حكم وامثال

قصة المثل القائل على نفسها جنت براقش

قصة المثل على نفسها جنت براقش ..
هو أشهر الأمثال الشعبية التي رددها العرب قديمًا، وتناقلتها الأجيال بعدهم دون معرفة من هي براقش هل هي امراة كما يظن البعض.؟ وكيف جنت على نفسها.
اليكم القصة,,.
ان  براقش هي كلبه لقوم كانوا فقراء وحالتهم معدومة وكانت بها قرادة وثقاله دم ، وغارت في يوم من الايام على قوم بجوار قومها 
واكلت طعامهم وزادهم ودجاجهم ،
 وعندما لحقوا بها وطلبوها إختبأت في مرابع قومها .
اشتكى القوم المتضرر الى من له الامر فحكم على قوم براقش بدفع تعويض عما اقترفته براقش . 
لكنهم كانوا فقراء لا يستطيعون دفع ما حوكموا به ، فعزموا وقرروا الهروب وعلم القوم الذين يطالبونهم بما قرروا عليه فلحقوا بهم وعندها اختبأ قوم براقش عن الانظار حتى لايرونهم ،
 وطار طير من عشه بجانبهم فهجمهت عليه براقش وهي تبنح ،
 فسمعوا نباحها وهجموا عليهم فقتلوا الكلبة واسروا صحابها.
هذه هي كانت قصة المثل على نفسها جنت براقش,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *