غير مصنف فيس بوك

فيس بوك تنتهك قوانين الاتحاد الأوروبي و تراقب جميع مستخدمي الانترنت

حتى إذا لم يكن لدى المستخدم حساب على شركة الفيس بوك، فإن هذه الشركة تراقب تحركاته على شبكة الانترنت ، جاء ذلك في تقرير صادر عن لجنة حماية الخصوصية ” Privacy Commission ” البلجيكية، و بذلك ”

 تخرق شركة فيس بوك قوانين الاتحاد الأوروبي “، حسبما جاء في التقرير.

وقد كشف التقرير أن ” فيس بوك ” يتابع الجميع على شبكة الانترنت، منهم مستخدمي الموقع الذين سجلوا خروجا منه (sign out)، أو حتى الذين ليست لديهم أية حسابات على الموقع بالمرة، عند زيارتهم لأي موقع عام يوجد به زر الإعجاب ” لايك ” الخاص بـ ” فيس بوك “.

ووفقا لقوانين الاتحاد الأوروبي، يجب الحصول على إذن من المستخدم قبل عمل أي ارتباط مع جهاز الكمبيوتر الخاص به، ومراقبة المستخدمين بشكل تلقائي تمثل ” انتهاكا للقانون الأوروبي “.

ووجد التقرير أن ” فيس بوك ” يقوم بطريقة أوتوماتيكية بتثبيت ملفات متابعة صغيرة تحتوي على إعدادات المستخدمين وأنشطتهم السابقة، و تخبر ” فيس بوك ” عن أية زيارة للمستخدم يقوم بها إلى أي صفحة على facebook.com، وكذلك للصفحات الأخرى ، بحسب ما اوردت قناة روسيا اليوم.

وقد فنّد ” فيس بوك ” استنتاجات التقرير، مدعيا أنه ” يحتوي على معلومات غير دقيقة وغير واقعية “، وفقا لبيان بالبريد اللإلكتروني أرسله الموقع لصحيفة الغارديان البريطانية، وقال البيان : ” لم يتصل بنا أحد من واضعي التقرير، ولم يسع أحد لتوضيح أية افتراضات يستند إليها تقريرهم “.

واقترحت الشركة العملاقة، التي يبلغ عدد مستخدميها النشطين 1.3 مليار شخص حول العالم، مقابلة مع مُعدّي التقرير لتوضيح حقائق حول ما ورد في التقرير تبين أنها ” غير صحيحة “.

وأكدت الشركة أنها لا تزال واثقة من أن سياساتها تتوافق مع لوائح الاتحاد الأوروبي، وأنها تعمل بشكل روتيني للتنسيق مع منظمات الاتحاد الأوروبي، ومفوضي حماية البيانات الإيرلندية (DPC) ، وبالرغم من ذلك قالت متحدثة باسم لجنة الخصوصية البلجيكية إن اللجنة ستنظر للتقرير بعين الاعتبار ، ومن السابق لأوانه استخلاص أية استنتاجات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *