كواكب ونجوم

كيف يكون اطوار القمر

القمر جرم سماويّ يدور حول كوكب الأرض يطلق عليه اسم ” #لونا”، فيصعب رؤيته من بعيد، ولذلك يعرف باسم الجانب البعيد أو الجانب المظلم؛ بسبب عدم القدرة على رؤيته بشكل واضح، أو الاتّصال بين أشخاص المركبة الفضائيّة والأرض أيضاً، حيث يستمدّ القمر ضوءه من الشمس فيظهر أكثر الكواكب إضاءةً ولمعاناً، ويحتوي القمر على ثلاث دورات رئيسية وهي: دورة سنويّة وتظهر بدورانه حول الأرض والشمس، ودورة شهريّة حول مركز الكتلة، ودورة شهرية أخرى حول مركز الأرض. 
سبب حدوث أطوار القمر يغيّر القمر من شكله نتيجةً لدوران القمر حول الأرض ودورانه حول الشمس، لذلك يظهر القمر في أطوار مختلفة، أي أنّ: القمر لا يتغيّر، فما يُرى هو الجزء المضاء منه، فلا يضيء من تلقاء نفسه، وإنّما يعكس أشعة الشمس الساقطة عليه، ويكون نصف القمر المواجه للشمس مضاءً، ويكون النصف الآخر مظلماً، ويطلق على الجزء المضاء منه طور. ونستنتج بأن الأطوار المتعاقبة للقمر ينتج بسبب دوران القمر حول الأرض، والتي تدور بدورها حول الشمس.
 أطوار القمر 
طور القمر: شكل القمر الذي يظهر فيه ليلاً في السماء، أو المساحة الجانبيّة المضيئة من السماء، والذي يمكن مشاهدته من الكرة الأرضيّة، وللقمر ثمانية أطوار نذكرها كالآتي:
 المحاق: لا يمكن رؤية القمر في هذه المرحلة؛ لأنّه ينحصر بين الشمس والأرض، أمّا الجزء المضيء منه فيكون مقابلاً لجهة الشمس.
 الهلال الأول: حيث يظهر أقلّ من نصفه مضيئاً من الجانب الأيمن. 
التربيع الأول: وفي هذا الطور يضاء نصفه من الجهة اليمنى بشكلٍ كامل. الأحدب الأول: ظهور النصف الأكبر المضاء منه بشكلٍ واضح ومرئي من كوكب الأرض.
 البدر: يكتمل القمر في هذا الطور ليصبح كرة دائرية لامعة، وقد تستغرق الفترة الزمنيّة اللازمة بين المحاق والبدر مدّة أربعة عشر يوماً أي ما يعادل نصف شهر تقريباً، وتقل بعدها رؤية الجانب المضيء من القمر. الأحدب الأخير: يظهر الجزء الأكبر المضاء من للقمر على الجانب الأيسر.
 التربيع الأخير: يمكن رؤية نصف القمر المضاء من اليسار بشكلٍ كامل. 
الهلال الأخير: يُرى نصف القمر مضاءاً من الجانب الأيسر، حتى يعود بعدها القمر إلى طور المحاق، فلا يمكن رؤيته بعدها من قبل سكان الأرض، تمتدّ هذه الفترة الواصلة ما بين المحاق والبدر إلى أربعة عشر يوماً ونصف اليوم تقريباً، وبهذا تكتمل أطوار القمر بعد مدّة تصل إلى تسعة وعشرين يوماً تقريباً. 
اطوار القمر للاطفال شرح اطوار القمر للاطفال اطوار القمر للصف الرابع مراحل تكوين القمر مراحل ظهور القمر اطوار القمر للصف السادس اوجه القمر بالترتيب مجسم عن اطوار القمر اطوار القمر ما هو اطوار القمر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *