– ﺑﻌﺚ (ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ) ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺳﻨﺘﻲ 47 ـ 48 ﻫـ ﺳﺮاﻳﺎ ﻣﻦ ﻗﻮاﺗﻪ ﻟﺘﻐﻴﺮ ﻋﻠﻰ اﻷﺭاﺿﻲ اﻟﺒﻴﺰﻧﻄﻴﺔ ﻟﺘﻤﻬﺪ اﻟﻄﺮﻳﻖ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ اﻟﻘﺴﻄﻨﻄﻴﻨﻴﺔ ﻓﺘﻤﻜﻦ (ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﻫﺒﻴﺮﺓ اﻟﺴﻜﻮﻧﻲ) ﻣﻦ ﻗﻀﺎء اﻟﺸﺘﺎء ﻓﻲ اﻷﺭاﺿﻲ اﻟﺒﻴﺰﻧﻄﻴﺔ ، ﻭﻟﻘﺪ ﺷﻬﺪﺕ ﺳﻨﺔ 49 ﻫـ /669ﻣ ﺃﻭﻝ ﺣﺼﺎﺭ ﺇﺳﻼﻣﻲ ﻟﻤﺪﻳﻨﺔ اﻟﻘﺴﻄﻨﻄﻴﻨﻴﺔ.
– ﻭﺻﻞ اﻷﺳﻄﻮﻝ اﻹﺳﻼﻣﻲ ﺇﻟﻰ [ﺧﻠﻘﻴﺪﻭﻧﻴﺔ] ﺿﺎﺣﻴﺔ ﻣﻦ ﺿﻮاﺣﻲ اﻟﻘﺴﻄﻨﻄﻴﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺒﺮ اﻵﺳﻴﻮﻱ ـ ﻭﺣﺎﺻﺮﻫﺎ تمهيدا ﻻﻗﺘﺤﺎﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﻻﺧﺘﺮاﻕ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ اﻟﻨﺎﺣﻴﺔ، ﻭﻟﻜﻦ اﻧﺘﺸﺎﺭ ﻣﺮﺽ اﻟﺠﺪﺭﻱ ﻭﻓﺘﻜﻪ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺟﻨﺪ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻋﻼﻭﺓ ﻋﻠﻰ ﺣﻠﻮﻝ اﻟﺸﺘﺎء اﻟﻘﺎﺭﺹ ﺟﻌﻞ ﻇﺮﻭﻑ اﻟﺠﻴﺶ اﻟﻤﺤﺎﺻﺮ ﺻﻌﺒﺔ ﻟﻠﻐﺎﻳﺔ، ﻓﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ (ﻓﻀﺎﻟﺔ ﺑﻦ ﻋﺒﻴﺪ اﻟﻠﻴﺜﻲ)، ﻗﺎﺋﺪ اﻟﺠﻴﺶ اﻟﺒﺮﻱ ﺇﻻ ﺃﻥ اﺳﺘﻨﺠﺪ (ﺑﻤﻌﺎﻭﻳﺔ) ﻃﺎﻟﺒﺎ ﻣﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﻤﺪﻩ ﺑﻘﻮاﺕ ﺇﺿﺎﻓﻴﺔ، ﻓﺄﺭﺳﻞ (ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ) ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻣﺪﺩا ﻣﻦ اﻟﺠﻴﺶ ﻳﻀﻢ ﺑﻴﻦ ﺃﻓﺮاﺩﻩ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ، ﺃﻣﺜﺎﻝ: (ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ)، ﻭ(ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ اﻟﺰﺑﻴﺮ)، ﻭ(ﻋﺒﺪ الله ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ اﻟﻌﺎﺹ)، ﻭ(ﺃﺑﻮ ﺃﻳﻮﺏ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﻳﺰﻳﺪ اﻷﻧﺼﺎﺭﻱ)، ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ.
– ﻭﻛﺎﻥ اﻟﻘﺎﺋﺪ اﻟﻌﺎﻡ ﻟﻬﺬﻩ اﻟﻔﺮﻗﺔ ﻫﻮ (ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻔﻴﺎﻥ)، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻭﺻﻞ (ﻳﺰﻳﺪ) ﺑﻘﻮاﺗﻪ ﺇﻟﻰ [ﺧﻠﻘﻴﺪﻭﻧﻴﺔ] اﻧﻀﻢ ﺇﻟﻰ اﻟﺠﻴﺶ اﻟﻤﺮاﺑﻂ ﻫﻨﺎﻙ، ﻭﺯﺣﻔﻮا ﺟﻤﻴﻌﻬﻢ ﻧﺤﻮ اﻟﻘﺴﻄﻨﻄﻴﻨﻴﺔ ﻭﻋﺴﻜﺮﻭا ﺧﻠﻒ ﺃﺳﻮاﺭﻫﺎ ﺿﺎﺭﺑﻴﻦ ﻋﻠﻴﻬﺎ اﻟﺤﺼﺎﺭ ﺣﻮاﻟﻲ ﺳﺘﺔ ﺃﺷﻬﺮ ((ﻣﻦ اﻟﺮﺑﻴﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺼﻴﻒ)) ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺘﺨﻠﻞ ﻫﺬا اﻟﺤﺼﺎﺭ اﺷﺘﺒﺎﻛﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﻗﻮاﺕ اﻟﻘﻮﺗﻴﻦ، ﻭﺃﺑﻠﻰ (ﻳﺰﻳﺪ) ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺤﺼﺎﺭ ﺑﻼء ﺣﺴﻨﺎ ﻭﺃﻇﻬﺮ ﻣﻦ ﺩﺭﻭﺏ اﻟﺸﺠﺎﻋﺔ ﻭاﻟﻨﺨﻮﺓ ﻭاﻹﻗﺪاﻡ ﻣﺎ ﺣﻤﻞ اﻟﻤﺆﺭﺧﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﻠﻘﺒﻮﻩ ﺑـ ((ﻓﺘﻰ اﻟﻌﺮﺏ)).
– ﻭﻛﺎﺩﺕ اﻟﻘﻮاﺕ اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺃﻥ ﺗﺤﺮﺯ اﻧﺘﺼﺎﺭا ﻟﻮﻻ ﺃﻧﻪ ﻭاﺟﻬﻮا ﺻﻌﻮﺑﺎﺕ ﺟﻤﺔ ﻣﻨﻬﺎ: قوة اﻟﺸﺘﺎء حيث المطر اﻟﻐﺰﻳﺮ ﻭاﻟﺒﺮﺩ اﻟﻘﺎﺭﺹ ﻣﻤﺎ ﺃﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﻧﻘﺺ اﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭاﻷﻏﺬﻳﺔ، ﻭﺗﻔﺸﻲ اﻷﻣﺮاﺽ ﺑﻴﻨﻬﻢ، ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻤﻨﺎﻋﺔ ﺃﺳﻮاﺭ اﻟﻘﺴﻄﻨﻄﻴﻨﻴﺔ ﺃﺛﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﺗﺮاﺟﻊ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﺇﺟﺒﺎﺭﻫﻢ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻮﺩﺓ ﺇﻟﻰ ﺑﻼﺩ اﻟﺸﺎﻡ ، ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻨﺎﺭ اﻟﺘﻲ ﻓﺘﺤﻬﺎ اﻟﻤﺘﺤﺼﻨﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺟﻴﺶ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ اﻷﺳﺒﺎﺏ اﻟﺘﻲ ﻋﻮﻗﺖ ﻗﺪﺭﺗﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻓﺘﺤﻬﺎ، ﻓﻘﺪ ﺃﺣﺮﻗﺖ اﻟﻨﺎﺭ ﻛﺜﻴﺮا ﻣﻦ جنود اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ.
– ﻭﻳﻌﺪ ﻏﺰﻭ اﻟﻘﺴﻄﻨﻄﻴﻨﻴﺔ ﻣﻦ ﺩﻻﺋﻞ اﻟﻨﺒﻮﺓ ﺣﻴﺚ ﺃﺧﺒﺮ ﺑﻪ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﷺ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ: … “ﺃﻭﻝ ﺟﻴﺶ ﻣﻦ ﺃﻣﺘﻲ ﻳﻐﺰﻭﻥ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻗﻴﺼﺮ ﻣﻐﻔﻮﺭ ﻟﻬﻢ”
– ﻭﻗﺪ اﺷﺘﺮﻙ ﻓﻲ ﻏﺰﻭ اﻟﻘﺴﻄﻨﻄﻴﻨﻴﺔ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻛﺒﺮاء اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺭﺿﻮاﻥ الله ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻃﻠﺒﺎ ﻟﻠﻤﻐﻔﺮﺓ اﻟﺘﻲ ﺑﺸﺮ ﺑﻬﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ .
ﻭﻓﺎﺓ ﺃﺑﻲ ﺃﻳﻮﺏ اﻷﻧﺼﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺣﺼﺎﺭ اﻟﻘﺴﻄﻨﻄﻴﻨﻴﺔ:
– ﻫﻮ (ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﻛﻠﻴﺐ)، (ﺃﺑﻮ ﺃﻳﻮﺏ اﻷﻧﺼﺎﺭﻱ اﻟﺨﺰﺭﺟﻲ)، ﺷﻬﺪ ﺑﺪﺭا ﻭاﻟﻌﻘﺒﺔ ﻭاﻟﻤﺸﺎﻫﺪ ﻛﻠﻬﺎ، ﻭﺷﻬﺪ ﻣﻊ (ﻋﻠﻲ) ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺘﺎﻝ اﻟﺨﻮاﺭﺝ ﻭﻓﻲ ﺩاﺭﻩ ﻛﺎﻥ ﻧﺰﻭﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ، ﺣﻴﻦ ﻗﺪﻡ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻣﻬﺎﺟﺮا ﻣﻦ ﻣﻜﺔ ﻓﺄﻗﺎﻡ ﻋﻨﺪﻩ ﺷﻬﺮا ﺣﺘﻰ ﺑﻨﻰ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﻣﺴﺎﻛﻨﻪ ﺣﻮﻟﻪ، ﺛﻢ ﺗﺤﻮﻝ ﺇﻟﻴﻬﺎ ، ﻭﻗﺪ ﻭﻓﺪ (ﺃﺑﻮ ﺃﻳﻮﺏ) ﻋﻠﻰ (ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ) ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻭاﻟﻴﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺒﺼﺮﺓ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ (ﻋﻠﻲ)، ﻓﺒﺎﻟﻎ ﻓﻲ ﺇﻛﺮاﻣﻪ، ﻭﻗﺎﻝ ﻷﺟﺰﻳﻨﻚ ﻋﻠﻰ ﺇﻧﺰاﻟﻚ اﻟﻨﺒﻲ ﷺ ﻋﻨﺪﻙ، ﻓﻮﺻﻠﻪ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﻨﺰﻝ.
– ﻭﻫﻮ اﻟﻘﺎﺋﻞ ﻟﺰﻭﺟﺘﻪ (ﺃﻡ ﺃﻳﻮﺏ) ﺣﻴﻦ ﻗﺎﻟﺖ ﻟﻪ: ﺃﻣﺎ ﺗﺴﻤﻊ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻝ اﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ (ﻋﺎﺋﺸﺔ) ؟ ـ ﺃﻱ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ اﻻﻓﻚ ـ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ: ﺃﻛﻨﺖ ﻓﺎﻋﻠﺔ ﺫﻟﻚ ﻳﺎ (ﺃﻡ ﺃﻳﻮﺏ) ؟ ﻓﻘﺎﻟﺖ: ﻻ ﻭاﻟﻠﻪ. ﻓﻘﺎﻝ: ﻭاﻟﻠﻪ ﻟﻬﻲ ﺧﻴﺮ ﻣﻨﻚ ﻓﺄﻧﺰﻝ اﻟﻠﻪ ((ﻟﻮﻻ ﺇﺫ ﺳﻤﻌﺘﻤﻮﻩ ﻇﻦ اﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ﻭاﻟﻤﺆﻣﻨﺎﺕ ﺑﺄﻧﻔﺴﻬﻢ ﺧﻴﺮا)) (اﻟﻨﻮﺭ، اﻵﻳﺔ: 12). ﻭﻗﺪ ﺁﺧﻰ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﷺ ﺑﻴﻦ (ﺃﺑﻲ ﺃﻳﻮﺏ) ﻭ(ﻣﺼﻌﺐ ﺑﻦ ﻋﻤﻴﺮ) .
– ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻭﻓﺎﺗﻪ ﺑﺒﻼﺩ اﻟﺮﻭﻡ ﻗﺮﻳﺒﺎ ﻣﻦ ﺳﻮﺭ ﻗﺴﻄﻨﻄﻴﻨﻴﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺟﻴﺶ (ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ) ﻭﺇﻟﻴﻪ ﺃﻭﺻﻰ ﻭﻫﻮ اﻟﺬﻱ ﺻﻠﻰ ﻋﻠﻴﻪ . ﻭﻗﺪ ﺟﺎء ﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: ﺃﻏﺰﻯ (ﺃﺑﻮ ﺃﻳﻮﺏ)، ﻓﻤﺮﺽ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺇﺫا ﻣﺖ ﻓﺎﺣﻤﻠﻮﻧﻲ، ﻓﺈﺫا ﺻﺎﻓﻘﺘﻢ اﻟﻌﺪﻭ، ﻓﺎﺭﻣﻮﻧﻲ ﺗﺤﺖ ﺃﻗﺪاﻣﻜﻢ.
– ﺃﻣﺎ ﺇﻧﻲ ﺳﺄﺣﺪﺛﻜﻢ ﺑﺤﺪﻳﺚ ﺳﻤﻌﺘﻪ ﻣﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﻳﻘﻮﻝ : “ﻣﻦ ﻣﺎﺕ ﻻ ﻳﺸﺮﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺷﻴﺌﺎ ﺩﺧﻞ اﻟﺠﻨﺔ” ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﻗﻮﻱ.
– ﻭﺩﻓﻦ (ﺃﺑﻮ ﺃﻳﻮﺏ) رضى الله عنه ﻋﻨﺪ ﺳﻮﺭ اﻟﻘﺴﻄﻨﻄﻴﻨﻴﺔ.
Views: 0