منوعات عن الحيوان

كم عدد عيون الذبابة معلومات عن الذباب

 الذبابة من أشهر الحشرات وأكثرها انتشاراً، وقد ذكرها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم في قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ)[الحج:73]، 
عدد عيون الذبابة : كم عدد عيون الذباب,
 تمتلك الذبابة زوجاً من العيون كبيرة الحجم، وهي كبيرة بالنسبة لجسمها، لدرجة أنّها تغطّي معظم مساحة رأسها، وتتميّز عيون الذّكور عن عيون الإناث في بعض الأنواع أنها قريبة لبعضها جداً لدرجة التلامس، أما عيون الإناث فإنها متباعدة، كما أنّ عيون الذبابة عيونٌ مركبة، تحتوي على آلاف العدسات سداسية الشكل، ففي كل عينٍ أربعة آلاف عدسة، وكلّ عدسةٍ منفصلة عن الأخرى، ولها اتجاهٌ مختلف عن العدسات الأخرى، بحيث إنّ المنظر الذي تراه الذبابة ينقسم إلى أجزاء صغيرة جداً، ومن المعروف أن الذبابة لا تمتلك نظراً ثاقباً، لكنها من الحشرات التي تمتلك سرعة الملاحظة، بحيث إنها تلاحظ أي حركةٍ بسرعةٍ كبيرةٍ جداً.
معلومات عن الذبابة :
من المعروف أن الذبابة المنزلية مصابةٌ بطفيل يعيش معها طوال حياتها، وهو من جنس الفطريات، ويعيش متطفلاً على الطبقة الدهنية التي توجد في بطن الذبابة. عمرها قصير، ولا يتعدّى الأسبوعين فقط. تبيض الأنثى في المتوسط مئة ألف بيضة، تضعها عادةً بين القاذورات وروث البهائم والقمامة.
 يفقس بيض الذبابة خلال يومٍ واحدٍ فقط، وتتغذى اليرقات على القاذورات والمخلفات.
 يبلغ طول حشرة الذباب البالغة حوالي سبعة ونصف ملم.
 لا تمتلك معدةً في جوفها، وتهضم الطعام بواسطة إنزيمات تذيب الطعام الخاص بها وتمتصّه بواسطة أنبوبة موجودة في جسمها، حيث يذهب الطعام بشكلٍ فوري إلى الدم. 
أثبتت الدراسات العلمية أنّ جسم الذباب يحتوي على مضادات حيوية طبيعية، تستطيع شفاء الكثير من الأمراض. 
ينتشر وجود الذباب في جميع أنحاء العالم، باستثناء القطبين الشمالي والجنوبي.
 تعتبر الذبابة من الحشرات الناقلة للأمراض، لأنها تعيش في البيئات القذرة، وتنقل البكتيريا والفيروسات والجراثيم من القاذورات إلى طعام الإنسان فتصيبه بالعدوى بمجرد أن تهبط عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *