((- اذكار الصباح )))
اولا
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبىّ بعده
آية الكرسى.. “مرة واحدة” صباحاً ”
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.. بسم الله الرحمن الرحيم
(اللَّهُ لَا إِله إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) – البقرة (255)
المعوذات (سورة الإخلاص والفلق والناس).. “3”مرات صباحاً و”3″مرات مساءاً
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.. بسم الله الرحمن الرحيم
سورة الإخلاص.. (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4))
سورة الفلق.. (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5))
سورة الناس.. (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6))
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.. بسم الله الرحمن الرحيم
(آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)
🌼🌼
(أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ربّ أسألك خير ما فى هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شرّ ما فى هذا اليوم وشرّ ما بعده ربّ أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر ربّ أعوذ بك من عذاب فى النار وعذاب فى القبر)
(اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور)
أذكار الصباح . دعاء (سيّد الإستغفار)
(اللهم أنت ربّى لا إله إلا أنت خلقتنى وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شرّ ما صنعت أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء لك بذنبى فاغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)
من قالها موقناً بها حين يمسى فمات من ليلته دخل الجنة وكذلك إذا أصبح
1- (اللهم إنى أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمداً عبدك ورسولك)
2- (اللهم إنى أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمداً عبدك ورسولك)
3- (اللهم إنى أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمداً عبدك ورسولك)
4- (اللهم إنى أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمداً عبدك ورسولك) “4”مرات
(اللهم ما أصبح بى من نعمة وبأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر)
من قالها حين يصبح فقد أدى شكر يومه
(اللهم إنى أصبحت منك فى نعمة وعافية وستر فأتمم نعمتك علىّ وعافيتك وسترك فى الدنيا والآخره)
1- (اللهم عافنى فى بدنى، اللهم عافنى فى سمعى، اللهم عافنى فى بصرى، لا إله إلا أنت.. اللهم إنى أعوذ بك من الكفر والفقر وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت)
2- (اللهم عافنى فى بدنى، اللهم عافنى فى سمعى، اللهم عافنى فى بصرى، لا إله إلا أنت.. اللهم إنى أعوذ بك من الكفر والفقر وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت)
3- (اللهم عافنى فى بدنى، اللهم عافنى فى سمعى، اللهم عافنى فى بصرى، لا إله إلا أنت.. اللهم إنى أعوذ بك من الكفر والفقر وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت)
(ثلاث مرات)
🌟☇🌟
1- (حسبى الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو ربّ العرش العظيم)
2- (حسبى الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو ربّ العرش العظيم)
3- (حسبى الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو ربّ العرش العظيم)
4- (حسبى الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو ربّ العرش العظيم)
5- (حسبى الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو ربّ العرش العظيم)
6- (حسبى الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو ربّ العرش العظيم)
7- (حسبى الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو ربّ العرش العظيم)
من قالها حين يصبح وحين يمسى سبع مرات كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخره
(اللهم إنى أسألك العفو والعافيه فى الدنيا والآخره، اللهم إنى أسألك العفو والعافيه في دينى ودنياى وأهلى ومالى، اللهم استر عوراتى وآمن روعاتى، اللهم احفظنى من بين يدىّ ومن خلفى وعن يمينى وعن شمالى ومن فوقى وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتى)
هذا الدعاء سبب لحفظ الله تعالى عبده وبخاصة من أن يموت بخسف
(اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض ربّ كل شئ ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت،أعوذ بك من شر نفسى ومن شرّ الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسى سوء وأجره إلى مسلم)
1- بسم الله الذى لا يضرّ مع اسمه شئ فى الأرض ولا فى السماء وهو السميع العليم
2- بسم الله الذى لا يضرّ مع اسمه شئ فى الأرض ولا فى السماء وهو السميع العليم
3- بسم الله الذى لا يضرّ مع اسمه شئ فى الأرض ولا فى السماء وهو السميع العليم
من قالها ثلاثاً إذا أصبح وثلاثاً إذا أمسى لم يضره شئ ولم تصبه فجأة بلاء
1- (رضيت با الله ربّاً وبالإسلام ديناً وبمحمداً صلى الله عليه وسلم نبياً)
2- (رضيت با الله ربّاً وبالإسلام ديناً وبمحمداً صلى الله عليه وسلم نبياً)
3- (رضيت با الله ربّاً وبالإسلام ديناً وبمحمداً صلى الله عليه وسلم نبياً)
من قالها ثلاثاً حين يصبح وثلاثاً حين يمسى كان حقاً على الله أن يرضيه يوم القيامة
ياحىّ يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لى شأنى كله ولا تكلنى إلى نفسى طرفة عين
(أصبحنا وأصبح الملك لله ربّ العالمين،اللهم إنى أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه وأعوذ بك من شرّ ما فيه وشرّ ما بعده)
(أصبحنا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص وعلى دين نبيّنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى ملّة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين)
(سبحان الله وبحمده).. (مائة مره)
من قالها مائة مره حين يصبح وحين يمسى لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحداً قال مثل ما قال أو زاد عليه
بفضلها يبعد الله عنه جميع الخطايا وإن كانت مثل زبد البحر
(لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير)
(عشر مرات) و(مره واحده) عند الشعور بالكسل والخمول
(لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير).. (مائة مره فى الصباح)
من قالها مائة مره فى يوم كانت له عدل عشر رقاب وكتب له بها مائة حسنه ومحيت عنه مائة سيئه وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسى ولم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحداً عمل أكثر من ذلك
1- (سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته)
2- (سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته)
3- (سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته)
(ثلاث مرات إذا أصبح)
وهذه تفوق جميع الأذكار التى اجتهدت أمّ المؤمنين جويريه رضى الله عنها فى قولها من بعد صلاة الفجر إلى وقت الضحى
(اللهم إنى أسألك علماً نافعاً ورزقاً طيباً وعملاً متقبلاً)
(إذا أصبح)
(أستغفر الله وأتوب إليه)
(مائة مره وسبعين مره)
وهذا سبب لإنشراح الصدر ومغفرة الذنب
1- (أعوذ بكلمات الله التّامّات من شرّ ما خلق)
2- (أعوذ بكلمات الله التّامّات من شرّ ما خلق)
3- (أعوذ بكلمات الله التّامّات من شرّ ما خلق)
(اللهم صلى وسلمّ على نبيّنا محمد)
أو
(اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد كما صلّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد)
(عشر مرات)
(من صلّى علىّ حين يصبح عشراً وحين يمسى عشراً أدركته شفاعتى يوم القيامة)
أو يكثر منها ماشاء لقول النبىّ صلى الله عليه وسلّم: (من صلّى علىّ صلاة صلّى الله عليه بها عشراً)، كما أنه يكثر جداً فى يوم الجمعة وليلتها من الصلاة والسلام على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لقوله صلّى الله عليه وسلّم: (إنّ من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا علىّ من الصلاة فيه)
اللهم صلّى وسلّم وبارك على نبيّنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً
اللهم صلّى وسلم وبارك على نبيّنا محمد عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
(ب) الشرح:_( ((الحمدُ للهِ وَحْدَهُ، والصَّلاةُ والسَّلامُ عَلَى مَنْ لا نبيَّ بَعْدهُ)).
أراد المصنف من هذا القول؛ الاشتغال بذكر الله تعالى – والصلاة على رسوله × في تلك الأوقات.
[قال المصحح: أردتُ أن يبدأ المسلم بالحمد لله تعالى والثناء عليه، والصلاة والسلام على رسوله × ثم يذكر الله تعالى]([1]).
قال رسول الله ×: ((لأن أقعد مع قوم يذكرون الله تعالى من صلاة الغداة حتى تطلع الشمس أحب إليَّ من أن أعتق أربعة من ولد إسماعيل، ولأن أقعد مع قوم يذكرون الله تعالى من صلاة العصر إلى أن تغرب الشمس، أحبُّ إليَّ من أن أعتق أربعة))([2]).
قوله: ((من أن أعتق أربعة من ولد إسماعيل)) أي: أحررها وأخلصها إذ هي من أنفس وأغلى الأنفس.
75 – (1)((أعوذ بالله مِنَ الشَّيْطانِ الَّرجيمِ: âاللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الـْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُá([3]) ([4]))).
– صحابي الحديث هو أُبي بن كعب
والحديث بتمامه؛ هو أن أُبي بن كعب كان له جُرْنٌ من تمر، فكان ينقص، فحرسه ذات ليلة، فإذا هو بدابة شبه الغلام المحتلم، فسلم عليه، فرد عليه السلام، فقال: ما أنت؟ جنيٌّ أم إنسيٌّ؟ قال: جني، قال: فناولني يدك، فناوله يده، فإذا يدُه يدُ كلبٍ، وشعرُه شعرُ كلب، قال: هذا خَلْقُ الجِنِّ؟!
قال: قد علمتِ الجنُّ أن ما فيهم رجلاً أشد مني، قال: فما جاء بك؟ قال: بلغنا أنك تحبُّ الصدقة، فجئنا نُصيبُ من طعامك، قال: فما ينجينا منكم؟ قال: هذه الآية التي في سورة البقرة: âاللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ…á من قالها حين يُمسي أجير منا حتى يصبح، ومن قالها حين يُصْبِحُ أُجيرَ منا حتى يُمسي.
فلما أصبح أتى رسول الله ×، فذكر ذلك له؟! فقال ×: ((صدق الخبيث)).
قوله: ((جُرن)) الجرن هو موضع تجفيف التمر.
قوله: ((بدابة شبه الغلام المحتلم)) أي: البالغ؛ والمعنى: أنه رأى مخلوقاً حجمه كحجم الغلام البالغ.
قوله: ((أُجير)) أي: حُفِظَ ووُقي.
وقد تقدم شرح الآية؛ انظر شرح حديث رقم (71).
76 – (2)((هههâقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌá ههه: â قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَá . ههه: âقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الـْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْـجِنَّةِ وَالنَّاسِá ثلاث مرات))([5]).
– صحابي الحديث هو عبدالله بن خُبَيب
وجاء في الحديث: من قالها ثلاث مرات حين يصبح وحين يمسي؛ كَفَتْهُ من كل شيء.
وقد تقدم شرح الآيات؛ انظر شرح حديث رقم (70).
77 – (3) ((أصْبَحْنَا وَأصْبَحَ الـمُلْكُ للـهِ، وَالـحَمْدُ لِلَّـهِ، لا إلهَ إلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيْكَ لَهُ، لَهُ الـمُلْكُ، ولَهُ الـحَمْدُ، وهُوَ عَلَى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أسْألُكَ خَيْرَ مَا في هَذَا اليَوْمِ وَخَيْرَ مَا بَعْدَهُ، وأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِي هَذَا اليَوْمِ وَشَرِّ مَا بَعْدَهُ، رَبِّ أعُوذُ بِكَ مِنَ الكَسَلِ، وسُوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابٍ فِي النَّارِ وعَذَابٍ فِي القَبْرِ))([6]).
– صحابي الحديث هو عبدالله بن مسعود
قوله: ((أصبحنا)) أو ((أمسينا)) أي: دخلنا في الصباح، أو دخلنا في المساء متلبسين بنعمةٍ وحفظٍ من الله تعالى.
قوله: ((وأصبح الملك لله))، وأيضاً قوله: ((وأمسى الملك لله)) أي: استمر دوام الملك والتصرف لله تعالى.
قوله: ((رب)) أي: يا رب.
قوله: ((خير ما في هذا اليوم – أو هذه الليلة -)) أي: الخيرات التي تحصل في هذا اليوم – أو هذه الليلة – من خيرات الدنيا والآخرة؛ أما خيرات الدنيا فهي حصول النعم والأمن والسلامة من طوارق الليل وحوادثه… ونحوها، وأما خيرات الآخرة فهي حصول التوفيق لإحياء اليوم والليلة بالصلاة والتسبيح، وقراءة القرآن… ونحو ذلك.
قوله: ((وخير ما بعده – أو ما بعدها -)) أي: أسألك الخيرات التي تعقب هذا اليوم أو هذه الليلة.
قوله: ((من الكسل)) وهو عدم انبعاث النفس للخير مع ظهور الاستطاعة، فلا يكون معذوراً، بخلاف العاجز؛ فإنه معذور لعدم القوة وفقدان الاستطاعة.
قوله: ((وسوء الكِبَر)) أراد به ما يورثه كبر السن من ذهاب العقل، والتخبط في الرأي، وغير ذلك مما يسوء به الحال.
قوله: ((رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر)) وإنما خصَّ عذابي النار والقبر، من بين سائر أعذبة يوم القيامة؛ لشدتهما، وعظم شأنهما؛ أما القبر: فلأنه أول منزل من منازل الآخرة؛ فإن من سلم فيه سلم في الجميع؛ وأما النار: فإن عذابها شديد، نعوذ بالله من ذلك، يا ربّ سلِّم سلِّم.
78 – (4) ((اللَّهُمَّ بِكَ أصْبَحْنَا، وبِكَ أمْسَيْنَا، وَبِكَ نَحْيَا، وَبِكَ نَمُوتُ، وإلَيْكَ النُّشُورُ))([7]).
((وإذَا أمْسَى قَالَ: اللَّهُمَّ بِكَ أمْسَيْنَا، وَبِكَ أصْبَحْنَا، وَبِكَ نَحْيَا، وَبِكَ نَمُوْتُ، وَإليْكَ الـمَصِيْرُ)).
– صحابي الحديث هو أبو هريرة
قوله: ((بك أصبحنا)) متعلق بمحذوف؛ فكأنه يريد: بنعمتك أصبحنا، أو بحفظك… أو بذكرك…، وكذلك التقدير في قوله: ((وبك أمسينا)).
قوله: ((وبك نحيا)) يكون في معنى الحال؛ أي: مستجيرين ومستعيذين بك في جميع الأوقات، وسائر الأحوال، في الإصباح والإمساء، والمحيا والممات.
قوله: ((وإليك النشور)) أي: الإحياء للبعث يوم القيامة.
قوله: ((وإليك المصير)) أي: المرجع.
وإنما قال في الإصباح: ((وإليك النشور))، وفي الإمساء: ((وإليك المصير))؛ لأن الإصباح يشبه النشر بعد الموت، والإمساء يشبه الموت بعد الحياة؛ فلذلك قال فيما يشبه الحياة: ((وإليك النشور))، وفيما يشبه الممات: ((وإليك المصير)) رعاية للتناسب والتشاكل، والله أعلم.
79 – (5) ((اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلاَّ أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنَا عَبْدُكَ، وأَ نَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أعُوْذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أ بُوْءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأبُوْءُ بِذَنْبِي فَاغْفِر لِي فَإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلاَّ أَنْتَ))([8]).
– صحابي الحديث هو شدَّاد بن أوس .
وجاء في الحديث: أن من قالها موقناً بها حين يمسي، فمات من ليلته دخل الجنة، وكذلك إذا أصبح.
قوله: ((لا إله إلا أنت خلقتني)) اعتراف بالوحدانية والخالقية.
قوله: ((وأنا عبدك)) اعتراف بالعبودية.
قوله: ((وأنا على عهدك ووعدك)) أي: عهدك إليَّ بأن أوحدك، وأعترف بألوهيتك ووحدانيتك، ووعدك الجنة لي على هذا؛ يعني: أنا مقيم على توحيدك، وعلى حقيقة وعدك لي.
قوله: ((ما استطعت)) أي: قدر استطاعتي؛ لأن العبد لا يقدر على الشيء إلا قدر استطاعته.
قوله: ((أبوء لك بنعمتك علي)) أي: أعترف وأقر لك بما أنعمت به علي.
قوله: ((وأبوء بذنبي)) أي: أُقِرُّ وأعترف بما اجترحت من الذنب.
قوله: ((فإنه)) أي: فإن الشأن أنه ((لا يغفر الذنوب إلا أنت))؛ لأن غفران الذنوب مخصوص لله تعالى.
80 – (6) ((اللَّهُمَّ إنِّي أصْبَحْتُ أُشْهِدُكَ، وأُشْهِدُ حَمَلَةَ عَرْشِكَ، ومَلائِكَتِكَ، وجَميْعَ خَلْقِكَ، أنَّكَ أنْتَ اللهُ لا إلَهَ إلاَّ أنْتَ وَحْدَكَ لا شَرِيْكَ لَكَ، وأنَّ مُحَمَّداً عَبْدُكَ ورَسُولُكَ)) (أرْبَعَ مَرَّاتٍ) ([9]).
– صحابي الحديث هو أنس بن مالك .
وجاء في الحديث: أن مَن قالها حين يصبح أو يمسي أربع مرات، أعتقه الله من النار.
قوله: ((وأُشْهد حملة عرشك))؛ قال تعالى: âوَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌá([10]).
قال ابن عباس ^: ((âفَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌá أي: ثمانية صفوف من الملائكة لا يعلم عدَّتهم إلا الله)).
وكذا قال الضحَّاك ‘.
وقال الحسن البصري ‘: ((الله أعلم كم هم؟ أثمانية أم ثمانية آلاف؟)).
قوله: ((وملائكتك))؛ الملائكة خلق عظيم، خلقهم الله تعالى من نور؛ فعن عائشة ’ أن رسول الله × قال: ((خُلِقَت الملائكةُ من نورٍ، وخُلِقَ الجانُّ من مارج من نارٍ، وخُلِقَ آدمُ مِـمَّا وُصِفَ لَكُم))([11]).
وعطفه ((جميع خلقك)) على ((ملائكتك))؛ من باب عطف العام على الخاص؛ لأن جميع الخلق تتناول الملائكة وغيرهم.
والمراد هنا من تخصيص الملائكة من بين سائر المخلوقات: هو الدلالة على أن الملائكة أفضل من البشر، أو أن المقام مقام الإشهاد، والملائكة أولى بذلك من غيرهم؛ إما لأنهم عرفوا أن الله لا إله إلا هو، وأن محمداً عبده ورسوله، قبل سائر المخلوقات، وإما لأن الأصل في الشهود العدالة، وهي أتمّ فيهم.
قوله: ((أعتق الله)) الإعتاق هنا هو التخلُّص عن ذل النار.
81 – (7) ((اللَّهُمَّ مَا أصْبَحَ بِي مِنْ نِعْمَةٍ، أوْ بِأحَدٍ مِنْ خَلقِكَ، فَمِنْكَ وَحْدَكَ لا شَرِيْكَ لَكَ، فَلَكَ الـحَمْدُ ولَكَ الشُّكْرُ))([12]).
وإذَا أمْسَى قَالَ: اللَّهُمَّ مَا أمْسَى بِي…
– صحابي الحديث هو عبدالله بن غنَّام t.
وجاء في الحديث: أن من قالها: فقد أدَّى شكر يومه، ومن قال مثل ذلك حين يمسي؛ فقد أدى شكر ليلته.
قوله: ((ما أصبح بي)) أي: ما صار مصاحباً بي من نعمة.
قوله: ((فمنك)) أي: فمن عندك ومن فضلك.
قوله: ((وحدك)) توكيد لقوله: ((فمنك))؛ وأيضاً: ((لا شريك لك)) توكيد لـ ((وحدك))؛ بمعنى كل ما أصبح بي من نعمة فمنك وحدك، لا يشاركك في إعطائها غيرك.
قوله: ((لك الحمد ولك الشكر)) أي: لك الحمد بلساني على ما أعطيت، ولك الشكر بجوارحي على ما أوليت، وإنما جمع بين الحمد والشكر؛ لأن الحمد رأس للشكر، والشكر سبب للزيادة، قال الله تعالى: âلَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ á([13])، وشكر المنعم واجب؛ قال تعالى: âوَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُو
❤❤❤
Views: 4