فوائد الاعشاب والنبات

فوائد واضرار عشبة القريص

ماهي عشبة القريص
ان لعشبة القراص خصائص شفائية عظيمة تجهلها اغلب الناس. فهي بلسم للأمعاء والمفاصل وشفاء للبروستات وخافض لضغط الدم ومحفز للرغبة والقوة الجنسية.، ولها طريقة بسيطة لإزالة أشواكها الدقيقة الحارقة للجلد.
ان لمسة بسيطة لأوراق نبات القراص قد تتسبب في ألم شديد للجلد. وذلك بسبب أشواكها الدقيقة الشَّعْرية التي تسيل منها عصارة محرقة ومؤلمة إلى اليد إذا مسها الإنسان وانكسرت الشويكة في يده.
لكن حين يتم تجفيف أوراق نبات القراص أو طبخها تزول كل المهددات التي قد تصدر عنها، بل وتتحول إلى مادة غذائية رائعة مناسبة للعديد من الوجبات الغذائية،و تمتلك خصائص شفائية عظيمة.
ويمكن تحضير نبات القراص كشاي ذي مذاق لذيذ. وكون هذه العشبة غنية جدا بالكالسيوم والحديد والبروتين فيمكن إدماجها في العديد من الأطباق الغذائية والعصائر الخضراء، فضلا عن إمكانية إضافتها كبهار في الجبنة الطازجة والخبز وغيرهما. تنمو هذه العشبة في المناطق الخصبة الرطبة وهي من أوائل الأعشاب التي تزهر في فصل الربيع، وتنمو في أغلب بلدان شمال الكرة الأرضية وفي المشرق العربي وسيناء. ورغم أن القوانين الفرنسية ما زالت تعتبرها من الأعشاب الضارة إلا أن العديدين في فرنسا يسعون إلى تغيير هذه القوانين.
لنبات القراص قوى شفائية وآثار علاجية، ونتعرف هنا على أهم الخصائص الشفائية لهذه العشبة، وفق ما ينقل موقع تسينتروم دير غيزوندهايت الإلكتروني:
اضرار القريص،
تعريف عشبة القريص
ان عشبة القريص من الأعشاب البرية التي عرفت منذ اقدم العصور،
 هذا وتعنمو عشبة القريص في قارة إفريقيا، ودول قارة آسيا، ودول قارة أمريكا الشمالية ايضا ، وتحتوي عشبة القريص على مواد كيميائية كثيرة ، ولها شعر لاذع طويل، وارتفاعها لا يتجاوز الخمسة أقدام،هذا وان لعشبة القريص عدة مسميات  منها شعر العجوز، والحريق. تحتوي عشبة القريص على كل من: الكاروتين، والكالسيوم، وحمض الفورميك، والبوتاسيوم، والسيروتونين، والهيستامين، والمغنيسيوم، والأستيل كولين، والحديد، وفيتامين أ، وفيتامين ج.
جميع فوائد عشبة القريص

 








علاج لالتهابات الأمعاء
نظرا لقدرتها الشفائية المضادة للالتهابات فبالإمكان استخدامها ضد الأمراض المزمنة مثل التهاب القولون التقرحي وداء كرون (التهاب مزمن للأمعاء).
– شفاء للروماتيزم والتهاب المفاصل.
– أثرها إيجابي على المسالك البولية:
وخاصة شاي نبات القراص مفيد ضد مشاكل الكليتين والتهاب المثانة، والحصى، وتهيج الحالبين.
– منع أورام البروستاتا:
يعمل مستخلَص جذور نبات القراص كمادة مضادة للمشاكل الصحية الناتجة عن التضخم الحميد للبروستاتا، بل وبحسب إحدى الدراسات فإن لمستخلص جذور عشبة القراص مفعولا مانعا لنمو الخلايا السرطانية في البروستاتا.
القريص،
عشبة القراص،
تخفيض ضغط الدم ومنع تجلط الدم
شاي أوراق نبات القراص يخفض ضغط الدم. كما أنه يؤخر التخثر الزائد للدم، أي أنه يجعل الدم “خفيفا” ويساعد بذلك على منع جلطات الدم.

تقوية جهاز المناعة

تقوي عشبة القراص آلية الجسم الدفاعية، وذلك عبر دعم نوع من أنواع الخلايا المناعية يسمى بــ الخلايا اللمفاوية التَّائيَّة. كما أنها تحفز نشاط الخلايا “العملاقة” البالعة للجراثيم. يشار إلى أن نبات القراص مفيد كشراب وكغذاء أيضا في أوقات زيادة خطر الإصابة بالأمراض المُعْدية.
ماهي عشبة القراص,
القرص للتنشيط الجنسي
بذور عشبة القراص منشطة، وبالتالي فهي مناسبة لجميع الذين يشعرون بالتعب والإرهاق. فتناول بذور هذه العشبة يزيد من الحيوية والقوة الجنسية والرغبة الجنسية وإنتاج الحليب لدى الأمهات المرضعات.
وأسباب هذا التأثير التنشيطي كثيرة: فبذور نبات القراص غنية بالمواد الحيوية والمعدنية، إضافة إلى ذلك فهي تعتبر مضادة للأكسدة ولها قدرة قوية على حماية الكبد.
وبالإضافة إلى ذلك تحتوي بذور عشبة القراص على ما يسمى بمادة الـ فتوسترولس (بيتا سيتوستيرول)، التي تمنع تحول هرمون التستوستيرون الذكوري إلى مادة الـ ديهدروتستوسترون، وبالتالي تزداد مستويات هرمون التستوستيرون الحرة عند الرجال، وهذا ما يفسّر زيادة بذور نبات القراص للرغبة الجنسية.

 

 

 

 

فوائد القريص لمنع تساقط الشعر
تعزز بذور نبات القراص نمو الشعر وتجعله كثيفا وبراقاً، وذلك ليس فقط لدى البشر، ولكن أيضا لدى الخيول والأحصنة. تجدر الإشارة إلى وجود أوراق نبات القراص في المستحضرات المضادة لتساقط الشعر.

فوائد القريص,
تزيل السموم من الجسم.
تحسّن الجهاز التنفسي.
مدرّة للبول. تهدئ البواسير،
كما تدرّ الحيض.
تعزّز جهاز المناعة في الجسم.
تزيد من كتلة العضلات،
كما تنظّم الهرمونات ونشاطها.
تقي الإنسان من مرض السكر،
ومرض انخفاض ضغط الدم.
تقي من تجلط الدم، والنزيف.
تعالج الصداع، وبطء الإدراك،
وتقضي على الإرهاق،
والتعب. مدرّة لحليب الأم المرضعة،
وأيضاً تسهل عميلة الولادة.
تخفف من آلام الدورة الشهرية،
والتشنجات.
تعزز إنتاج كريات الدم الحمراء وذلك لاحتوائها على الحديد وفيتامين سي.
تساعد على التئام الجروح بسرعة.
تعالج التهاب المثانة والمسالك البولية،
كما أنّها تعالج احتباس السوائل في الجسم.
تفتت الحصو المتراكم على الكلى،
وفي المرارة.
تعالج وتخفّف من التهابات المفاصل،
ومرض النقرس.
تجعل البشرة نضرة.
تحافظ على صحّة القلب.
يعالج الجهاز العصبي عند ضعفه.
تعقّم المهبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *