل الضغط الى الضغط المطلوب .
6. اللوز : ينصح مرضى انخفاض ضغط الدم باكل اللوز الجبلي حيث انه يرفع من ضغط الدم .
7. حشيشة القلب : يستعمل هذا النبات ضد ضغط الدم المنخفض حيث يؤخذ ملئ ملعقة من الازهار ويضاف لها ملئ كوب ماء مغلي وتترك لمدة 20 دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح واخرى في المساء قبل الاكل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *