غير مصنف مدن وعواصم

دولة سلوفاكيا

دولة سلوفاكيا
هي جمهوريّة سلوفاكيا، عاصمتها براتيسلافا، والعملة المتداولة فيها كورونا تشيكوسلوفاكيا، مرّت هذه الدولة بالعديد من المراحل والمحطات عبر تاريخها الطويل، وهي تقع في وسط أوروبا.


تاريخ دولة سلوفاكيا
استوطنها سكانها الأصليون والمعروفون باسم سلاف في القرن الخامس الميلادي، ثم أصبحت هذه الدولة جزءاً من إمبراطورية تُدعى سامو وذلك في القرن السابع الميلادي، وحصلت دولة سلوفاكيا على استقلالها في القرن التاسع الميلادي.

عرفت باسم مورافيا الكبرى، ثم انضمت سلوفاكيا إلى مملكة المجر، وأصبحت جزءاً منها، وذلك ما بين القرنين الحادي عشر والرابع عشر الميلادي، ثم تشكل ما يعرف باسم تشيكوسلوفاكيا أو الجمهورية الأولى، وقد تشكلت هذه الجمهورية نتيجة انضمام دولة سلوفاكيا إلى كل من إقليم بوهيما، وإقليم مورافيا، وفي عام 1938 تم تقسيم الجمهورية الأولى أو تشيكوسلوفاكيا إلى قسمين وفقاً لمعاهدة ميونيخ هما:
 جمهورية سلوفاكيا، وهي جمهورية مستقلة ولكنّها تابعة للنظام النّازي في ذلك الوقت.
 تشيكيا، وقد منحت بريطانيا هذا القسم من دولة تشيكوسلوفاكيا إلى هتلر.
بعد الحرب العالميّة الثانية تم توحيد أجزاء جمهورية تشيكوسلوفاكيا، لكن سرعان ما وقعت هذه الجمهورية تحت تأثير الاتحاد السوفييتي، وتم فرض نظام الاتحاد السوفييتي عليها، وقام بضمها إلى المعسكر الاشتراكي، وفي عام 1989 عندما انهار الاتحاد السوفييتي وانتهي النظام الشيوعي، تم تقسيم جمهوريّة سلوفاكيا في ثورة سلمية عرفت باسم الثورة المخملية إلى كل من جمهورية سلوفاكيا وجمهورية التشيك وكان ذلك في عام 1993.

جغرافية دولة سلوفاكيا
لدولة سلوفاكيا جغرافيتها الخاصّة يها، وتتمثل هذه الجغرافيا في كلٍ من:

 الجبال:عُرفت دولة سلوفاكيا بطبيعتها الجبليّة، حيث تمتد الجبال في هذه الدولة على مساحة واسعة من النصف الشمالي لهذه الدولة، في سلسلة جبلية تعرف باسم جبال كرباتيا، ومن بين هذه الجبال جبال التاترا، المعروفة بطيبعتها الجميلة وسحرها الخلاب، والمشهورة بوجود مناطق للتزلج فيها.
  الأنهار: يوجد في دولة سلوفاكيا نهر الدانوب، والّذي يعرف بأنّه أطول أنهار الاتحاد الأوروبي، ويلقب بنهر العواصم لأنّه يمر بالعديد من عواصم دول الاتحاد الأوروبي، ويبلغ طوله 2860 كم.
 المناخ: عرف مناخها بأنّه معتدل وماطر وذو رطوبة عالية في فصل الصيف، وبارد ومصحوب بهطول ثلجي في فصل الشتاء.
المعادن: تتمثل الثروات الطبيعيّة الموجودة في دولة سلوفاكيا بعنصر الليجنت، بالإضافة إلى كميّات قليلة من كل من النحاس، والحديد، والمنغنيز، والملح.
التعليم والثقافة في دولة سلوفاكيا
توجد في سلوفاكيا العديد من الجامعات ومنها الجامعة السلوفاكية التكنولوجية، والتي لها عدة أفرع تتوزع على باقي مناطق هذه الدولة، حيث يتم فيها تدريس الهندسة والطب والفلسفة والحقوق والتمريض وغيرها من التخصصات الأخرى.
الثقافة وتتمثل في الفنون المختلفة منها الفن التشكيلي المتمثل في الرسم، والطباعة، والحرف اليدوية، والنحت التصويري الفوتوغرافي، ومن أبرز صنّاع الطباعة في دولة سلوفاكيا كولومان سوكول.
 خريطة سلوفاكيا,سلوفاكيا والاسلام,لغة سلوفاكيا,سلوفاكيا سياحة,براتيسلافا، سلوفاكيا,جنة سلوفاكيا,دولة سلوفاكيا سياحة,عاصمة سلوفاكيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *