غير مصنف مطبخ

معلومات وافكار ونصائح مهمة للمنزل

ازالة رائحة الدهان من المنزل:
الحل بسيط جدا و يكمن في وضع اناء صغير في كل غرفة يحتوي على الحليب و قطعة من الخبز و سيقوم الحليب بامتصاص الرائحة بسرعة كبيرة.

2) التخلص من بقع الشمع على الملابس:
ضعي كيسا ورقيا فوق البقعة و مرري المكواة فوقها. و سيقوم الكيس الورقي بامتصاص الشمع فتختفي البقعة تماما.
3) العناية بالمفروشات الجلدية:
لمعالجة آثار الخدوش افركي المنطقة المصابة بالقليل من الفازلين او القليل من زيت الزيتون.
4) ازالة آثار الأحذية:
من الأحذية و خصوصا النسائية ذات الكعب العالي ما يترك آثارا واضحة في الأرض. للتخلص من هذه الآثار استعملي ممحاة أقلام الرصاص.
5) تنظيف الميكروويف:
اذا اردتي تنظيفه من الداخل..ادخلي اليه وعاء يحتوي على ماء و شريحة من الليمون و اتركي الماء يغلي الى ان تتكون داخل الميكروويف طبقة من البخار تتحول الى قطرات على جوانبه ..ثم قومي بمسح البخار المتكثف بقطعة قماش جافة.
6) قدر الألمنيوم دائمة البياض:
عندما تشترين قدر من الألمنيوم و قبل ان تبدئي باستخدامها للطبخ هناك طريقة تضمن لك أن تبقى بلونها الأصلي و ألا يعلوها السواد ..قومي بملئها بالحليب و اغليه جيدا ثم نظفيها بالماء الساخن ثم بالماء البارد و هكذا تحافظين على مظهرها الأصلي بعد الأستعمال.
7)ازالة الصدأ عن السكين:
ما عليك سوى قطع بصلة الى نصفين ثم رشها بالسكر الناعم و فرك السكين بها و هكذا يزول الصدأ.
ازالة آثار الأثاث عن الموكيت:
لأزالة آثار قواعد الخزائن و أقدام الكراسي عن السجاد ..ضعي مكعبا من الثلج فوق المنطقة و تدعيه يذوب ببطء ليلة كاملة لتتيحي المجال امام الأنسجة الصوفية الارتفاع مرة اخرى ثم مرري المكنسة الكهربائية على المنطقة للانتهاء من اعادة الشكل الأصلي للسجاد
بقع مستحضرات التجميل على السجاد
سواء كانت روج أو كريم اساس أو غيره من مستحضرات التجميل يمكنك تنظيفها بمنظف الزجاج وذلك برشها فيه قبل ان تغسليها بالماء والصابون ثم تدعكينها بالفرشه المخصصه للموكيت ثم تجففينها بفوطة صغيره . .
بقع الحبر
للتخلص من بقع الحبر التي على الملابس يجب قبل غسلها ان يوضع عليها ليمون أو خل أوزيت ذره ثم فركها حتى تختفي البقعة ثم تغسل مع باقي الملابس .
عصير الليمون
لتحصلي على أكبر قدر من عصير الليمون . ضعيه في ماء دافىء قبل استعماله بفترة بسيطة ثم اضغطي عليه بيدك على سطح قاس ثم اعصريه .
الدرجة المناسبة للثلاجة
يجب ان تكون درجة حرارة الثلاجة 5 درجات مئويه فهي الدرجه المناسبه التي تمنع نمو الكثير من الميكروبات وتكاثرها .
الطريقة المثلى لغسل الصحون
هي ان تترك لتجف بالهواء بعد غسلها ومن الخطاء تركها منقوعة بالماء داخل المغسلة ثم غسلها بالماء نفسه أو تجفيفها بالمنشفة.
رائحة السمك
للتخفيف من رائحة السمك عند قليه يجب تغطية المقلاة عند وضع السمك بها .وفتح مروحة الشفط والنوافذ مع وضع قطعة فحم غير مُشعله على الفرن بجانبالمقلاة حتى تمتص رائحة السمك .
ملح الطعام يساعد على ..
* إزالة العجينة الملتصقة في المكان الذي فردتيها فيه , فما عليكِ إلا برش قليل من الملح عليها فإنه يساعد على إزالتها بسرعة .
* الملح يزيل رائحة الثوم والبصل من اليدين .
لاطفاء الزيت المشتعل
إذا تعرض الزيت للاشتعال تغطى المقلاة كلياً بغطاء أو منشفة حتى تمنع دخول الهواء , أو ينثر عليه ملح فينطفي بإذن الله .
لا تتسببي في تسمم افراد عائلتكاحرصي على تغيير ليفة غسل الأواني من آن لآخر .لأن البكتيريا سريعاً ماتتراكم بين خيوطها عند استعماله لفترة طويلة .
للتخلص من الطعام الملتصق بالأواني
للتخلص من بقايا الطعام الملتصق بالأواني دون الحاجة إلى جهد كبير , يمكنكِ نقعها في الماء الساخن المضاف إليه ملعقه كبيره من بيكربونات الصوديم .
حتى لا تدمع عيناك
ضعي البصل في قدر فيه ماء قبل تنظيفه لمدة نصف ساعة حتى لاتدمع عيناك عند تقطيعه أو ضعيه في الفريزر لمدة نصف ساعة .
طريقة سلق البيض المشروخ
يمكنكِ تغليفه في ورق الألمنيوم “قصدير ” ثم إسقاطه في الماء المغلي .أما إذا كان البيض سليم من الشروخ فيوضع في ماء فاتر عند سلقه حتى لا يتكسر .
زيادة التوابل في الطعام
في حالة زيادة كمية التوابل في الطعام يمكنكِ إضافة بعض من اللبن الزبادي فهو يساعد على إضعاف حدة طعم التوابل .
طريقة تزيين الطبق بالفجل
يشق الفجل بالطول بواسطة سكين إلى ما قبل قاعدته بقليل ثم ينقع بالماء البارد مدة نصف ساعة فينتفخ على شكل وردة .
طريقة ازالة اللبان من الملابس
عليك بأحضار قطعة من الثلج وتمريرها على المكان الملتصق به اللبان فيكتسب اللبان صلابة ممايسهل من عملية تفتيته دون أن يؤثر على النسيج ثم قومي بأستخدام فرشاة الملابس للتخلص من البقايا .
إذا بدأ الطعام بالأحتراق
فغيري القدر مباشرة واتركي الأكل الموجود في اسفل القدر ثم ضعي عليه شريحة كاملة من الخمن الخبز العربي فهي تمتص الطعم والرائحة .
بقع مستحضرات التجميل على السجاد
سواء كانت روج أو كريم اساس أو غيره من مستحضرات التجميل يمكنك تنظيفها بمنظف الزجاج وذلك برشها فيه قبل ان تغسليها بالماء والصابون ثم تدعكينها بالفرشه المخصصه للموكيت ثم تجففينها بفوطة صغيره
. .
طريقة التقليل من ملوحة الطعام
إذا كان الطعام مالح وهو مازال على النار فيمكنك تقشير بصله أو بطاطسه وتقطيعها مكعبات كبيره وغرسها في القدر وعند التقديم تزال فهما يمتصان الملح الزائد .
لازلة بقعة الحبر
لازلة بقعة الحبر عن الملابس رشي عليها قليلا من بخاخ او اسبري مثبت الشعر.ثم اغسلي القطعه وعندها ستجيدين ان البقعه قد اختفت تماما.
لأزالة بقع الالوان من ملابس الأطفال
إذا اتسخت ملابس طفلك بالالوان انثري عليها قطرات من عصير الليمون أو الخل أو الملح وبإذن الله سوف يساعد على إزالتها .
طريقة تنظيف المكواة
مع مرور الوقت تكتسب المكواة لونا مصفرا مزعجا الا ان الحل بسيط بمسح المعدن بنصف ليمونة حامضة اما الثقوب فيمكن تنظيفها بعيدان قطنية مبللة بالقليل من الماء والصابون….
طريقة تنظيف فتحات المكواة
السدد الذي يحدث في فتحات المكواة التي تعمل بالبخار يمكن علاجه ، وذلك بملء خزانها بالخل ، وهي ساخنة (بعد نزع الفيشة) . وبعد دقائق معدودة قومي بشطفها ، ثم ملئها بالماء مرة أخرى ، ستجدين البخار يتدفق بانسيابية وقوة .
وضعت الأخصائية الأمريكية باميلا دونالد كتابا بعنوان ألف نصيحة ونصيحة تقدم من خلاله للمرأة الكثير من النصائح المفيدة لاصلاح ما أفسده الدهر أو الإهمال في المنزل وإليك، حسب صحيفة الأهرام، بعض النصائح المفيدة التي توفر لك الوقت والجهد.. وتساعدك على حل العديد من المشاكل المتعلقة بالبيت والأثاث
البقع التي يسببها العرق سوف تختفي تماما اذا ما أضيف لماء الغسيل بعض مسحوق أقراص الأسبرين.
* ملعقة صغيرة من ماء النشادر إذا ما أضيفت إلى الماء سوف تساعد الستائر والغيارات على الاحتفاظ بلونها الأبيض الناصع وتحافظ عليها من الكرمشة عند الغسيل في الغسالة.
* أصبع طباشير يمكنك وضعه في درج الفضية ليعمل على امتصاص الرطوبة.
* أيضا يمكنك نقع الشوك والملاعق بجميع انواعها في ماء مضاف اليه ماء النشادر ومسحوق الصابون لعدة دقائق ثم شطفها, وسوف تلاحظين الفرق, اذ ستختفي منها البقع وتكتسب لمعانا وبريقا.
* سلال الخبز المصنوعة من الخيرزان أو تلك المستخدمة في حفظ المشابك يمكن أن تعيش لفترة أطول بحالة جيدة إذا ما تم نقعها من وقت لآخر في ماء مضاف إليه مسحوق غسيل.
هذا ومن جانب آخر، وللمزيد من النصائح ، يعتبر الليمون من المنظفات والمعطرات الطبيعية الفعالة وله في هذا المجال استخدامات عديدة منها:
* القضاء على تأثير روائح السمك أو البصل العالقة باليدين ويكفي لهذا دعك اليدين بشرائح ليمونة مقطعة.
* إعادة البريق واللمعان للنحاس عن طريق رش ذرة ملح على نصف ليمونة ويدعك بها الوعاء النحاسي الذي فقد بريقه.. وبعد تنظيفه جيدا بواسطة نصف ليمونة يتم شطفه بالماء وتجفيفه بواسطة فوطة ناعمة.
* استخدامه لتنظيف (الميكرو اوند) عن طريق إذابة ملعقتين من عصير الليمون الطبيعي إلى كوب من الماء وذلك في وعاء خاص بالميكرو اوند ثم يترك الخليط يغلي لمدة 5 دقائق داخل المايكرويف وبواسطة فوطة ناعمة أو اسفنجية يتم مسح البخار المركز بالداخل فيصبح نظيفا لامعا.
* إزالة آثار بقع الطماطم والصلصة بالليمون خاصة العالقة بالعلب التي يحتفظ بها بالطعام داخل المجمد.. وذلك عن طريق قطع الليمونة إلى نصفين ويستخدم أحدهما في دعك المناطق المبقعة بالصلصة بداخل العلبة.. ثم تترك في الشمس لمدة نحو 5 ساعات لأنها تساعد على إزالة البقع.. تغسل العلبة بعد ذلك وتصبح نظيفة تماما.
* إزالة بقع الصدأ من على الملابس عن طريق إضافة قدر من الملح إلى فنجان عصير ليمون ويسكب هذا الخليط على بقع الصدأ الموجودة على النحاس ويترك ليعمل عليه في الشمس. وكلما بدأت البقعة تجف تضاف إليها كمية أخرى من الخليط بحيث يبقي مكان البقعة مبتلا دائما وذلك حتى تختفي البقعة تماما.. ثم بواسطة فرشاة ناعمة تتم إزالة بقية الملح الجاف وتغسل الملابس بالطريقة العادية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *