غير مصنف مدن وعواصم

أين تقع مملكة كمبوديا

مملكة كمبوديا

تقع مملكة كمبوديا في جنوب شرق قارة آسيا، وهي محاذية لكل من تايلاند من الجهة الغربية والجهة الشمالية الغربية، ولفيتنام من جهة الشرق والجهة الجنوبية الشرقية، وللاوس من جهة الشمال، أما من الجهة الجنوبية فيُحيطها خليج التايلند، وتبلغ مساحة المملكة قرابة 181 كيلومتر مربع ويسكنها أكثر من 14 مليون نسمة حسب إحصائية أجريت بعام 2009 ميلادي.
وقد كانت كمبوديا تُسمى بكمبوتشيا سابقاً وهي كلمة مشتقة من اللغة السنسكريتية، وهذه المملكة تحتوي على عدة مدن أهمها وأكبرها مدينة بنوم بنه وهي عاصمتها، ويتواجد فيها أكبر المراكز الثقافية، والصناعية، والتجارية، والاقتصادية.
الديانة فيها
يعيش في كمبوديا الكثير من الأفراد ذي أصول عرق الخمير ( جزء من الشعوب المون-خميرية لغتهم الخميرية وديانتهم البوذية )، وهنالك أيضاً أفراد جاؤوا من فيتنام والصين واستقروا فيها، لذلك تتعدد الديانات في المملكة فأولها انتشاراً الديانة البوذية، ومن بعدها الديانة الإسلامية.

نظام حكمها
تتبع المملكة النظام الملكي الدستوري، فيدير البلاد ملك وفق دستور محدد للمملكة معترف به منذ عام 1993 ميلادي، ويتم اختيار الملك من قبل مجلس العرش الخاص المكوّن من تسعة أشخاص، أمّا رئيس الحكومة فيها هو ذاته رئيس الوزراء.
تتصف كمبوديا بعلاقاتها الخارجية الجيدة مع الدول البعيدة عن جوارها  فهي عضو في الأمم المتحدة، وصندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، وبنك التنمية الآسيوي، وعضو في رابطة آسان ومؤخراً انضمت لمنظمة التجارية العالمية.

أما الدول المجاورة لها فهنالك العديد من النزاعات بينهما فيما يخص الجُزر، وأجزاء من حدود فيتنام، والحدود البحرية للمملكة، كما أنّ هنالك خلاف مع تايلند على المناطق الحدودية.
فيما يخص القوات المسلحة الكمبودية فهي تتألف من الجيش الملكي، والبحرية الملكية، والقوات الجوية الملكية، وجميعها يقودها القائد الأعلى وهو الملك.
اقتصادها
يعتمد الاقتصاد الكمبودي على الزراعة بشكل كبير، فقرابة 59% من السكان يعملون بالزراعة ويعتمدون في معيشتهم عليها، ويعتبر محصول الأرز هو المحصول الرئيسي في البلاد والأكثر إنتاجاً له، أما للسياحة في كمبوديا فكان لها الدور الثاني بتحسين اقتصاد المملكة حيث بلغ عدد الزوار لمدينة أنغكوروات الواقعة قرابة أربعة مليون نسمة في عام 2005 ميلادي، أمّا التجارة فقد انتعشت بكمبوديا بعام 2011 بعدما اكُتشفت مكامن للنفط والغاز الطبيعي.
مناخها
تُصنّف كمبوديا بأنّها من المناطق المدارية الرطبة والجافة بسبب اختلاف الجو حسب الموسم، فعند بدء شهر أيار إلى انتهاء شهر تشرين الأول يكون المناخ فيها ماطراً، ومنذ بداية شهر تشرين الثاني إلى حين انتهاء شهر نيسان يكون الجو جافاً بشكل كبير، وتتراوح درجات الحرارة في المملكة من 21 الى 45 درجة مئوية.
خريطة كمبوديا,لغة كمبوديا,ديانة كمبوديا,كمبوديا عاصمة,بنوم بنه كمبوديا,كمبوديا سياحة,اين تقع كمبوديا في اي قاره,كمبوديا تركيا,اين تقع كمبوديا في اي قاره,خريطة كمبوديا,لغة كمبوديا,كمبوديا عاصمة,ديانة كمبوديا,بنوم بنه كمبوديا,كمبوديا سياحة,كمبوديا تركيا,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *