-->
هل يحق للزوج ان يضرب زوجته وهل شرع الاسلام ضرب الزوجة → نجوم سورية
القائمة إغلاق

هل يحق للزوج ان يضرب زوجته وهل شرع الاسلام ضرب الزوجة

 الضرب بالإسلام 
بالبداية دعونا نتفق أن الرسول صلى الله وعلية وسلم لم يهين خادم أوصبى أوإمرأه 
أويضربهما قط فكيف إن كانت 
زوجته.
وهذا الرسول العظيم هو قدوتنا فى المنهج السلوكى المتبع فى التعامل مع البشر بحسب ما وصلنا من ووعى وفهم عن إنسانيته صلى الله وعليه وسلم .
هل يحق للزوج ضرب المراة,
ما هومفهوم الضرب الوارد فى قوله تعالى 
[ وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ
بداية ما معنى كلمة نشوز ,,, النشوز تعنى الإرتفاع والعلو لذلك تجد العرب يقولون هذه الارض ناشز يعنى مرتفعه عن باقى الأراضى لذلك كلمة نشوز تعنى إذا تعالت المرأة أوتكبرت وهذا ما نسميه بالإيجو على زوجها 
النتيجة الوعظ ثم الهجر ثم الضرب .
فى حاجة مهمة جداً فى الأيه لمن يتأمل ويتدبر وهى التدرج فى العقاب أو فى المخاصمه فيكون من الأسهل للأصعب 
اما ما فعله مثلاً سيدنا سليمان علية السلام فى الحكم على الهدد فهو لم يأخذ بالتدرج لأن هناك فاصل ب أو فقال عندما غاب عنه الهدهد ولم يستأذن 
لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ
عايزك تركز فى فى الحكم الذى أصدره سيدنا سليمان 
قال لأعذبنه عذاباً شديداً [ حكم أولى قوى و قاسى ] 
أو لأذبحنه [حكم أكثر قوة وقسوة ] 
أو ليأتينى بسلطان مبين [ يشرح لنا سبب تاخره ] 
فى الأيات جاء فاصل بكلمة [ أو ] وهنا لا يعنى تدرج أبداً فى الحكم 
أما فى الأيات الخاصة بالضرب فجاء التدرج 
لوالزوجه تعالت أو تكبرت على زوجها 
رقم 1 
عظها [ بداية بسيطة ] والمفروض هنا الموعظه تكون على قدر عقلها يعنى تعظها بما يتناسب معها وليس معك أنت لم تستمتع 
رقم 2 
إهجرها فى المضاجع تلاحظ هنا تدرج وهو انك لا تنام معها بالسرير أو بوعى أخر أنك تنام معها بالسرير ولكن لا تلمسها فهذا أيضاً يعتبر هجر 
رقم 3
إضربوهن وهنا الوقفة اللذيذة.
ذهب البعض من الأحبة إلى ان إضربوهن هنا تكون بالضرب غير المبرح والمؤذى يعنى تاتى ببعض العصي الصغير مجمع مع بعضها وتوكز بهما او تدفع بهما مره واحده والبعض قال بالسواك ولا يتركاى أثر 
السؤال هنا هل الوكز و الدفع مرة واحده أو بالسواك أقل أوأكثر من الهجر فى المضاجع 
بالتأكيد الهجر أكبر تأثيراً على المرأة من الدفع لذلك فالتدرج هنا غير صحيح

لذلك لابد أن يكون للضرب معنى أخر غير الضرب المتعارف عليه عند الكثيرين 
لابد أولاً من التفرقة بين الضرب الفيزيائى والضرب المعنوى أو المقصود به شىء أخر 
فستجد أن جميع كلمات الضرب الفيزيائى بالقرآن لها طريقين 
الطريق الاول :مرتبطة بأداه 
كقول الله تعالى 
وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً 
إضرب بعصاك هنا يوجد أداه [ العصا ] 
وكذلك بالأية الاخر 
فَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ ۖ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ 
إضرب بعصاك هنا أيضاً توجد أداه 
الطريقة الثانية مرتبطة بمكان بالجسد 
تأمل قوله تعالى 
فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا
هنا ضرب على الأذن فيزيائى 
وكذلك قوله تعالى 
فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ 
الأية طبعاً خاصة بالحرب وهنا ضرب فيزيائى محدد له مكان الرقاب 
وكذلك قوله تعالى 
ولو ترى إذ يتوفى الذين كفروا الملائكة يضربون وجوههم وأدبارهم وذوقوا عذاب الحريق
تأمل ضرب فيزيائى محدد له مكان أيضاً الوجة والدبر 
لذلك ستجدجميع الضرب المقصود به فيزيائى لابد أن يكون مصحوب بأداه أو بمكان بالجسد 
وهنا فكلمة وإضربوهن ليست أبداً ضرب فيزيائى إذاً لابد لها من معنى أخر 
جاءت كلمة ضرب فى الكثير من آيات القرآن وكان تحمل معانى أخرى 
كقوله تعالى :- 
ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة,
هنا المقصود بها ضرب الأمثال 
وقوله تعالى : 
( ياأيها الذين آمنوا إذا ضربتم في سبيل الله فتبينوا ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا…) .
( وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة...) .
هنا إذا خرجتم أوسيرتم بالأرض أوبسبيل الله إذاً هذه الكلمة لها الكثير من المعانى 
مثال…
لنتخيل أننا ذهبنا برحلة فى الصحراء كم مرة سمعت [إضربوا الخيام هنا لنستريح من عناء السفر ] 
وهذا ما أشار له الله تعالى بقولة [ فضرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة]
وأحياناً تأتى كلمة ضرب بالإضراب عن الشىء 
كالإضراب عن الطعام مثلا بالسجون او الإضراب عن العمل 
أو قد تاتى بالتجاهل او الإضراب عن المجلس او الشخص بعدم الحديث معه 
وهذا هو التدرج الصحيح والمنطقى بقولة تعالى [ واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن ]
هناك نشوز 
القرار 
1- فعظوهن بالموعظة الحسنة التى تتناسب معها وعليك ان تتدرب عليها 
2- إهجروهن فى المضاجع وهنا الترتيب الثانى أى لا تلامسها اثناء النوم ولكن يمكن النوم معها والحديث معها 
3- إضربوهن الترتيب الثالث لا تتكلم معها وإضرب عن الكلام معها 
القرار بيدك ..؟
إما أن تظل عند مفهوم الضرب الفيزيائى وإلا تتدبر وتتفكر مره أخرى أنه شيء أخر تماماً.

ضرب الزوجه واهانتها ,حكم ضرب الزوجة لزوجها ,ضرب الزوجة في القران ,حكم ضرب الزوجة الحامل ,ضرب المرأة في الاسلام اعجاز علمي,حكم ضرب الزوجة بدون سبب,حكم ضرب الزوجة الحامل حكم ضرب الزوجة بدون سبب حكم ضرب الزوجة في القانون السعودي حكم ضرب الزوجة على الوجه حكم ضرب الزوجه واهانتها

Views: 1915

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك