تاريخ وعلوم

ما هو الفرق بين الروم والرومان

يمر علينا كثيرا كلمة الروم والرومان ، وهذا يسبب بعض الخلط بينهما ، لذلك نحن بحاجة إلى توضيح الفرق بينهما .
أولا الروم : كلمة الروم كمصطلح اطلقها العرب على سلالة تسمى بنو الأصفر ، التي يرجع أصلها إلى نسل العيص بن اسحاق بن ابراهيم عليهما السلام ، كما أن هناك معنى أكثر عموما للروم فهي تشير إلى جماعة من الناس لديهم نفس الصفات والثقافة المتوارثة عن الآباء والأجداد الساكنين القارة الاوربية ، والتي تختلف عن ثقافة العرب والفرس وغيرهم من الأمم ، وما يميز الروم البشرة البيضاء والديانة المسيحية التي تشمل الكثير من الطوائف مثل البروتستانت ، الكاثوليك والأرثوذكس .
وأطلقت كلمة الروم على الإمبراطورية الرومانية الشرقية أو المعروفة بالإمبراطورية البيزنطية ، وعاصمتها القسطنطينية ، اي ان الروم هم أهل بيزنطة الأرثوذكس وموقعهم القسم الشرقي من الإمبراطورية الرومانية القديمة بعد الانقسام ، وذكرت الروم في القرآن الكريم في قوله تعالى (غلبت الروم في أدنى الأرض) وكانت استمرارًا مباشرًا للدولة الرومانية القديمة وحافظت على تقاليد الدولة الرومانية ، لكن كان تميزها بالمسيحية بدلًا من الوثنية الرومانية و يتحدثون اللغة اليونانية بدلًا من اللاتينية .
اما الرومان فهم أصحاب الإمبراطورية الرومانية الغربية و عاصمتها روما و ديانتها الوثنية و لغتها الاتينية ، وكلا من الروم والرومان ينتمي إلى الإمبراطورية الرومانية القديمة التي انقسمت بعد وفاة الامبراطور ثيودوسيوس الأول عام 395 . سقطت الإمبراطورية الرومانية الغربية بضغط هجمات الجرمان عليها و حاولت الإمبراطورية الرومانية الشرقية خلافتها فاستعادت مستعمراتها في شمال افريقيا من الجرمان . وبسقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية ، بدأت حقبة جديدة في تاريخ أوروبا هي : العصور المظلمة,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *