فوائد الاعشاب والنبات

فوائد حبة البركة

حبة البركة او ما تسمى بالحبة السوداء, نبتة موسمية تنتمي الى فصيلة النباتات الحوذانية. موطنها الاصلي غرب وجنوب غرب اسيا. يصل طولها الى 60 سم ولها ازهار بيضاء عليها خطوط زرقاء رفيعة. الجزء المستخدم من النبتة هو بذورها. استخدمت البذور على مدار سنين طويلة كتابل وكعلاجات طبية مختلفة. انتشر استعمالها غالباً في الهند, في بلاد الشرق الاوسط والبلاد الإسلامية, حيث أوصى باستخدامها رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم لخصائص حبة البركة الطبية ومنافعها الجمة.
وايضا لحبة البركة خصائص طبية عديدة فهي: مضادة التهاب, مضاد فطريات, مضادة ميكروبات, مضادة طفيليات, مضادة اكسدة وخافضة لسكر الدم. وهي تحتوي على الكثير من المعادن والاحماض الامينية مثل: أرجينين, حمض الغلوتاميك, ليسين, ليوسين, ميثيونين, تيروسين, برولين, كالسيوم, بوتاسيوم, فوسفور وحديد.
 الإستخدامات:
1- لعلاج مرض السرطان خاصة سرطان الثدي, سرطان البروستاتا, سرطان البنكرياس, سرطان المعدة, سرطان الكبد, سرطان القولون وسرطان الجلد (الميلانوما), فحبة البركة تثبط نمو الاوعية الدموية الجديدة وبذلك يبطئ من انتشار الورم.

2- لعلاج كانديدا الأمعاء وكمضاد فطريات قوي جداً.

3- للجهاز الهضمي: فهو يحسن من عملية الهضم, يزيد من افراز عصارة المرارة, يخفف من اوجاع البطن وانتفاخ البطن ,يقلل من الغازات ويعالج الإمساك.

4- لتقوية وتنشيط جهاز المناعة, فهو يزيد من نشاط خلايا القتل الطبيعية, ونشاط خلايا T المساعدة كما ويزيد من انتاج الإنترلوكين.

5- لتنظيف الكبد والجسم من السموم, لتحسين عمل الكبد ولحماية الكبد والكلى من الأدوية الكيماوية التي تزيد الأكسدة في الجسم. (مثل العلاج الكيماوي لعلاج السرطان).

6- لعلاج امراض الجهاز التنفسي مثل: التهاب الانف التحسسي, الربو وغيرها.

7- لإدرار او زيادة انتاج الحليب لدى المرضعة, كما يساعد على تخفيف الغازات لدى المرضعة وجنينها وللتخفيف من المغص والم البطن لدى الجنين.

8- لعلاج كسل الغدة الدرقية والمساعدة على تنزيل الوزن لمن يعاني من كسل الغدة الدرقية.

9- لتقوية الذاكرة وزيادة التركيز, وذلك كون حبة البركة تساعد على تحسين امداد الدماغ بالدم.

10- لعلاج الصداع وآلام الرأس (استعمال داخلي وخارجي بدهن زيت حبة البركة).

11- للتخلص من ديدان الامعاء.

12- لعلاج امراض الجهاز التنفسي, فهو يحد من تحرر الهيستامين مما يساعد في علاج التهاب القصبات الهوائية المزمن, السعال, التهاب القصبات التشنجي, ضيق النفس والحساسية.

13- لعلاج الدهون الثلاثية وارتفاع الكوليسترول.

14- لعلاج امراض القلب ولتقوية عضلة القلب وتحسين عمله.

15- لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي.

16- للتخفيف من الشعور بالجوع والاحساس بالحاجة الى تناول المأكولات الحلوة والسكريات وللتخفيف من الاعراض السمنة الزائدة مثل: فقدان الغريزة الجنسية, النسيان, الشهية العالية, الآلام, الام المفاصل, عدم القدرة على النوم والكسل.

17- للمرضى والاصحاء, ضمن البرنامج الغذائي اليومي لما فيها من فوائد عديدة ولخصائصها الطبية الكثيرة.

18- لعلاج انقطاع الدورة الشهرية او الطمث وتجديده, التخفيف من آلام الدورة الشهرية ولتنشيط الرحم.

19- لمنع وعلاج الالتهابات فهو مضاد التهابات ممتاز وكمضاد ميكروبي فهو يثبط نشاط البكتيريا العنقودية والبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

20- لعلاج مرض السكري صنف 2 وللوقاية منه.

21- لعلاج ومنع ارتفاع ضغط الدم.

22- لعلاج البهاق.

23- لعلاج الاكزيما واستما الجلد بسبب احتوائه على مركب مضاد للحساسية. كما ينصح باستخدامه للصدفية, الجروح والتقرحات الجلدية والجلد الجاف (استعمال داخلي وخارجي).

24- لتخفيف وجع الاسنان.

25- لعلاج  وتخفيف لدغات الافاعي والعقارب.

 موانع الاستخدام:
1- يمنع استخدامها من قبل الحامل وذلك كونها منشط قوي للرحم وقد تسبب الإجهاض.

تحذيرات:
1- يجب الحذر عند استخدامها بالتزامن مع ادوية خافضة لضغط الدم حيث يمكن ان يحدث هبوط مفاجئ في ضغط الدم الذي قد يسبب دوخة, صداع, تعب, غثيان, عدم وضوح الرؤية, التنفس الضحل, الدوار وفقدان الوعي. يجب قياس ضغط الدم باستمرار.

3- يجب الحذر عند استخدامها من قبل الأشخاص الذين يتناولون ادوية لعلاج مرض السكري. يفضل قياس نسبة السكر بشكل يومي مع المراقبة.

4- يجب الحذر عند استخدامها لمن يعانون من الحموضة الزائدة في المعدة او حرقة المعدة. قم بتناول جرعات مخففة من حبة البركة لكي تمنع زيادة الحموضة.

 الاعرض الجانبية:
تعتبر آمنة للاستخدام ولا توجد لها اعراض جانبية.

 تحذيرات
مثل جميع المكملات العشبية والغذائية, هنالك احتمالية حصول ردة فعل تحسسية عند تناول حبة البركة مثل: انتفاخ الشفاه, اللسان, او الوجه كذلك ممكن ان تحصل صعوبة في التنفس, الشعور بوخز في الفم, شرى, دوار, غثيان, تقيؤ, اسهال وتشنجات في البطن. اذا ظهرت هذه الاعراض او قسم منها فيجب إيقاف استخدام حبة البركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *